ما هي فوائد الحاملة - الحمص الاخضر و طريقة تحضيره

ما هي فوائد الحاملة - الحمص الاخضر

ما هي فوائد الحاملة - الحمص الاخضر

يساعد الحمص الاخضر على الوقاية من أمراض القلب

يساعد الحمص الاخضر على الوقاية من أمراض القلب

من فوائد الحمص الاخضر تخفيف الوزن

من فوائد الحمص الاخضر تخفيف الوزن

فوائد الحمص الاخضر أو المعروف باسم الحاملة ملانه جعلته احدى أهم الاغذية و اكثرها استهلاكا في معظم البيوت العربية و خاصة خلال موسمه الحالي، و يعد الحمص الاخضر أحد البقول الغنية بالفوائد الصحية و العناصر الغذائية المتنوعة نظرا إلى مكوناته الفريدة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتين و الألياف و الفيتامينات و المعادن إلى جانب مضادات الأكسدة، ما يرفع من فوائد الحاملة أو الحمص الاخضر الصحية.

فوائد الحاملة - الحمص الاخضر

- يحتوي الحمص الاخضر على الألياف الغذائية المهمة لرفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يساعد على الوقاية من السمنة و التخلص من الوزن الزائد، لذا فهو يدخل في العديد من الانظمة الغذائية الخاصة بتخفيف الوزن.
- يتميز الحمص الاخضر بفوائده للهضم، حيث يساعد على توازن البكتيريا النافعة الموجودة في القناة الهضمية، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية المهمة لتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء مما يحمي من الإصابة بالإمساك.
- يساعد الحمص الاخضر على الحماية من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي مثل الخرف و ألزهايمر، بسبب احتوائه على البوتاسيوم و احتوائه على فيتامين ب، و هذه العناصر مهمة لتقوية الذاكرة و التذكرة، كما  يحفز من هرمون السعادة في الجسم، و يحسن المزاج، و يساعد على علاج الأرق، و الاكتئاب.

- فوائد الحاملة او الحمص الاخضر لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة عديدة، فهو يعزز من جهاز المناعة، لمواجهة الأمراض، و يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، و يحمي من خطر الإصابة بمرض انخفاض ضغط الدم، و كذلك يحمي من الإصابة بالسرطان.

- يقلل الحمص الاخضر من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

- من فوائد الحاملة أو الحمص الاخضر علاج الأنيميا، و الحماية من الاصابة بها، حيث يحتوي على البروتين الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، التي تحفز الجسم و تصل إلى جميع الخلايا.

- يفتت حصوات الكلى، و يساعد على التخلص من أمراض المثانة، كما يساعد على تنظيم مستويات السكري في الدم، و له مفعول متميز في القيام بتغذية الطحال و الكبد.

- يساعد الحمص الاخضر على تقوية العظام و المفاصل في الجسم، كما يساعد على التئام الجروح، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

- تتميز الحاملة أو الحمص الاخضر بفوائده في الوقاية من نزلات البرد، كما أنه يعالج السعال و صعوبة البلع بسبب احتقان الحلق .

طريقة تحضير الحمص الاخضر – الحاملة ملانه

- طريقة تحضير الحمص الاخضر أو الحاملة المشوي بالفرن، هي الطريقة الأشهر في تناوله، و يتم تحضيرها بوضع الحمص الاخضر في صينية غير لاصقة و يسكب عليها القليل من عصير الليمون، و يقلب جيدا في الفرن بين الحين و الآخر، حتى يكتسب لون التحميص.

- يمكن تحضيره عن طريق تقشيره و نقع حبات الحمص لمدة 3 ساعات، ثم وضع الكمون عليه، و تناوله مباشرة، أو اضافته إلى السلطات و الأطباق المختلفة.

- يحضر البعض الحمص الاخضر بطريقة تحضير الحمص العادي، و ذلك بخلطه في الخلاط بعد النقع مع الملح و الليمون، و اضافة الطحينية أو حبوب السمسم الطازجة المجففة المطحونة اليه، و اضافة نكهات أخرى مثل فول الصويا الخضراء المطهوة و المقشرة و زبدة الفول السوداني.

فوائد القرفة للنساء.. مذهلة
فوائد واضرار الحبوب المنشطة و المهدئة

فوائد واضرار المكملات الغذائية