لا تترددي في ممارسة حركات اليوغا البسيطة كأسلوب حياة لتجدد نشاطك وتُحسّن صحتك وحالتكِ المزاجية بعد عناء السفر

حركات يوغا تخلّصكِ من عناء السفر... اعتمديها من الآن فصاعدًا

رحاب عباس

الشعور بالتيبّس نتيجة الجلوس لفترات طويلة أثناء السفر، سيُصاحبكِ مهما كانت وسيلة التنقل التي تستقلينها؛ ولا سيما الطائرة التي تجعل حركتكِ صعبة نتيجة ضيق المساحات.

لكن، لحسن الحظ يمكنكِ التخلص من كل تلك الآلام، من خلال القيام ببعض وضعيات اليوغا بعد السفر، كطريقة لضبط نفسكِ بشكل صحيح.

بناءً على ذلك، سنُطلعكِ على حركات يوغا سهلة التطبيق؛ يُمكنكِ أدائها سواءً كنتِ متجهةً إلى المنزل بعد رحلة عمل، أو هبطتِ في مكانٍ لقضاء الإجازة بعد قضاء ساعاتٍ طويلة في السفر الجوي تحديدًا.

كون السفر الجوي لمسافات طويلة، يترك الجسم يشعر بالضيق من البقاء في نفس وضع الجلوس، لذا تُعدّ وضعيات اليوغا طريقة رائعة لإعادة الحركة إلى المفاصل، والمساعدة في تقليل أي التهاب يحدث، ومساعدة عقلكِ على إعادة ضبط نفسه.

ويمكنكِ القيام ببعض الحركات في منطقة الانتظار، كما أن بعض المطارات بها غرف يوغا، يُمكنكِ الذهاب إليها إذا كان لديكِ وقت أثناء التوقف المؤقت، أو الانتظار حتى عودتك إلى المنزل أو الفندق.

هنا، نرصد لكِ عبر موقع " هي " أفضل حركات اليوغا لتجربتها بعد رحلة السفر، بناءً على توصيات مدربة اليوغا كابتن أميرة أحمد من القاهرة.

حركات اليوغا لها فوائد جسدية للمرأة

حركات يوغا  بسيطو تمنحكِ الطاقة والحيوية بعد عناء السفر
حركات يوغا  بسيطو تمنحكِ الطاقة والحيوية بعد عناء السفر

في البداية أكدت كابتن أميرة، أن تمارين اليوغا البسيطة تُساهم  في تحسين صحة جسم المرأة، وتقليل الآلام المستعصية أحيانًا مثل: "آلام أسفل الظهر، والتهاب المفاصل، والصداع، ومتلازمة النفق الرسغي". كما قد تُقلل من ضغط الدم والأرق الذي يحدث للمرأة، وفي ما يلي توضيح لأهم الفوائد الجسدية لرياضة اليوغا عند ممارستها بانتظام، وليس فقط بعدعناء السفر:

  • تُحسّن قوة وتوازن جسم المرأة، بالإضافة لزيادة مرونته نظرًا لأن الحركات البطيئة والتنفس العميق يزيد تدفق الدم ويرفع إحماء العضلات، كما أن تثبيت الجسم على وضعية معينة لبعض الوقت يزيد من قوّته.
  • تُخفّف آلام الظهر وتحسين حركة الجسم لدى المرأة التي تُعاني من هذه الآلام نتيجة ممارسة تمارين الإطالة الأساسية، وفي بعض الأحيان تُستخدم اليوجا كعلاج أولي لآلام أسفل الظهر المزمنة.
  • تقلّل أعراض التهاب المفاصل لدى المرأة، والتي تتمثل في آلام المفاصل الرقيقة، والتورم الذي يُصيبها أحيانًا.
  • تقلّل مستويات التوتر والالتهاب في جميع أعضاء جسم المرأة؛ ما يعني تعزيز صحة القلب وتقويته، كما أنها تُقلل بعض العوامل التي تُساهم في إصابتها بأمراض القلب وتمنعها، كالتقليل من ارتفاع ضغط الدم وإنقاص الوزن الزائد.
  • تُحسّن صحة النوم لدى المرأة، من خلال إعداد الجسم للنوم والاستمرار فيه لساعات منتظمة.
  • تُساهم في تواصل المرأة الاجتماعي؛ من خلال مشاركتها تمارين اليوغا مع الآخرين، كما تُعزز وتُحسّن الرعاية الذاتية.

حرحات اليوغا لها فوائد نفسية على صحة المرأة

وأضافت كابتن أميرة، لا تقتصر فائدة اليوغا على جسم المرأة لوحده، فهذه التمارين القديمة تجمع بين الفوائد الجسدية والفوائد العقلية والنفسية؛ فهي تتضمن تمارين التنفس، التأمل، والوضعيات المختلفة التي تُحدث الاسترخاء للجسم والعقل وتُقلل توتره، وفي ما يلي توضيح لأهم هذه الفوائد النفسية

