أسباب تجعل المكسرات والفواكه المجففة من الأطعمة المفيدة للصحة

تُعدّ المكسرات والفواكه المجففة من الأغذية الفائقة، ومصدراً أساسياً للكثير من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات والمعادن والألياف، وهي بديل مثالي للوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية.

وتضم المكسرات العديد من الأصناف، مثل الجوز، الفستق، البندق، اللوز، المكاديميا وغيره الكثير من الأنواع الشهية والمفيدة والتي تساعد في الحفاظ على الصحة.
وقد تم ربط بعض المكسرات مثل اللوز والجوز والمكاديميا بصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة، والمساعدة في تعزيز جهاز المناعة لديك.

أما الفواكه المجففة، فهي تلك الفواكه التي تم تجفيفها من غالبية محتواها من الماء، لتُترك الثمرة جافة ومنكمشة، ولكن في ذات الوقت غنية بالقيم الغذائية والسعرات الحرارية.

ومن أصناف الفواكه المجففة، الزبيب، التمر، التين، الخوخ أو البرقوق، والمشمش؛ إضافة لأنواع أخرى من الفواكه يتم تجفيفها وإضافة السكر إليها مثل المانجو، الأناناس، التفاح والموز.

يُطلعنا الخبراء في شركة "بتيل" المعروفة بإنتاج وتوزيع التمور العربية، على أبرز فوائد تناول المكسرات والفواكه المجففة.

فوائد المكسرات والفواكه المجففة على الصحة

تسهم الفواكه المجففة في تعزيز الصحة
تسهم الفواكه المجففة في تعزيز الصحة

بداية لا بد من التذكير بأهمية الإعتدال في تناول المكسرات والفواكه المجففة، لمحتوى بعضها العالي من السعرات الحرارية. كما ينبغي تناول المكسرات بشكل خاص نيئة أو مشوية دون إضافة الملح أو أية دهون إليها.

ومن فوائد تناول المكسرات والفواكه المجففة الصحية:

المكسرات والفواكه المجففة مليئة بالعناصر المفيدة للصحة
المكسرات والفواكه المجففة مليئة بالعناصر المفيدة للصحة
  • تعزيز جهاز المناعة: تحتوي الفواكه المجففة على مُركبات نباتية مفيدة مثل مضادات الأكسدة الفعالة في تعزيز جهاز المناعة، ما يمنح الجسم قدرةً أكبر على مكافحة العدوى والفيروسات. وتحمي مضادات الأكسدة الموجودة في المُكسرات، مثل الجوز واللوز، الخلايا من التلف من خلال مقاومتها لتأثيرات الجذور الحرة الضارة.
  • بدائل طبيعية للسكر الصناعي: تساعد الفواكه المجففة، الغنية بالألياف والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية المُعززة للصحة، في توازن معدلات السكر عن طريق إبطاء عملية الامتصاص وتخفيف تأثير الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم.
  • الحفاظ على صحة العظام: تُعزَز الفواكه المجففة، الغنية بالبروتينات والكالسيوم وغيرها من المُغذَيات الدقيقة، صحة العظام وتساعد على تقويتها. فعلى سبيل المثال، يحتوي المشمش والتين والتمر والبرقوق المجفف على مستويات عالية من الكالسيوم المفيد جداً للعظام.
  • المساعدة على خسارة الوزن: تساعد بعض الفواكه المجففة والمكسرات على خسارة الوزن عند تناولها باعتدال، بما في ذلك الزبيب والمشمش المجفف والتمر. وتشير الدراسات إلى أن الجسم لا يمتص كل السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو، ما يسمح بالحفاظ على جسم سليم دون زيادة في الوزن.