تُعانين من عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة؟ إليك الأسباب وأفضل الحلول

تُعانين من عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة؟ إليك الأسباب وأفضل الحلول

رحاب عباس

بات عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة ظاهرة مُحيرة للكثيرات، فرغم مواظبتهِن على ممارسة التمارين الفعّالة لإنقاص الوزن، إلا أن إصابتهن بخيبة الأمل تلاحقهن.

ولكن لا مجال للحيرة معنا؛ لذا تتبعّي السطور القادمة عبر موقع " هي " للتعرف على أسباب عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة وأفضل الحلول للتغلب على ذلك.

عمومًا، وقبل التعرف على الأسباب، فقد نُشر تقرير عبر صحيفة " الصن" البريطانية، ووفقًا لأستاذ في علوم الصحة بجامعة " ساوث" بأستراليا؛ أن جسم الإنسان يتكون من كتلة دهنية وكتلة عضلية، وهي العظام والعضلات.

كذلك تحتوي الدهون على طاقة أكبر بكثير، لكنها تتطلب طاقة أكبر أيضًا لحرق الدهون، ويجب أن تكون الطاقة الخارجة من الجسم أكبر من الطاقة الداخلة إليه عن طريق الطعام لإنقاص الوزن، كما أن فُقدان الدهون يحتاج إلى طاقة أكبر من الطاقة التي يحتاجها الجسم لفُقدان جزء من الكتلة الخالية من الدهون.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أسباب عدم فُقدان رغم ممارسة الرياضة بالتفصيل، وكيفية تخطي هذه المُشكلة، وإنقاص الوزن بشكل صحي، وذلك من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة مها عبد السلام من القاهرة.

الإكثار من تناول الاطعمة الغنية بالألياف أحد الحلول للتغلب على عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة
الإكثار من تناول الاطعمة الغنية بالألياف أحد الحلول للتغلب على عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة

عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة أسبابه متنوعة

في البداية، أوضحت دكتورة مها، أن المعلومة السالفة الذكر المنشورة عبر صحيفة " الصن" البريطانية" تُفسر سر ثبات الوزن؛ حيث تتفاجئ الكثيرات بعدم فُقدان الوزن رغم ممارستهن الرياضة، واتباعهن الحميات الغذائية المتنوعة، وترك الوجبات المفضلة لديهن.

ما دفعهن ذلك، ترك الحمية والتمارين والعودة للعادات الغذائية الخاطئة. ولكي لا تقعي في هذا الفخ، تعرف على أبرزالأسباب، وذلك على النحو التالي:

عدم مراعاة حصص الأطعمة الصحية

تقع أغلبية النساء في فخ الإفراط في تناول الأطعمة التي تصنّف على أنها صحية، وخصوصًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية؛ وهذا التصنيف يجعلهن يفرطن في تناولها ظنّا منهن أنها لن تُسبب زيادة الوزن.

عدم الالتزام بالحمية المُتبعة أثناء ممارسة الرياضة

تعتقد أغلبية النساء أو الفتيات أنهن ملتزمات بالحمية أثناء ممارسة الرياضة؛ ولكن الواقع غير ذلك تمامًا، حيث غالبًا ما يُعانين من أحد اضطرابات الأكل التي قد تصل إلى حد نسيان ما تناولونه خلال اليوم.

تناول الأطعمة من دون وعي

إذ أن تناول الأطعمة مهما كانت من دون وعي، سيمنع الدماغ من إرسارلإشارات الشبع للمعدة، ما يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء الوجبات وفيما بينها، وخصوصًا بعد ممارسة الرياضة، وبالتالي تجاوز عدد السعرات الحرارية اليومية وزيادة الوزن.

تتبع السعرات الحرارية بدقة أحد الحلول للتغلب على عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة
تتبع السعرات الحرارية بدقة أحد الحلول للتغلب على عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة

عدم النوم بشكل جيد

تؤدي عادات النوم السيئة رغم ممارسة الرياضة بصفة مستمرة إلى ثبات الوزن أو زيادته بما في ذلك السهر،  وكذلك النوم خلال النهار بدلًا من الليل، والنوم في مكان غير هادئ وغير مظلم.

