عوامل تمنعك من فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة

لا يمكنكِ فقدان الوزن حتى مع ممارسة الرياضة.. إليكِ الأسباب

جمانة الصباغ

كل امرأة منا تحلم بالعديد من الأشياء الجميلة في حياتها، ويأتي فقدان الوزن والنحافة الدائمة في طليعة هذه الأشياء بجانب النجاح في العمل والزواج اليسير والأمومة وغيرها.

نعم، فحلم الرشاقة يراود كل أنثى مهما كان عمرها ووضعها الاجتماعي والمهني؛ لأنها تحبُ أن تظهر بمظهر رشيق عند ارتداء الملابس الجميلة سواء في العمل أو الخروج مع الأصدقاء. لهذا، يبدأ مشوار الرجيم وفقدان الوزن معنا منذ عمر مبكر؛ وسواءٌ أعجبنا الأمر أم لا، فإن الرغبة الدفينة في داخل كل امرأة، هي التمتع بجسم نحيل وممشوق على الدوام.

لذا نلتزم قدر الإمكان بالحمية الموصوفة لنا من قبل خبيرة التغذية، ونمارس الرياضة بشكل منتظم قدر الإمكان؛ لكننا نتفاجئ أحيانًا بعدم فقدان الوزن، على الرغم من كل هذه الأمور الأساسية في رحلة التخسيس. وهو ما قد يُصيبنا بالإحباط، ويجعلنا نُحجم عن الاستمرار في الحمية والرياضة.

لكن مهلًا عزيزتي؛ قبل أن تتخذي هذا القرار، الذي ينسف كل جهودكِ السابقة في فقدان الوزن، لا بد من معرفة الأسباب التي تحول دون فقدانكِ لوزنكِ الزائد حتى مع اتباع الرجيم وممارسة الرياضة. لأن معرفة هذه الأسباب، ستساعدكِ بكل تأكيد في استعادة الثقة بالبرنامج الذي تتبَعين لإنقاص الوزن..

ما رأيكِ بأن نتعرف سويًا اليوم، ومن خلال هذه المقالة؛ على الأسباب أو العوامل التي تعيق فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة، والتي جمعناها لكِ من عدة مواقع مختصة وخبيرة في مجال التغذية.

تناول الاطعمة الصحية بكميات كبيرة يمكن ان يعيق فقدان الوزن حتة مع ممارسة الرياضة
تناول الاطعمة الصحية بكميات كبيرة يمكن ان يعيق فقدان الوزن حتة مع ممارسة الرياضة

عوامل تمنعك من فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة

بدايةً مع موقع Daily Medical Info، الذي تطرق لعدد من الأسباب الحياتية والطبية؛ التي تحول دوم فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة.

ويشير الموقع المختص لهذه الأسباب بالآتي:

  1. فقدان الوزن دون العلم بذلك: قد لا تصدقين ذلك، لكنكِ قد تكونين تخسرين بعضًا من الوزن بالرغم من عدم تبيان ذلك على الميزان. والسبب في ذلك يعود إما لتأثيرات الهرمونات التي قد تتسبب باحتباس السوائل في الجسم؛ لذا راجعي طبيبكِ الخاص لمعرفة ما إذا كانت لديكِ هذه المشكلة. كذلك لا ينقص الوزن على الميزان بسبب نوعية الأطعمة التي نتناولها، واكتساب العضلات بالتوازي مع خسارة الدهون.
ثبات الوزن احد عوامل عدم فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة
ثبات الوزن احد عوامل عدم فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة

لذا اعتمدي وسيلةً أخرى لمعرفة ما إذا كنتِ تفقدين الوزن أم لا؛ مثل قياس محيط الخصر أوالكشف عن نسبة الدهون في الجسم مرة كل شهر.

