النمش ..أسبابه وأهم حيل جمالية لإخفائه في شهر رمضان

النمش ..أسبابه وأهم حيل جمالية لإخفائه في شهر رمضان

ندى الحاج

هل النمش يخفف من جمال وجهك؟ هذا السؤال يحير أغلب النساء فينشغلن بالمعرفة ما إن كان النمش يعد من مميزات البشرة أو سمة جمالية يفضلن إزالتها. النمش عبارة عن بقع صغيرة على بشرتك يتراوح لونها من الأحمر إلى البني. تظهر هذه البقع بشكل شائع في المناطق المعرضة للشمس، بما في ذلك وجهك ورقبتك وظهرك وأعلى صدرك ويديك وذراعيك.

عادة ما يكون النمش غير ضار، ولكن مثل أي آفة، يجب مراقبة أي تغييرات ومحاولة التخفيف من حدية اللون إما بالطرق الطبيعية أو بالطرق الطبية مثل التقشير الكيميائي والليزر والعلاج بالتبريد، فإليك طرق إخفاء النمش في رمضان.

هل النمش يخفف من جمال وجهك؟ تعرفي على كيفية إخفائه في رمضان

ما هو النمش؟

النمش عبارة عن بقع صغيرة مسطحة توجد عادة في المناطق المعرضة للشمس من الجسم. لونها بني فاتح أو أحمر أو بني غامق، ولا يسبب أي تهديداً للصحة. تزداد احتمالية إصابتك بالنمش إذا كانت بشرتك فاتحة وشعرك أشقر أو أحمر. ومع ذلك، يمكن أن يظهر النمش في أي إمرأة أخرى، ويظهر على شكل بقع بنية داكنة إذا كانت بشرتك داكنة.

النمش عبارة عن بقع صغيرة مسطحة توجد عادة في الوجه وغير مناطق من الجسم
النمش عبارة عن بقع صغيرة مسطحة توجد عادة في الوجه وغير مناطق من الجسم

كيف ينمو النمش؟

النمش هو نتيجة الإفراط في إنتاج الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح شعرك وبشرتك لونها. تحمي مادة الميلانين بشرتك من أضرار أشعة الشمس عن طريق امتصاص وعكس الأشعة فوق البنفسجية (UV). فإذا كان لديك بشرة فاتحة، فإن الخلايا الصبغية لديك تفرز المزيد من الميلانين عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.

أسباب ظهور النمش

التعرض لأشعة الشمس

من أبرز أسباب ظهور النمش هو الشمس والتعرض لها مباشرة ولأوقات طويلة. فتضطر البشرة أن تفرز مادة الميلانين لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة ومن تغير لون الجلد.

سوء التغذية

إن الإكثار من الأطعمة التي لا تحتوي على معادن وفيتامينات أي سوء التغذية الجيدة تتسبب بظهور بقع داكنة على الجلد مما يؤدي إلي ظهور النمش والبقع البنية.

 وجود خلل في خلايا الجلد

من أسباب ظهور النمش على البشرة هو وجود خلل في خلايا الجلد مما يؤدي إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، لذلك فتتجمع في أماكن محددة بالبشرة.

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية من أكثر أسباب ظهور النمش خاصة إذا كان أحد الآباء لديه بشرة فيها بقع من النمش، فتنتقل إلى الأبناء عن طريق الوراثة.

تعد العوامل الوراثية من أكثر أسباب ظهور النمش
تعد العوامل الوراثية من أكثر أسباب ظهور النمش 

بقع الشيخوخة

 تعد بقع الشيخوخة عبارة عن تراكمات سنين سابقة التي قد تعرضت للشمس لسنوات طويلة. فالشمس تسرع في إنتاج الميلانين مما تمنح البشرة اللون البني. كذلك فاستخدام الآلات الحديثة لتسمير البشرة، تسارع في ظهور بقع الشيخوخة.

مستحضرات التجميل

يعد استعمال مستحضرات تجميل من النوع الغير المعروف، قد تكون غير جيدة وضارة  وتؤثر على البشرة، وعلى إنتاج الميلانين مما يسبب بظهور النمش.

التغييرات الهرمونية

أثناء فترة الحمل والولادة يحدث تغيير في هرمونات الجسم فتصاب المرأة بالنمش، وتختفي بعد الولادة.

لون الشعر والعيون والبشرة

تتعرض النساء صاحبات الشعر الأحمر وذوات العيون الملونة ببشرة مليئة بالنمش بسبب الأشعة فوق البنفسجية. كما أن المرأة التي تملك بشرة فاتحة تحتوي على كمية أقل من الميلانين وتكون عرضة أكثر للحساسية تجاه أشعة الشمس، لذلك فتتسبب في ظهور النمش.