أسباب طبية خفية

قد يرجع سبب عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة إلى إصابة المرأة أو الفتاة بمرض لا تعلم بوجوده، مثل " ارتفاع مستوى الكورتيزول، والأدرينالين، وإختلال التوازن الهرموني، ومقاومة الأنسولين، وقصور الغدد الدرقية، وداء السكري" وغيرهم

حساسية الأطعمة

تُعاني بعض النساء أو الفتيات من التحسس الناجم عن تناول بعض الأطعمة. وقد يؤدي تناول هذه الأطعمة رغم عدم تحملها إلى دخول الجسم في حالة دفاعية ينجم عنها تخزين الأطعمة على هيئة دهون وتقليل معدل الحرق في الجسم وبالتالي  عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة التمارين الرياضية على وجه التحديد.

الجدير بالذكر، أنه من بين أشهر الأطعمة المُسببة للحساسية " البقوليات والكرنبن ومنتجات الألبان التي تحوي اللاكتوز، والحبوب التي تحوي الغلوتين.

عدم تناول ما يكفي من البروتينات

تلعب البروتينات دورًا كبيرًا في خسارة الوزن، حيث أنها مسؤولة عن توفير إحساس الشبع لمدة طويلة بعد الوجبات. كما تساعد على رفع معدل الحرق وبناء العضلات؛ وبالتالي تناولها بكميات قليلة قد يثساهم في إنقاص الوزن رغم ممارسة الرياضة.

عدم مراعاة حصص الأطعمة الصحية أبرز أسباب عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة
عدم مراعاة حصص الأطعمة الصحية أبرز أسباب عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة

تناول الكثير من الكربوهيدرات

أثبتت الدراسات مؤخرًا أن الحميات منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت أو نظام اللوكارب تساعد على خسارة الوزن أكثر من الحميات التقليدية التي تعتمد على تقليل السعرات والدهون بما يعادل ضعفين إلى 3 أضعاف، لذا استشيري طبيبك المُعالج في الاستفادة من هذه الأنظمة خلال ممارسة الرياضة

اتباع الرجيم لمدة طويلة

تتعرض معظم النساء أو الفتيات خلال اتباعهن الحميات المتنوعة لمشكلة شائعة جدًا، ألا وهي ثبات الوزن وعدم إنقاص الوزن رغم ممارسة الرياضة؛ إذ أن هذه المشكلة تحدث بعد اتباع حميات صارمة لمدة طويلة، وبالتالي يتعود الجسم على قلة الطعام أو ما يعرف باسم حالة " المجاعة أو حالة الحرمان ".

نصائح للتغلب على عدم فُقدان الوزن رغم ممارسة الرياضة

وأخيرًا، أشارت دكتورة مها، إلى أبرز النصائح المهمة التي يُمكنك اتباعها للتغلب على مشكلة عدم فُقدان الوزن رغم ممارستك التمارين الرياضية، وذلك على النحو التالي:

  • إلتزمي بمعرفة  السعرات الحرارية في الأطعمة الصحية، والحصص الموصى بها، ويشمل هذا كل أصناف الأطعمة بما في ذلك الخضروات، والفواكه، والمكسرات، واللحوم وغيرها.
  • ركزي على تناول الوجبات الرئيسية والسناك، وابتعدي عن أي عوامل تشتيت أثناء الأكل، وخصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضة مثل " التلفاز أو الهاتف أو الموسيقى ".
  • ضعي نظام غذائي حسب طبيعة  جسمك وحالتك الصحية، وكذلك حددي أنواع التمارين الرياضية المُناسبة لجسمك مع المُختصين وليس غير ذلك.
  • تتبعّي السعرات الحرارية المُخصصة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية بدقة.
  • انتظمي في ممارسة التمارين الرياضية، واستشيري مدرب اللياقة المُختص بتغيير التمارين وفقًا لعدد الكيلوغرامات المراد فُقدانها.
  • داومي على تطبيق استراتيجيات تقليل التوتر، مثل ممارسة " اليوغا ، والتأمل"؛ فقد يُساعد ذلك على فُقدان الوزن خلال ممارسة الرياضة وبطريقة غير مُباشرة.
  • لا تمنعي نفسك من أخذ قسط كافي من النوم الصحي.
  • أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالألياف تحديدًا، فمفعولها كالسحر لإنقاص الوزن أثناء ممارسة الرياضة.
  • يُمكنك اتباع نظام الصيام المُتقطع، كونه يٌساهم في استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية مع إبقاء الكتلة العضلية وزيادة معدل الأيض خلال إنقاص الوزن وممارسة الرياضة في آن واحد.
  • خصصي  وقت ثابت للوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة، وامنعي تناول أي أطعمة أو مشروبات في غير هذه المواعيد فيما عدى الماء سواءً قبل أو بعد ممارسة الرياضة.