  1. عدم حساب السعرات الحرارية في الطعام الذي نتناوله يوميًا.
  2. قلة تناول البروتين: وتقول الدكتورة مها عبد السلام، استشارية التغذية العلاجية من القاهرة؛ أن عدم تناول كمية كافية من البروتين في وجباتنا، يمكن أن يعيق فقدان الوزن. وبرأيها، فالبروتينات تُعزز الشبع وتساعد على رفع معدل الحرق وبناء العضلات. لذا تأكدي من حصولكِ على البروتين بكميات كافية في حميتكِ الغذائية اليومية.
  3. تناول سعرات حرارية أكثر: قد تهرعين لتناول الأطعمة الصحية التي يُشاع أنها تساعد في خسارة الوزن؛ لكنكِ لا تنتبهي لكمية السعرات الحرارية التي تحصلين عليها من هذه الأطعمة، ما يزيد من الوزن بدلًا من تخفيفه.
  4. عدم رفع الأوزان: تمارسين الرياضة لكنكِ لا تخسرين الوزن؟ ابحثي عن الأوزان في هذه الحالة؛ فإن لم يكن استخدامها كافيًا خلال ممارسة الرياضة، فهذا يعني أنكِ لن تفقدي الوزن كما تحبين. كون الأوزان تساعد في المحافظة على الكتلة العضلية، كما تمنع تباطؤ أو تكاسل عملية التمثيل الغذائي والحرق في الجسم.
  5. عدم ممارسة الكارديو: تمارين القلب القوية هذه، فعالةٌ وبشكل لا يُصدق في تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم؛ خصوصًا الدهون الحشوية التي تتراكم في البطن. فإن كنتِ لا تمارسين الكارديو ضمن رياضتكِ اليومية، فإنكِ لن تفقدي الوزن كما تحبين.
  6. قلة شرب الماء: لا تنسي عزيزتي أن الماء يزيد من حرق السعرات الحرارية ويُعزز من عملية الحرق في الجسم؛ لذا اكثري من شرب الماء لضمان فقدان الوزن.
  7. النوم السيء: كما الحمية السيئة تعيق فقدان الوزن، كذلك النوم السيء يمكن أن يحول دون خسارتكِ الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة. استشيري مختصًا في اضطرابات النوم، إن كنتِ تعانين بشدة من الأرق وقلة النوم كل ليلة.

من جهته، يُبرز موقع "الطبي" هذه الأسباب؛ مع أسباب أخرى تعيق فقدان الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة، وهي على الشكل الملخَص التالي:

  • مرضٌ أو حالة طبية تعيق فقدان الوزن: مثل متلازمة تكيس المبايض PCOS، خمول الغدة الدرقية، انقطاع النفس النومي Sleep Apnea والتغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة خلال حياتها، خاصةً بعد انقطاع الطمث.
  • اتباع حمية قاسية أو رجيم غير متوازن: والذي يتسبب في نهاية المطاف، بعدم فقدان الوزن وإنما فقدان السوائل والعضلات من الجسم عوضًا عن الدهون. كما أن الحميات القاسية Fad Diets هي أحد أبرز أسباب تباطؤ عملية الحرق في الجسم.
  • تناول بعض الأدوية: التي قد تتسبب باحتباس السوائل في الجسم وزيادة الشعور بالجوع وفتح الشهية؛ ومنها الستيرويدات، ومضادات الهستامين والكورتيزون وغيرها.
  • التوتر: كما أن النوم السيء يعيق عملية فقدان الوزن؛ كذلك فإن التوتر يزيد من زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يُحفَز الشهية والجوع على تناول الطعام بدلًا من سد الشهية المطلوب لخسارة الوزن.
  • ثبات الوزن: هل خطر ببالكِ يومًا أنكِ لا تخسرين أيًا من الوزن الإضافي، لأنكِ وصلتِ إلى مرحلة ثبات الوزن؟ وهي أمرٌ طبيعي يحدث للبعض بعد مرور ما يقرب من 6 أشهر من عملية نزول الوزن.
  • نهم الطعام: أو Binge Eating، هو اضطرابٌ يعاني منه بعضنا عند اتباع حمية قاسية، ما يدفعنا عند الجوع الشديد لالتهام كل ما تصل إليه أيدينا من طعام، وبكميات زائدة. لذا ننصحكِ بالابتعاد عن الحميات القاسية، واعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد في فقدان الوزن الزائد والمحافظة على الوزن المثالي لوقت طويل.
  • توقعات غير واقعية حول فقدان الوزن: كأن تسعي مثلًا عزيزتي، لخسارة عدة كيلوجرامات خلال أيام قليلة؛ في حين يقول الخبراء أن المعدل الطبيعي لخسارة الوزن تتمثل في ½ كيلوجرام إلى 1 كيلوجرام أسبوعيًا.
  • عدم التركيز عند تناول الطعام: مشاهدة التلفاز أو تناول البوب كورن أثناء مشاهدة الأفلام وغيرها من عوامل التشتيت، يمكن أن تقف عائقًا أمام فقدانكِ للوزن بالرغم من ممارسة الرياضة. لذا حاولي الحد من هذه العوامل أو منعها قدر الإمكان.
  • تناول كميات أكبر من الطعام، حتى وإن كانت على شكل وجبات صغيرة موزعة طوال اليوم.
  • تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة: قد تتحولين من الكربوهيدرات البسيطة إلى المعقدة أثناء اتباع الرجيم، وهذا أمر جيد؛ لكن الإكثار من تناول هذه الكربوهيدرات يزيد الوزن عوضًا عن فقدانه، لأنها تحوي نفس كمية السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات البسيطة. الفرق الوحيد بينهما، أن المعقدة تحوي المزيد من الألياف التي تعزز الهضم وتزيد من الشعور بالشبع.
  • تناول المشروبات السكرية: حتى وإن كانت تحمل ملصقًا "صحيًا"؛ كونها غنية بالسكريات التي تزيد من الوزن عوضًا عن فقدانه.
  • اتباع حمية لفترة طويلة: تؤكد الدكتورة مها عبد السلام أن معظم النساء اللاتي يتبعنَ حمية معينة، سواء كانت متنوعة أو محدودة؛ يمكن أن يصلنَ إلى مرحلة التوقف عن فقدان الوزن حتى مع ممارسة الرياضة. وتشير إلى أن هذه المشكلة تحصل بشكل كبير عند اتباعكِ لحمية صارمة لفترة طويلة، ما يجعل الجسم يعتاد على قلة الطعام أو المجاعة، ويتوقف عن حرق الدهون والسعرات الحرارية لمنع هذه الحالة.

