ماذا سيحدث لجسمك عند تناول عصير البنجر لمدة شهر

تناوليه لمدة شهر لجني الفوائد.. هذا ما يحدث لجسمكِ عند تناول عصير البنجر

13 ديسمبر 2023

تقول بيانكا لندن، وهي مديرة موقع مجلة Glamour UK؛ أنها وبعد تناول عصير البنجر لمدة شهر، باتت تتحلى بطاقة ونشاط كبيرين. بيانكا، أمٌ لطفل صغير وامرأةٌ عاملة بدوام طويل كل يوم، احتاجت عند حملها للتخفيف من كمية الكافيين التي كانت تتناولها كل يوم، والذي قد يضر الجنين؛ فكان البديل عصير البنجر الذي قرأت عنه على أحد مواقع توصيل الطلبات. وما إن تناولت أول قنينة عصير مكتوب عليها "عصير مكافحة التعب" والذي تضمن إلى جانب البنجر، التفاح والبرتقال والكرفس والزنجبيل؛ حتى شعرت بارتفاع الطاقة إلى مستويات ما قبل الحمل. ومن وقتها وحتى اليوم، تواظب بيانكا على شرب عصير البنجر بشكل منتظم كل يوم (تعود تجربتها هذه إلى أغسطس الفائت من العام الحالي).

تجربة بيانكا، ما هي إلا واحدةً من آلاف التجارب التي قام بها ناسٌ كثر؛ اكتشفوا بمحض الصدفة، أو من جراء بحثٍ عميق، أن عصير البنجر (أو الشمندر) يمكن أن يعود عليهم بمنافع كبيرة على الصحة.

ويعود الفضل في ذلك لمحتوى البنجر، وهو من الخضروات الجذرية، الغني بمضادات الأكسدة؛ وهي عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة فيها. الجذور الحرة هي نتاجٌ طبيعي عن عمليّة الأيض؛ وتمتلك هذه الجذور إلكترونا حرًا، فتأخذ إلكترونًا آخر من مضادات الأكسدة وتصبح معتدلة؛ وبالتالي فإنّ حاجتنا لمضادات الأكسدة أمر لا مفرّ منه بحسب ما جاء على موقع "ويب طب".

للغوص أكثر في فوائد عصير البنجر على الصحة، كما شهدنا في قصة بيانكا أعلاه؛ بحثنا في عدة مصادر على الإنترنت عن فوائد البنجر. ووجدنا 11 منها مذكورة في مقالةٍ منشورة على موقع Healthline المعني بالشؤون الطبية والصحية، تحت عنوان 11 Health Benefits of Beet Juice.

تناول عصير البنجر لمدة شهر قد يعود بالنفع الكبير على صحتكِ وجسمكِ
تناول عصير البنجر لمدة شهر قد يعود بالنفع الكبير على صحتكِ وجسمكِ

فوائد عصير البنجر الصحية

في حديث مع موقع "مصراوي"؛ أكدَ الدكتور أسامة صلاح، أخصائي التغذية العلاجية أن البنجر هو من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل النترات، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، والحديد. وجميع هذه العناصر تعود بالفوائد الصحية المتعددة على الصحة.

ويأتي تصريح الدكتور صلاح ليؤكد ما تضمنته مقالة Healthline حول فوائد عصير البنجر، على النحو التالي:

  1. المساعدة على خفض ضغط الدم

في أحد التحاليل التي عمل عليها باحثون في العام الماضي، تبين أن النترات المشتقة من عصير البنجر، يمكن أن تسهم في خفض ضغط الدم الانقباضي لدى البالغين المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم. وللعلم، فإن النترات هي مُركبات موجودة في عصير البنجر، تتحول إلى أكسيد النيتريك في الدم وتساعد على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية؛ ما يُقلَل من ارتفاع ضغط الدم الخطير والذي قد يتسبب في حال عدم علاجه، بأمراض القلب المميتة.

2. تعزيز القدرة على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية

كثيرًا ما يعاني الرياضيون من التعب والإجهاد، بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو التمرينات لمدة طويلة. لذا فهم بحاجة لبعض المصادر الطبيعية، مثل عصير البنجر، لتحسين قدرة التحمل لديهم أثناء ممارسة الرياضة.

