النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

التمر وجبة خفيفة غنية بالفوائد الصحية

التمر وجبة خفيفة غنية بالفوائد الصحية
1 / 5
التمر وجبة خفيفة غنية بالفوائد الصحية
التمر مضر لبعض المرضى وفي حال تناوله بكثرة
2 / 5
التمر مضر لبعض المرضى وفي حال تناوله بكثرة
يسهم التمر في تعزيز صحة القلب والعظام
3 / 5
يسهم التمر في تعزيز صحة القلب والعظام
تتوافر انواع واشكال مختلفة للتمر حول العالم.
4 / 5
تتوافر انواع واشكال مختلفة للتمر حول العالم.
يمكن ادخال حشوات مختلفة للتمر مثل المكسرات
5 / 5
يمكن ادخال حشوات مختلفة للتمر مثل المكسرات

عديدة هي أصناف الطعام التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة أو كنوع من التحلية بين الحين والآخر، ومنها التمر الذي ارتبط في أذهاننا مع شهر رمضان المبارك، كسنة محببة للإفطار على التمر مع الحليب أو اللبن كما أوصانا رسول الله "صل الله عليه وسلم".

وتوصي العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية والأطباء وغيرهم، على ضرورة تناول التمر في أوقات مختلفة. وخلال شهر رمضان، تحرص وزارة الصحة السعودية على تشجيع الناس على افتتاح الإفطار بالتمر، نظراً لاحتوائه على المعادن والألياف والسكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط بعد يوم صيام طويل.

يأتي التمر بأنواع وأشكال وأسماء مختلفة، بما يزيد عن 3 آلاف نوع تتواجد في دول الخليج العربي والعراق ومصر والأردن وفلسطين والسودان وشمال أفريقيا. وتختلف أنواع التمور وتتعدد أصنافها ومسيماتها وأشكالها حسب المنطقة التي تنمو فيها ومدى جودتها.

يضيف التمر الكثير من الفوائد الصحية للإنسان، لكنه قد يكون مضراً لبعض الحالات الصحية مثل مرض السكري. كما أن الإفراط في تناوله يُسبب العديد من المشاكل الصحية.

تتوافر انواع واشكال مختلفة للتمر حول العالم
تتوافر انواع واشكال مختلفة للتمر حول العالم

أنواع وأسماء التمر حول العالم

تشير مواقع عدة على الإنترنت إلى أن أبرز أنواع التمر في العالم هي الآتية:

  • تمور "خلاص": وهي تمور متوسطة الحجم لونها أصفر.
  • تمور "سري": وهي نوع  كبير الحجم لونه أصفر.
  • تمور "شيشي": متوسطة الحجم ولونها أصفر.
  • تمور "خضري": كبيرة الحجم ولونها أحمر إلى بني.
  • تمور "صقعي": كبيرة الحجم ولونها ذهبي إلى أصفر.
  • تمور "مبروم": كبيرة الحجم بلون أحمر إلى بني.
  • تمور "رزيز": متوسطة الحجم ولونها بني.
  • تمور "خنيزي": متوسط الحجمو بلون أحمر إلى بني.
  • تمور "نغال": صغيرة الحجم ولونها أحمر إلى بني.
  • تمور "لولو": صغيرة الحجم ولونها أصفر.
  • تمور "جش فجلة": متوسطة الحجم لونها أصفر.
  • تمور "جش نغال": متوسطة الحجم ولونها أحمر إلى بني.
  • تمور "الفرض": متوسطة الحجم بلون بني غامق.
  • تمور "برحي": متوسطة الحجم ولونها أصفر إلى بني.
  • تمور "مدجول": كبيرة الحجم جداً ولونها بني مائل للحمرة.
  • تمور "برني": متوسطة إلى صغيرة الحجم، لونها أصفر إلى بني.

أما أجود أنواع التمور فهي البرحي، والخضري، والزهدي الذي يمتاز بشكله البيضاوي ولونه الأصفر البني وصلابة ثمرته.

ما هي فوائد التمر الصحية

هل بحثت يوماً عزيزتي القارئة عن وجبة خفيفة تجمع بين المنافع الصحية والنكهة اللذيذة؟

يسهم التمر في تعزيز صحة القلب والعظام
يسهم التمر في تعزيز صحة القلب والعظام

يقول المختصون في شركة "بتيل" المنتجة للتمر ومقرها في الرياض، أن الكثير من الأشخاص يتوجهون اليوم لاتباع أنماط الحياة الصحية، فيلجؤون إلى التركيز على الأنشطة البدنية دون الإهتمام بأنظمتهم الغذائية. وتجهل غالبيتهم مدى أهمية فاكهة التمر وغناها بالقيم الغذائية، حيث يساعد إدخال التمور إلى الأنظمة الغذائية على تنظيم ضغط الدم والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والمحافظة على صحة العظام فضلاً عن العديد من الفوائد الأخرى.

وتمتاز التمور على العديد من المزايا الرائعة، حيث لجأ إليها المُعالجون التقليديون على مدى قرون، كما أثبت العلم الحديث غناها بالطاقة والعناصر الغذائية مثل الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية.

تحتوي التمور على معدن المغنيزيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم إلى جانب العديد من المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم الذي يساعد في تحسين وظائف القلب. ويضمن تناول التمر الحد من معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يلعب دوراً هاماً في تحسين التركيز الذهني وتحقيق محصلات دراسية متميزة.