كيف تتخلصين من هذه المشكلة

تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز تعيق عملية فقدان الوزن بالرغم من الرياضة
تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز تعيق عملية فقدان الوزن بالرغم من الرياضة

لكل مشكلة حل، تؤكد الدكتورة مها عبد السلام؛ وحل مشكلة عدم فقدان الوزن بيدكِ عزيزتي، في حال اتبعتِ هذه النصائح الثمينة التي تُسديها لكِ استشارية التغذية:

  • الإطلاع على كميات السعرات الحرارية في كافة الأطعمة، خاصةً الصحية منها.
  • الالتزام بالحصص الموصى بها من السعرات الحرارية، في كافة الأطعمة خاصةً الخضروات والفواكه واللحوم وغيرها.
  • التركيز على تناول الوجبات الرئيسية الثلاث مع بعض الوجبات الخفيفة الصحية في مواعيد محددة وثابتة، وتجنب أي مغريات أو عوامل تشتيت يمكن أن تدفعكِ لتناول المزيد من الطعام خلال اليوم.
  • التنسيق مع خبيرة التغذية لوضع حمية أو نظام صحي يتوافق مع طبيعة جسمكِ ووضعكِ الصحي.
  • تحديد أنواع التمارين الرياضية المناسبة لجسمكِ وحاجاتكِ لفقدان الوزن، مع خبير رياضي.
  • الانتظام في ممارسة الرياضة والتنويع فيها، تحت إشراف مدربة لياقة مختصة.
  • التخلص من التوتر عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل وغيرها.
  • النوم الجيد كل ليلة قدر الإمكان.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف، كونها تزيد من قدرتكِ على فقدان الوزن أثناء ممارسة الرياضة.
  • لا مانع من اتباع نظام الصيام المتقطع بين الحين والآخر، كونه يساعد في تناول كمية أقل من السعرات الحرارية مع الحفاظ على كتلة العضلات وزيادة الحرق في الجسم.

خلاصة القول، أن حلم الرشاقة لا يجب أن تُبدده أي معوقات أو أشياء طارئة تمنعكِ من متابعة فقدان الوزن. لذا حاولي الالتزام بالنصائح المذكورة أعلاه، وتابعي مع خبيرة التغذية الخاصة بكِ لوضع خطة شاملة ومستدامة لضمان فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة، والاستمتاع بالوزن الصحي والجسم الرشيق على الدوام.