وبحسب المقالة، فإن شرب عصير البنجر قد يزيد من مستويات نترات البلازما ويُعزَز الأداء البدني. وقد حددت مراجعةٌ أُجريت عام 2017 للأبحاث، أن الاستهلاك طويل الأمد لعصير البنجر (أكثر من 5-6 أيام) قد يكون له فوائد عدة في هذا الصدد؛ منها زيادة الأداء في التجارب الزمنية، زيادة مقدار الوقت للوصول إلى الإرهاق، وتحسين أداء القلب والجهاز التنفسي.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضًا أن الجمع بين عصير البنجر والكافيين قد يُقلَل من تلك الفوائد، على الرغم من الحاجة لإجراءالمزيد من البحث حول هذه العلاقة.

3. تحسين قوة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب

وفقًا لنتائج دراسةٍ أُجريت عام 2016؛ فإن تناول 70 مل (ثلث كوب) من عصير البنجر يوميًا ولمدة أسبوع واحد فقط، قد يُحسَن القدرة على تحمل التمارين الرياضية لدى كبار السن المصابين بقصور القلب. وقد لاحظ الباحثون أن قدرة المشاركين على ممارسة التمارين الرياضية تحسنت بنسبة 24% بعد تناولهم لهذه الكمية من عصير البنجر بانتظام.

عصير البنجر غني بالمعادن الأساسية التي تدعم صحتكِ بشكل كبير
عصير البنجر غني بالمعادن الأساسية التي تدعم صحتكِ بشكل كبير

4. المحافظة على وزن صحي

كيف؟ عصير البنجر العادي دون محلَيات، يُعدَ منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي دهون تقريبًا. لذا فإنه خيارٌ رائع لعصير الصباح أو قهوة الصباح؛ وسوف يمنحكِ دفعةً من الطاقة والمغذيات ويساعدكِ في الحفاظ على وزن مثالي.

لكن لا بد من التذكير أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، كما لاحظ الباحثون؛ وبالتالي ينبغي عليكِ استشارة خبيرة التغذية لديكِ لتحديد الكمية التي تحتاجينها من عصير البنجر يوميًا، للاستفادة منه في هذا الخصوص.

5. مكافحة السرطان

عندما نذكر السرطان، فإن البنجر أو الشمندر يأتي في طليعة الأطعمة المكافحة للأورام السرطانية. ويعود الفضل في ذلك إلى البيتالين، التي تمنح البنجر ذلك اللون الغني؛ والبيتالين هي مضادات أكسدة قابلة للذوبان في الماء. كما أن البنجر غنيبمُركَبات الفلافونويد الأخرى ومُركَبات البوليفينول، والتي قد يكون لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

قد يساعد البيتالين ومضادات الأكسدة الأخرى، في تحديد الجذور الحرة أو الجزيئات غير المستقرة في الجسم وتدميرها؛ والتي يمكن أن تؤدي بأعداد كبيرة إلى تعزيز الالتهاب وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

6. دعم الصحة أثناء العلاج الكيميائي

في السياق ذاته وفيما يتعلق بالأفراد المصابين بمرض السرطان والذي يخضعون للعلاج الكيميائي؛ فقد وجدت عدة أبحاث أن عصير البنجر ذو خصائص وقائية كيميائية محتملة. ما يعني أنه قد يساعد في تقليل الآثار الجانبية والأضرار التي تلحق بالجسم نتيجة العلاج الكيميائي، ومن ضمنها التعب.

ومع ذلك، لاحظ مؤلفو المراجعة وجود حاجةٍللمزيد من البحث؛ خاصةً لمعرفة ما إذا كان عصير البنجر قد يتفاعل مع العلاج الكيميائي والأدوية الأخرى.

7. مصدرٌقوي للبوتاسيوم

قد يكون الموز هو أكثر الأطعمة غنى بالبوتاسيوم، لكنه ليس الوحيد؛ فالبنجر مصدرٌ جيد أيضًا لهذا المعدن القيَم، وهو عبارة عن كهارل تساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح. لذا فإن شرب عصير البنجر لمدة شهر، يمكن أن يساعد جسمكِ في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم المثالية التي يحتاجها للعمل بصورة جيدة.

مع الإشارة إلى أن انخفاض مستويات البوتاسيوم لمستويات دونية كبيرة، يمكن أن يتسبب بزيادة التعب والضعف وتشنجات العضلات. كما قد يؤدي انخفاض البوتاسيوم الشديد إلى عدم انتظام ضربات القلب بشكل يُهدد الحياة.

