رجيم الجلايسيمي مفتاح رشاقة الملكة رانيا العبدالله... تعرفي على مميزاته

رجيم الجلايسيمي مفتاح رشاقة الملكة رانيا العبدالله... تعرفي على مميزاته

رحاب عباس

الملكة رانيا العبدالله، إحدى أقوى 100 سيدة في العالم، ومن أكثر السيدات الأوليّات في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة، تُركز طاقتها وجهودها في الأردن وخارجه على مجموعة من القضايا أهمها التعليم؛ وإلى جانب ذلك تحرص دومًا على بناء جسور بين الثقافات المُختلفة، ونشر الوعي حول حقيقة الحضارة العربية والإسلامية على جميع المستويات المحلية والإقليمية والعالمية من دون استثناء.

وباعتبارها شخصية عالمية، تُمارس نشاطات متنوعة في مجالات خدمة المجتمع سواءً داخل أو خارج المملكة الأردنية الهاشمية؛ فيما تشغل أناقتها ورشاقتها مساحة من الاهتمام في الوطن العربي؛ ومع ظهورها الأنيق وحفاظها على رشاقتها تتساءل الكثيرات عن سر قدرتها على المحافظة على نحافتها والحمية التي تُساعدها على ذلك.

كشفت بعض التقارير نقلًا عن تصريحات سابقة للملكة رانيا، أنها تُركز على اتباع نظام غذائي يتميز بالتوازن بين جميع المجموعات الغذائية، حيث تتناول البروتين، والدهون، والخُضار، والفواكه والألبان.

وقالت إنها تتناول كل تلك العناصر الغذائية بكميات معتدلة ومتوازنة؛ يسمى هذا النظام "رجيم المؤشر الجلايسيميIG ". وإلى جانب ذلك، تهوى ممارسة الرياضة منذ نعومة أظافرها.

وبما أن الرشاقة والجمال غايتكِ، والبحث عن الأنظمة الغذائية الصحية هدفك، إليك نبذة مُختصرة عن أسرار رشاقة الملكة رانيا العبد الله، وأبرز المعلومات حول رجيم المؤشر الجلايسيمي التي يقدمها لكِ استشاري السمنة والنحافة دكتور هشام الوصيف من القاهرة؛ كي تتمكّني عزيزتي من استشارة طبيبك الخاص للاستفادة من مميزاته، من أجل حصولك على وزن مثالي وقوام ممشوق على خطى الملكة رانيا.

عادات غذائية لا تستغنى عنها الملكة رانيا العبد الله

رجيم المؤشر الجلايسيمي والتمارين الرياضية المتنوعة تقف وراء رشاقة الملكة رانيا العبد لله
رجيم المؤشر الجلايسيمي والتمارين الرياضية المتنوعة تقف وراء رشاقة الملكة رانيا العبد لله

وفقًا لما نشرته العديد من المواقع، تُعتبر الملكة رانيا من مُناصرات النظام الغذائي الماكروبيوتيك. يبدأ يومها مع عجة مُصنوعة من بياض البيض والحبوب والبقول؛ إنها مولعة جدًا بالكسكس، وتحب تناوله على وجبة الإفطار.

تُفضل الملكة رانيا تناول المكسرات المنقوعة، خصوصًا اللوز والجوز، فهي جزء من وجبتّها الصباحية. ربما تبدو لكِ وجبة إفطارها ثقيلة؛ لكنها صحية، فهي تمنحها الطاقة التي تحتاج إليها خلال يومها المُزّدحم. كما أنها عاشقة للشوكولاته الداكنة، فكلّما كانت الشوكولاته أكثر قتّامة، كلما كان ذلك أفضل لصحتها.

تمتّنع الملكة رانيا عن التدخين والشرب لأسباب دينية، فهي تُدرك ما تضعه في جسدها. تعلم فوائد الأرز الأسمر، السمك والدجاج والخضراوات على البخار. الملكة مولعة بمطبخ البحر الأبيض المتوسط ولا يمكنّها أبدًا مقاومة طبّق لحم الخروف.

تمّيل الملكة رانيا إلى النظام الغذائي GI أو Glycemic Index diet . هذا النظام الغذائي يصنّف الغذاء وفقاً لمؤشر السكر في الدم.

رجيم المؤشر الجلايسيمي يرافق الملكة رانيا في جميع مُناسباتها
رجيم المؤشر الجلايسيمي يرافق الملكة رانيا في جميع مُناسباتها

تمارين رياضية تقف وراء قوامها الممشوق

بحسب ما صرحت به في العديد من اللقاءات الصحفية، تبدأ الملكة رانيا يومّها مع فترة قصيرة من اليوغا.ثم تتبّعها فترات أكثر كثافة من pilatesوالكاراتيه والكيك بوكسينغ والتايكواندو.  الجدير بالذكر، أنها مُحترفة في فنون الدفاع عن النفس بأشكاله المختلفة، ولا تستغني عن الركض والمشي لتضمن بقاءها نحيفة ومُتناسقة الجسم.