وتؤكد أخصائية التغذية شيماء علي أن التمر يُقوي القلب والأوعية الدموية، بفضل غناه بالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضربات القلب والحفاظ على صحة الدم ضمن المستوى الطبيعي، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم وخفض الإصابة بالسكتات الدماغية. كما أن التمر فعال في تقليل أعراض الحساسية.

تساهم التمور أيضاً في تحسين صحة البشرة والعيون بفضل غناها بفيتامين أ و ك الذي يُعزز بدوره صحة العظام والدم. وتزخر بمضادات الأكسدة التي تكافح الإلتهابات والعدوى وتُعزز صحة البشرة بشكل كامل. إضافة للمساعدة على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر بفضل محتواه من المغنيسيوم.

من جهته، يشير الدكتور أحمد القناص، أخصائي توليد وعقم وجراحة نسائية إلى أن التمر غني بالألياف والسكريات الأحادية والثنائية التي تُحسن الهضم، وتؤدي لرفع السكر بالدم دون أية اضطرابات همضية أو الإصابة بالإمساك. وبالنسبة للمرأة الحامل، يساعد التمر على توسيع عنق الرحم قبل الولادة.

وتشكل هذه الفاكهة وجبة لذيذة وغنية بالطاقة، يضمن استهلاكها باعتدال تحسين الصحة العامة وتقليل معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.

وبشكل مختصر، فإن أبرز فوائد التمر يمكن تلخيصها في النقاط الآتية كما وردت على موقع "ويب طب":

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • علاج فقر الدم.
  • توفير الطاقة للجسم.
  • تحسين صحة الجهاز العصبي.
  • الحفاظ على صحة القلب.
  • محاربة الإلتهابات.
  • ضبط ضغط الدم.
  • مفيد لصحة العظام.
  • يعزز صحة الأطفال والأجنة.
  • مفيد للصحة الجنسية.

هل من أضرار لتناول التمور

التمر مضر لبعض المرضى وفي حال تناوله بكثرة
التمر مضر لبعض المرضى في حال تناوله بكثرة

كل شيء زاد عن حده نقص، هذا ما يقوله المثل الشعبي ولم يخطئ في ذلك أبداً. فالإسراف في استهلاك أي شيء قد يعود علينا بالضرر أكثر من المنفعة، حتى وإن كان هذا الشيء مفيداً جداً كالتمر.

ويحذر د. القناص مرضى الكلى من التنبه لكميات التمر التي يتناولونها، كونه يحتوي على البوتاسيوم الذي يمكن أن يؤثر سلباً على صحتهم.

وفيما يخص مسألة تناول حبة واحدة من التمر على الريق وفائدتها الصحية، يقول أحمد سعيد سمرة وهو أخصائي تغذية علاجية أن الأمر يعتمد في المقام الأول على كون المرء صحيحاً بدنياً أم يعاني من بعض الأمراض مثل مقاومة الأنسولين أو السكري.

في الحالة الأولى، يستفيد الإنسان من تناول التمر والحصول على المغنيسيوم المتواجد فيه، وكذلك البوتاسيوم الممتاز للتمارين الرياضية، إضافة إلى تحسين حركة القولون والأمعاء ومنع الإمساك.

لكن مريض السكري من النوع الثاني أو الذي يعاني من مقاومة الأنسولين، فإن هذه المقاومة تُسرع الإصابة بداء السكري خصوصاً إذا ما تم تناول التمر على الريق بسبب ارتفاع السكر جراء تناول هذه الثمرة الغنية بالسكريات.

كما أن تناول التمر على الريق قد يزيد من وزن الشخص المصاب بالسكري، ويرفع من السكر التراكمي ما يرفع من جرعات الأدوية المطلوبة لضبط السكر. كما يرفع نسبة الأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول ما يؤدي إلى تصلب الشرايين وارتفاع في ضغط الدم واحتباس السوائل.

وتناول التمر بكثرة يمكن أن يتسبب في تسوس الأسنان، خصوصاً في حال عدم تنظيفها مباشرة بعد تناوله. كما يسهم في الإصابة بالإسهال والإنتفاخ وآلام المعدة، وزيادة الوزن. لذا فإن أفضل السبل للإستفادة من التمر هو بتناوله باعتدال، واستشارة الطبيب قبل تناوله من قبل أصحاب الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية.

ما هي استخدامات التمر

يمكن ادخال حشوات مختلفة للتمر مثل المكسرات
يمكن ادخال حشوات مختلفة للتمر مثل المكسرات

يمكن تناول التمر كما هو، أو إضافة بعض الحشوات البسيطة إليه بعد نزع النواه من داخله. وأكثر الحشوات التي تتبعها المرأة العربية في تحضير وتقديم حلى التمر لضيوفها وأفراد أسرتها تتمثل في زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق أو زبدة البندق، مع المكسرات النيئة كالجوز واللوز والكاجو.

كما يحلو للمرأة العربية استخدام الفواكه المجففة والتوفي وصلصة التوفي والشوكولاته وغيرها من الحشوات، ضمن حلى التمر الخفيف الذي يمكن تقديمه في مناسبات مختلفة. ومؤخراً ظهرت وصفات جديدة ومبتكرة من الحشوات، مثل الحلاوة الطحينية والمعمول والقشطة والكورن فليكس والنوتيلا وغيرها، وكلها تلقى اهتماماً وترحيباً كبيرين من الجميع.

×