أطعمة "خارقة" لتعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة

نبحث جميعنا عن كل الوسائل الممكنة للحفاظ على صحة وقوة أجسامنا ، كي نتمكن من العمل بكفاءة والإستمتاع بأوقاتنا بأكبر قدر.
 
وصحة عقولنا لا تقل أهمية عن صحة أبداننا، لأنها المحرَك الأساسي لتصرفاتنا وقرارتنا وقدرتنا على إتمام الأمور بحكمة وفعالية.
 
للحصول على صحة قوية للدماغ والذاكرة، تنصح ريهام شمس الدين أخصائية التغذية في مركز "رايت بايت" الصحي باعتماد بعض "الأطعمة الخارقة" التي من شأنها تعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة بشكل كبيرة.
 
هذه الأطعمة هي كالتالي:
 
- التوت البري: يُعرف باسم "توت العقل"، وذلك لأنه يحمي الدماغ من الشيخوخة ويمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. كما تُظهر الدراسات والأبحاث أنّه يُساعد على حماية الدماغ من أضرار الأكسدة ويزيد من قدرة التعلم والمهارات الحركية لدى الأطفال الصغار. أضيفي التوت البري إلى فطورك المُؤلّف من الحبوب الكاملة لمساعدة جسمك على امتصاص الحديد من حبوب الإفطار، ويمكنك تناول التوت البري والإستمتاع بنكهته طازجاً أو مجمداً.
 
- الأفوكادو: يُعتبر الأفوكادو أحد الأطعمة الخارقة التي تحتوي على المواد الغذائية المناسبة التي يمكنها تحسين الصحة العقلية ومنع مرض الزهايمر. وهو غنيٌّ بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامينات "أي" و" سي" و"دال" و"إي" و"كاف" و"بي" والألياف والدهون الجيدة (أحماض أوميغا 3 الدهنية)، ما يجعله أساسياً لتنشيط الدماغ وإنعاشه. وتبيّن أنّ الكميات الكبيرة من فيتامين "إي" تحارب الجذور الحرة لمواجهة أعراض فقدان الذاكرة لدى مرضى الزهايمر. قومي بإضافة شرائح الإفوكادو إلى الحليب قليل الدسم لتحضير مخفوق حليب (ميلك شيك) صحي ومفيد. كما يمكنك تناول قطع الأفوكادو مع السلطة لكن انتبهي إلى السعرات الحرارية، وتناولي نصف أفوكادو كجزء من وجبتك أو كطبق جانبي.
 
- السلمون: من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، والهامة جداً للدماغ والجهاز العصبي وتُساعد الدماغ على العمل بشكل سليم. وتُعدّ الأوميغا 3 مادة غذائية أساسية لأنّه لا يمكن للجسم إنتاجها إنّما يجب الحصول عليها من الغذاء. تناولي 4 أونصات من سمك السلمون المخبوز أو المشوي مرتين أسبوعياً على الأقل.
 
- بذور الكتان: بسبب غناها بالأحماض الدهنية أوميغا 3 فإنها ضروريةٌ لوظيفة الدماغ ونموّه. كما تحتوي على حمض ألفا لينولينيك (ALA) الذي يُعزّز منطقة الدماغ لمعالجة المعلومات الحسية. وتُعتبر هذه البذور خياراً ممتازاً للنباتيين، إذ يمكنهم إضافة هذه الدهون الصحية للقلب والدماغ إلى نظامهم الغذائي اليومي.
 
- الشوكولاته الداكنة: غنيةٌ بالفلافونويد وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة الضرورية التي من شأنها تعزيز الوظائف المعرفية. كما تحتوي الشوكولاته على الكافيين، وهو منبَه طبيعي يزيد من القدرة على التركيز ويُحفز إنتاج الاندورفين مما يساعد على تحسين المزاج. ننصحك بتناول الشوكولاته الداكنة باعتدال مع الحرص على أن تكون مُعدَة من الكاكاو بنسبة 60% على الأقل وتحتوي على كميات أقل من السكريات المضافة والدهون.