الوقاية من النمش

يمكنك الوقاية من ظهور النمش على بشرتك أو الوقاية من إضافة كمية النمش عن طريق إتباع هذه الطرق الطبيعية السهلة، لذلك تعرفي على أفضل طرق للوقاية من ظهور النمش على الجلد. 

  • تطبيق كريمات واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بحوالي 15 إلى 30 دقيقة. ضعي مستحضراً واقياً من الشمس بكمية كبيرة، وأعيدي وضعه كل ساعتين.
يمكنك الوقاية من ظهور النمش بتطبيق كريمات واقي الشمس
يمكنك الوقاية من ظهور النمش بتطبيق كريمات واقي الشمس 
  • تجنبي التعرض للشمس بين ال10 صباحاً و2 بعد الظهر لأن أشعة الشمس شديدة في هذا الوقت.
  • تناولي الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ.
  • تطبيق خلطات ومكونات طبيعية لحماية بشرتك.
  • استخدام الأدوية المقشرة للجلد للتقليل من إفراز الميلامين.
  • عمل كمادات الماء المغلي مع مكونات طبيعية للوقاية من النمش.
إعملي كمادات الماء المغلي مع مكونات طبيعية للوقاية من النمش
إعملي كمادات الماء المغلي مع مكونات طبيعية للوقاية من النمش
  • ارتدي ملابس تغطي ذراعيك وساقيك وقبعة عريضة الحواف حين التعرض للشمس.

هل يمكنك التخلص من النمش؟

لا يمكنك إزالة النمش نهائياً ولكن يمكنك تفتيحه بالعلاجات الطبية:

التقشير الحمضي والكيميائي

يمكنك تجربة التقشير الحمضي والكيميائي التي تتسبب في تقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة.

الريتينويدات والريتينول

هي نوع من أنواع الريتينويدات المشتقة من فيتامين أ والتي تلعب دوراً أساسياً في صحة البشرة، حيث يحفز الجلد على إنتاج بروتينات الكولاجين فهي تتغلغل داخل البشرة ويظهر تأثيرها على سطح الجلد. ضعي طبقة رقيقة من الكريمعلى المنطقة المصابة، واتركيه على الجلد لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، وبعدها تجنبي التعرض للشمس.

الليزر

يساعد الليزر في إزالة الطبقة العليا من الجلد. فإذا كان النمش الموجود على بشرتك في الطبقة العليا من البشرة، فمن السهل جداً علاجه بالليزر. أما إذا كان النمش في الطبقة السفلية من البشرة، فيكون تأثيرها مؤقت. وقد يظهر النمش مرة أخرى، خاصة عند التعرض للشمس مرة أخرى.

يمكنك التخلص من النمش بالطرق الطبية مثل الليزر
يمكنك التخلص من النمش بالطرق الطبية مثل الليزر

العلاج بالتبريد

تعتمد طريقة علاج النمش بالتبريد على استخدام النيتروجين السائل، وذلك لتدمير خلايا الجلد غير الطبيعية، وتعتبر هذه الطريقة آمنة بشكل عام، ولا تتطلّب أي تخدير، ولكنها قد تتسبب ببعض الآثار الجانبية مثل نقص التصبّغ في الجلد، أو بظهور الندوب.

طرق طبيعية لإزالة النمش من الوجه 

 الكركم

 الكركم فعال جداً للتخلص من النمش حيث يحتوي على مركب الكركمين الذي يمنع تكون الميلانين الذي يسبب النمش. يمكنك الجمع بين الكركم والموارد الأخرى للحصول على نتائج سريعة. لذلك، امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 1-2 ملعقة صغيرة من الحليب و ملعقة صغيرة من عصير الليمون. واخلطيها حتى تتشكل عجينة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر ولا تنسي وضع المرطب للحصول على أفضل النتائج. 

إستخدمي طرق طبيعية لإزالة النمش من الوجه
إستخدمي طرق طبيعية لإزالة النمش من الوجه 

خل التفاح

طريقة إزالة النمش بخل التفاح لها قدرة هائلة بإزالة النمش وذلك لأن خل التفاح تعد من المكونات الطبيعية التي لها تساعد البشرة في التخلص من البقع البنية. فامزجي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من الماء في وعاء، ثم طبقيها على الأماكن المصابة بالنمش واتركيها حتى تجف. بعدها إغسلي وجهك بالماء الفاتر وكرري هذه الوصفة بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج في رمضان.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.