مخاطر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على الأمعاء وكيفية الحذر منها وتجنبها

نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، له تأثير خطير على الأمعاء، وقد يتسبب في إصابتها بالإلتهابات المتنوعة، هذا ما نشره موقع New Atlas نقلا عن مجلة Nature.

فقد كشفت مجلة Nature عن دراسة جديدة تدور حول تأثير النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية في مجموعات الميكروبات الموجودة في الأمعاء وكانت النتائج غير متوقعة.

إليك عزيزتي، مخاطر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على الأمعاء التي كشفت عنه تفاصيل الدراسة الجديدة والتي أيدتها استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي الدكتورة راوية خاطر من القاهرة.

النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية

نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية سلاح ذو حدين على الصحة العامة

  • مخاطر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على الأمعاء
  • كيفية تجنب مخاطر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على الأمعاء

مخاطر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية

 أوضح راينر جمبرتز فون شوارتزنبرغ، الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجريت على 80 متطوع يعانون من زيادة الوزن، أنه يوجد علاقة بين خفض السعرات الحرارية وزيادة مستويات البكتيريا المسببة للأمراض المرتبطة بمرض التهاب الأمعاء.

وذلك بعد أن تم توجيه نصف مجموعة عينة البحث إلى الحفاظ على وزن مستقر لمدة 16 أسبوع، بينما اتبع النصف الآخر من العينة نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية " 800 سعرة حرارية في اليوم" تحت إشراف طبي لمدة 8 أسابيع.

إذ تبين من عينات براز المشاركين، أن المجموعة التي اتبعت النظام الغذائي منخفض السعرات " 800 سعرة حرارية في اليوم" حدث بها تغيرات كبيرة في " ميكروبيوم" الأمعاء، كذلك قل العدد الإجمالي للبكتيريا النافعة بالأمعاء، وتغير بشكل واضح سلوك الميكروبات المتبقية.

في موازاة ذلك، كشفت تحاليل " الميكروبيومات" التي قام بعض أخصائيون التغذية البشرية في الولايات المتحدة وألمانيا، عن سرعة تكوين بكتيريا تعرف باسم " المطثية العسيرة" Clostridioides difficile، نتيجة اتباع النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، والتي تؤدي إلى التهاب الأمعاء المصحوب في أغلب الحالات بالإسهال الشديد والتهاب القولون.

كيفية تجنب مخاطر النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على الأمعاء

 نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لابد ان يحوي الخضروات الورقية لتقليل مخاطره

أكدت دكتورة راوية، أن أغلب الأنظمة الغذائية القاسية ومن ضمنها النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، لها تأثير سلبي ومضاعفات متنوعة على الجهاز الهضمي والأمعاء بصفة خاصة، وبالتالي يمنع اتباع تلك الأنظمة من دون إشراف طبي والأهم عدم تطبيقها إلا للضرورة القصوى ولفترات قصيرة.

كذلك يشترط إضافة الخضروات الورقية الداكنة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية لتقليل مخاطره قدر المستطاع.