للمرأة… ابتعدي عن هذه العادات للحفاظ على صحة الدماغ

الدماغ وهو العضو الذي يوازي القلب في الأهمية، فهو مركز الجهاز العصبي والمتحكم به، ويعد الدماغ عضو رئيسي في صحة الإنسان، ويجب العناية بصحته، كما يجب الحرص على عدم القيام بأي أمور تضره، فالدماغ يتحكم في طعامنا، وتنفسنا ونومنا، والقدرة على التفكير، والوقوع في الحب، والنقاش.

وفي هذا السياق ومن منطلق رفع التوعية الصحية لدى القارئات، نورد لك عزيزتي القارئة في التالي مجموعة من العادات الشائعة والتي تضر الدماغ، حتى تكونين على علم بها، حفاظاً على صحتك، وهي كما وردت في موقع "ألمانيا اليوم":

عادات تضر صحة الدماغ

ارتداء السماعات لوقت طويل يضر الدماغ
ارتداء السماعات لوقت طويل يضر الدماغ

ذكر الدكتور فلاديمير خافينسون والدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، المختصان في الصحة، أن هنالك عادات شائعة تضر الدماغ من المهم التوقف عنها، وهي:

  • قلة النوم: حيث أن ذلك مسبب رئيسي لشيخوخة الدماغ وتدهور وظائفه ويرفع من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية في الدماغ، ويجب عليك عزيزتي القارئة الحصول على عدد ساعات نوم كافية لا تقل عن سبع ساعات.
  • إهمال شرب الماء: وذلك يسبب ضعف في قدرات ووظائف الدماغ، لأن الماء يشكل 80 بالمئة من الدماغ، ويجب عليك شرب ما لا يقل عن لتر ونصف خلال اليوم الواحد.
  • الإكثار من تناول السكريات: ويعرف أن السكر يسبب ظهور عدد كبير من الجذور الحرة في الجسم، التي يمكنها إلحاق الضرر في بنية الدماغ ونقل النبضات العصبية.
  • استخدام سماعات الرأس: وكذلك رفع الصوت عند استخدامها، وطول مدة الاستخدام، حيث أن الضوضاء تؤثر سلباً في الدماغ. لأن الصوت العالي يلحق الضرر بالمستقبلات السمعية، المرتبطة بالدماغ.
  • كثرة القلق والعصبية والانفعال: وهي أمور تسبب ارتفاع هرمون التوتر، وبالتالي لها ضرر على الدماغ، وهي أمور يمكن السيطرة عليها من خلال مهارات التفكير وحل المشكلات.
  • نمط الحياة الخامل: وهو يسبب ضرر للدماغ وضعف في وظائفه، مع العلم أن ممارسة التمارين الرياضية تنشأ في العضلات مواد خاصة، تساعد على تركيب عوامل التغذية العصبية في الدماغ، التي بدورها تساهم في تسرع انتقال النبضات العصبية.
  • سوء التغذية: حيث أن الأغذية غير الصحية تفتقر إلى العناصر الغذائية التي تهم الدماغ، وتساعده على القيام بوظائفه، تمنع تضرره وتحميه من الاضطرابات.
إهمال وجبة الفطور خطر على صحة الدماغ
إهمال وجبة الفطور خطر على صحة الدماغ

وأخيراً، بات من الواضح لديك عزيزتي القارئة أن هنالك عداد نستهين بها إلى أن ضررها على الدماغ كبير، فإذا كنتِ تقومين بأي منها أو بعضها فيجب محاولة عدم فعل ذلك حفاظاً على صحة الدماغ نظراً لأهميته، وقبل كل ذلك وفي كل الأحوال عليك استشارة الطبيب المختص.