رجيم المؤشر الجلايسيمي سر رشاقة الملكة رانيا

مميزات رجيم المؤشر الجلايسيمي ربما تقودك الى رشاقة الملكة رانيا مدى الحياة
مميزات رجيم المؤشر الجلايسيمي ربما تقودك الى رشاقة الملكة رانيا مدى الحياة

لاشك أن رغبتّنا في التعرف على أسرار رشاقة الملكة رانيا، وحرصنا على تقديم كل ما هو مفيد لصحتك ورشاقتك؛ جعلنا نبحث عن مميزات المؤشر الجلايسيمي IG الذي تعتمد عليه الملكة رانيا، من أجل الحصول على إطلالة رشيقة ورائعة تُسحر كل من يراها.

وهُنا أوضح دكتور هشام: "أن المؤشر الجلايسيمي هو وسيلة إرشادية لتصنيّف الأطعمة للأشخاص، خصوصًا المصّابين بداء السكري. تحتفظ إدارة الخدمات البحثية الخاصة بالمؤشر الجلايسيمي في جامعة سيدني بأستراليا بقاعدة بيانات عالمية للمؤشر الجلايسيمي، وتُظهر قاعدة البيانات نتائج دراسات الأطعمة من كل أنحاء العالم. يفيد استعراض قيّم الكربوهيدرات ومستويات السكر في الدم في فهّم الأنظمة الغذائية المعّتمدة على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المُنخفض."

يهدّف النظام الغذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي لاختيار الأطعمة التي يقّل احتمال تسببّها في زيادة مستويات السكر في الدم. فهو عبارة عن خطة تناول طعام مبنّية على مدى تأثير الأطعمة في مستوى سكر الدم، ويُطلق عليه أيضًا مستوى غلوكوز الدم.

وبحسب دكتور هشام: "يُصنّف المؤشر الجلايسيمي الطعام على مقياس من 0 إلى 100. ويُشير الحد الأدنى للمقياس إلى الأطعمة التي لها تأثير طفيف في مستويات سكر الدم، بينما يُشير الحد الأعلى للمقياس إلى الأطعمة التي لها تأثير كبير في مستويات سكر الدم."

الجدير بالذكر، أن فئات التصنّيف تنقسم إلى ما يلي:

رجيم الجلايسيمي مفتاح رشاقة الملكة رانيا العبد لله... تعرفي على مميزاته
رجيم الجلايسيمي مفتاح رشاقة الملكة رانيا العبدالله... تعرفي على مميزاته
  • المؤشر الجلايسيمي المنخفض: من 1 إلى 55.
  • المؤشر الجلايسيمي المتوسط: من 56 إلى 69.
  • المؤشر الجلايسيمي المرتفع: من 70 فأكثر.

فيما أكد الدكتور هشام أن قيمة المؤشر الجلايسيمي لأي طعام تعتمّد على العديد من العوامل، لذا تمثّل طريقة تحضير الطعام وطريقة معالجته أمرين مهمين. كذلك يُمكن أن تتبايّن قيمّ المؤشر الجلايسيمي لأنواع الأطعمة نفسها، لذا لا يُمكن الاعتماد على هذه القيم كمصدر موثوق تمامًا لاختيار كل الأطعمة!

أطعمة رجيم الجلايسيمي على غرار الملكة رانيا العبدالله

من ناحية أخرى، أوضح دكتور هشام، أن النظام الغذائي منخفض المؤشر الغلايسيمي، تقتصر أطعمته التي تحوي الكربوهيدرات في الغالب على خيارات مُنخفضة القيمّ، مع تجنب الأطعمة عالية القيم. على سبيل المثال:

  • المؤشر الجلايسيمي المنخفض: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، ومعظم الفواكه، والجزر النيئ، وحبوب الفاصولياء، والحمص والعدس.
  • المؤشر الجلايسيمي المتوسط: الذرة الحلوة، والموز، والأناناس النيئ، والزبيب، والكرز، وحبوب الإفطار المصنوعة من الشوفان، والخبز المصنوع من الحبوب المتعددة أو القمح كامل الحبّة أو خبز الجاودار.
  • المؤشر الجلايسيمي المرتفّع: الأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والبطاطس.

كما أن الأنظمة الغذائية التجارية منخفضة المؤشر الغلايسيمي تُشير إلى الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بطيئة الهضم أو كربوهيدرات سريعة الهضم. وذلك لأن الأطعمة ذات قيم المؤشر الجلايسيمي المُنخفضة تُهضم وتُمتص في فترة أطول، والأطعمة ذات القيم المرتفعة يجري امتصاصها في فترة أقصر.

مُميزات رجيم الجلايسيمي على طريقة الملكة رانيا العبدالله

أشار دكتور هشام، إلى أن دراسات الأنظمة الغذائية مُنخفضة المؤشر الجلايسيمي أظهرت نتائج متنوعة. وبصفة عامة، قد يكون النظام الغذائي مُنخفض المؤشر الجلايسيمي الذي تعتمد عليه الملكة رانيا مفيدًا لإنقاص الوزن، وخفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الكلي، وتحسين السيطرة على السكري، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأخيرًا،قد يُساعدكِ اتباع النظام الغذائي المُعتمد على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المُنخفض على إنقاص وزنك والحفاظ على صحتك، ووقايتك من احتمالية إصابتك بالأمراض المزمنة على خطى رشاقة الملكة رانيا العبدالله. لذا استشيري طبيبك المُختص في الاستفادة، ضمن خطة غذائية مُحكمة بما يتناسب مع طبيعة جسمك وحالتك الصحية وليس غير ذلك.