حركات يوغا خفيفة يمكنك القيام بها بسهولة لتنشيط جسمك بعد عناء السفر
حركات يوغا خفيفة يمكنك القيام بها بسهولة لتنشيط جسمك بعد عناء السفر
  • تُحسّن نوعية وجودة الحياة للمرأة من خلال تحسين مزاجها، وتقليل شعورها بالتعب.
  • تُعزز استرخاء جسم المرأة الذي يُقلل من التوتر، وذلك من خلال تقليل إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن رفع مستوى التوتر والإجهاد، بالإضافة لتقليل القلق لتحسين الصحة النفسية والعقلية، فمثلًا تمارين التأمل تُمرّن النفس على السيطرة على التوتر.
  • تُسهّل تعامل النفس مع مشاعر القلق لدى المرأة، كما تُقلل حركات اليوغا اضطراب القلق الذي يحدث لها بعد تعرّضها لصدمة والذي تشمل أعراضه القلق الشديد والخوف بعد التعرض للحوادث الصادمة، وذلك من خلال ممارسة تمارين الهدوء والشعور بالسلام الداخلي.
  • تقلّل أعراض الاكتئاب وأحيانًا تمنع حدوثه أو تُخفيه تمامًا، فاليوغا تُقلل إفراز الكورتيزول الذي يؤثر بدوره على مستوى السيروتونين، والسيروتونين هو الناقل العصبي الذي يرتبط بحدوث الاكتئاب، وتُساعد في هذا المجال التمارين التي تُركّز على التنفس العميق والمستمر والمنتظم.

حركات اليوغا الأفضل للمرأة بعد عناء السفر      

من ناحية أخرى، أشارت كابتن أميرة، إلى أنواع اليوغا صفة عامة قبل التطرق إلى حرات اليوغا الأفضل للمرأة بعد عناء السفر، وهي:

يوغا فينياسا

تعني ممارسة اليوغا في حالة ثبات الجسم، من خلال تنسيق حركات الجسم مع التنفس بالإضافة للحفاظ على تدفق الجسم تغيير الوضعية.

هاثا يوغا

يُرتكز هذا النوع على الممارسات الجسدية الأكثر انتشارًا.

بينغار ينجار

يرتكز هذا النوع على الحركات الدقيقة والتفصيلية مع الحفاظ على التحكم بالتنفس خلال الوضعيات طويلة المدة.

كونداليني يوغا

هذا النوع يعتمد على الحركات السريعة خلال الحفاظ على تمارين التنفس.

بيكرام يوغا

تُركّز على أوضاع تُشبه غرف الساونا، أي ممارسة بعض الوضعيات في غرف تمتاز بحرارة عالية.

حركات اليوغا الافضل للمرأة بعد عناء السفر والتعب

أما بالنسبة عن حركات اليوغا الافضل للمرأة بعد عناء السفر، فهي:

الانحناء إلى الأمام

هذه هي الطريقة المثلى للتخلص من التوتر في جميع أنحاء الجسم الخلفي، وهذا الوضع ليس رائعًافقط لفتح أوتار الركبة، لكن أيضًا لعكس الجاذبية، لمساعدة  المرأة على تقليل آلام الرقبة والظهر، ولتنفيذ هذه الوضعية:

حركات يوغا سهلة تخلصك من تعب رحلات السفر لمسافات طويلة
حركات يوغا سهلة تخلصك من تعب رحلات السفر لمسافات طويلة
  • قفي منتصبةً، ثم انحني إلى الأمام من وركيكِ.
  • اجلبي يديكِ نحو الأرض.
  • يجب أن يكون الوركان فوق الكاحلين مباشرة، ولا تترددي في الحفاظ على ثني خفيف في ركبتيكِ إذا لزم الأمر.
  • ابقي من 5 إلى 10 أنفاس، أو لفترة أطول إذا شعرت بالراحة.

وضع الأرجل بموازاة الحائط

هذا الوضع مثالي لتقليل التورم في ساقين وكاحلين المرأة، الذي يُمكن أن يحدث بعد يوم طويل من السفر، إضافة إلى أنه يساعد على تهدئة عقلها، ويُمكن أن يُساعدهاعلى النوم، وهو أمر مفيد إذا كان تغيير المناطق الزمنية يُفسد جدول نومها. يُمكن للمرأةالقيام به من خلال الخطوات التالية:

  • استلقي على ظهرك على الأرض، أو على السرير
  • اسندي ساقيكِ على الحائط، واتركي الجدار يدعم وزنهما بالكامل.
  • اجلبي يديكِ إلى بطنك، وركزي على أنفاسكِ.
  • ابقي لمدة 5 دقائق، أو أكثر، إذا كان لديكِ الوقت.

وضعية الاتجاه إلى أسفل

هذه الوضعية رائعة؛ لأنها توفر الطول بالعمود الفقري، والانفتاح في أوتار الركبة، وهما منطقتان تضيقان بشدة أثناء الجلوس لساعات على متن طائرة أو في سيارة، ويُمكنك للمرأةالقيام به من خلال الخطوات التالية:

  • قومي بتثبيت الوركين فوق الركبتين بشكل عمودي، والكتفين فوق المعصمين.
  • قومي بدفع قدميكِ للخلف، مع الحرص على تثبيت العمود الفقري بشكل مستقيم.
  • مدّي الساقين للخلف وثبتيهما على الأرض في أبعد مسافة، وثبتي اليدين إلى الأمام على الأرض لأبعد مسافة مع فتح أصابع اليدين.
  • ابقي على هذه الوضعية من 5 إلى 10 أنفاس، أو ما دمتِ تشعرين بالراحة.