ماذا سيحدث لجسمك عند تناول عصير البنجر لمدة شهر-رئيسية واولى
ماذا سيحدث لجسمك عند تناول عصير البنجر لمدة شهر

8. مصدرٌ جيد للمعادن الأخرى

ليس البوتاسيوم هو المعدن الوحيد الذي يحويه عصير البنجر؛ بل هناك العديد من المعادن الأساسية التي لا يمكن للجسم العمل بشكل صحيح بدونها. وتساعد بعض هذه المعادن على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، فيما يدعم البعض الآخر صحة العظام والأسنان.

ويوفر عصير البنجر، بالإضافة إلى البوتاسيوم، الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والصوديوم والزنك والنحاس والسيلينيوم؛ وكلها معادن تُسهم بدرجات متفاوتة في عمل وظائف وخلايا الجسم دون أعطال.

9. مصدرٌممتاز لحمض الفوليك

كلنا يعلم أهمية حمض الفوليك أو فيتامين ب، في الحيلولة دون حدوث عيوب خُلقية لدى الأجنة في أرحام أمهاتهنَ. وعصير البنجر غني بهذا الفيتامين، الذي يحول دون عيوب الأنبوب العصبي، مثل انشقاق العمود الفقري وانعدام الدماغ.؛ كما يُقلَل أيضًا من خطر إنجاب طفل سابق لأوانه.

يمكنكِ إضافة عصير البنجر لنظامكِ الغذائي بكمية يحددها الطبيب المختص، في حال كنتِ حاملًا.

10. دعم صحة الكبد

يحتوي عصير البنجر على البيتين، وهو مضادٌ للأكسدة يُحتمل أن يمنع أو يُقلَل الترسبات الدهنية في الكبد، وفقًا لنتائج الدراسات التي أُجريت على الحيوانات. كما قد يساعد البيتين في حماية الكبد من السموم، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا الشأن.

والمعروف أن الرواسب الدهنية في الكبد، يمكن أن تتسبب بما يُعرف بإسم "مرض الكبد الدهني غير الكحولي" والذي يحدث جراءاتباع نظام غذائي سيئ؛ الإفراط في استهلاك الكحول؛ التعرض للمواد السامة؛ ونمط حياة خامل وكسول (خالي من الحركة والنشاط البدني).

11. خفض نسبة الكولسترول

إذا كان لديكِ ارتفاعٌ فيمستويات الكوليسترول، ستفكرين في إضافة عصير البنجر إلى نظامكِ الغذائي.

لماذا؟ لأن البيتانين الموجود في عصير البنجر، قد يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL، أو الكوليسترول "الضار". وفي مراجعة أُجريت في العام 2020 لعدد من الدراسات، تبيَن أن عصير البنجر قد يكون له تأثيرٌ مفيد على كل من LDL وHDL، أو الكوليسترول "الجيد". وبحسب الباحثين، فإن البنجر أو الشمندر هو نوعٌ من الخضروات القادرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بفضل احتوائه على بعض المغذيات النباتية، مثل الفلافونويد.

محاذير عند تناول عصير البنجر لمدة شهر

قد يتحول لون البول والبراز لديكِ إلى اللون الأحمر أو الوردي بعد تناول البنجر. هذه الحالة، المعروفة بإسم بيلة البنجر، غير ضارة؛ ومع ذلك، قد تكون مفاجئة للبعض.

بالرغم من ميزته الكبيرة في خفض ضغط الدم؛ إلا أن بعض الأفراد قد يعانون من انخفاض كبير في الضغط جراء تناول عصير البنجر لمدة طويلة. لذا ينبغي مراقبة ضغط الدم بانتظام.

أما إذا كنتِ عرضة لحصى الكلى، فقد تحتاجين إلى تجنب تناول عصير البنجر. إذ يحتوي البنجر على نسبة عالية من الأوكسالات، وهي موادٌ طبيعية تُشكَل بلورات في البول؛وقد تؤدي إلى تكوَن الحصوات في الكلى.

في الختام، فإن تناول عصير البنجر لمدة شهر قد تكون له فوائد عديدة ومهمة على جسمكِ. لكن في المقابل، قد يحمل بعض المخاطر أو الآثار الجانبية غير المحمودة. لذا وكما ننصح دومًا، استشيري طبيبكِ الخاص الذي وبناءً على تقييم حالتكِ الصحية، سيُحدَد ما إذا كان بمقدوركِ تناول عصير البنجر والاستفادة من فوائده كما حدث مع بيانكا لندن.