حيّل مجرّبة للقضاء على الجوع خلال إنقاص وزنك... لا تغفليها

حيّل مجرّبة للقضاء على الجوع خلال إنقاص وزنك... لا تغفليها

رحاب عباس

السيطرة على الجوع أثناء اتباع الأنظمة الغذائية المتنوعة لإنقاص الوزن؛ باتت هدفًا يطمح إليه الكثيرات، من أجل الوصول إلى الوزن المثالي المرغوف فيه، ورغم أن أسباب الشعور بالجوع متفاوتة وقد ترتبط في بعض الأحيان ببعض الأمراض المزمنة التي قد تتطلب استشارة الطبيب المُختص.

إلا أن جميعها قد تحتاج إلى القدرة على ضبط النفس، والإلتزام بالتعليمات، ووضع قواعد صارمة لن تتجاوزها شهوات النفس تجاه الطعام في المجمل العام.

وبما أن طبيعة كل جسم، وحالته الصحية تختلف من امرأة أو فتاة لآخرى، ولا نستطيع فرض أساليب موحدة على الجميع للقضاء على الشعور بالجوع خلال إنقاص الوزن.

لذا سنستعرض بصفة عامة عبر موقع  " هي " مجموعة من الحيل المجربة التي يُمكنك الاعتماد عليها للشعور بالشبع قدر المستطاع؛ إذ أثبتت قدرتها على كبح الشهية وفعالة لجميع النساء والفتيات من دون استثناء، وقادرة على أن ترسم لكِ خطًا جديدًا لنظام حميتك الصحية الذي يصعب تجاوزه، وذلك بناءًعلى توصيات أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا من القاهرة.

أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا
أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال لوقا

لا تفوتي أبدًا وجبة الإفطار

تعتقد الكثيرات أن تخطي وجبة الإفطار قد يُساعدهن على إنقاص أوزانهن سريعًا؛ ولكن هذا الاعتقاد خاطئ؛ لأن ذلك سيؤثر على وظائف عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن تحفيز الجسم على حرق الدهون، ووظيفته تجاه كبح الشهية بالشكل السليم؛ ما يتسبب ذلك في الشعور المستمر بالجوع على مدار اليوم من دون أي مبرر آخر.

تناول وجبة الإفطار بانتظام أحد الحيل المجربة للتخلص من الجوع خلال إنقاص الوزن
تناول وجبة الإفطار بانتظام أحد الحيل المجربة للتخلص من الجوع خلال إنقاص الوزن

أكثري من تناول بياض البيض

إذا كنتِ تبحثين عن وجبة خفيفة قليلة الدسم، وعالية البروتين للقضاء على الجوع خلال تخسيس وزنك؛ فما عليك سوى إضافة بياض البيض للأطباق السلطات المتنوعة أو تناوله ضمن الوجبات الخفيفة على مدار اليوم.

لا تستغني عن شرب الماء

يُعد شرب الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم خلال اتباع الأنظمة الغذائية الصحية من أهم الحيل المجربة للتخلص من الجوع تحديدًا؛ وذلك بخلاف قدرته على تعزيز صحة الجسم ووظائفه الحيوية، وقدرته على طرد السموم بشكل طبيعي.

شرب الماء بكميات كبيرة أحد الحيل المجربة للقضاء على الجوع خلال إنقاص الوزن
شرب الماء بكميات كبيرة أحد الحيل المجربة للقضاء على الجوع خلال إنقاص الوزن

اعتمدي على الخضروات الطازجة

تأكدي أن اعتمادك على الخضروات الطازجة ضمن حمية الصحية، وكذلك تناولها كوجبات خفيفة على مدار اليوم، حيلة رائعة للقضاء على الجوع خلال إنقاص وزنك، وأيضًا تغذية جسمك بالعناصر الغذائية المتنوعة؛ لذا احرصي على تناول الخضروات الطازجة الغنية بالألياف، وخصوصًا " البقدونس، الكرفس، الخيار" لكبح شهيتك على مدار اليوم.

تجنبي تناول الكربوهيدرات

نعلم جميعنا أن الكربوهيدرات  تتحول إلى السكر، وتحفز الأنسولين في الجسم، ما يُسبب ذلك حلقة مفرغة من الجوع، وطبعا المفروض أن الغذاء الذي تتناولينه خلال مراحل تخسيس وزنك يشبع جوعك وليس العكس؛ لذا استشيري طبيبك في اختيار الحميات الصحية قليلة الكربوهيدرات، كي تستطيعي السيطرة على الجوع المستمر لديكِ.

أكثري من حصص البروتينات في نظامك الغذائي

بما أن البروتين يبقى في جسمك أطول من الكربوهيدرات؛ لذا عززي نظامك الغذائي المُناسب لطبيعة جسمك وحالتك الصحية بمصادر البروتين المتنوعة؛ فهذا من شأنه تقليل الجوع بين وجباتك المتفرقة.

سيطري على جوعك بالأطعمة الغنية بالألياف

احرصي دومًا على استبدال الحلويات والسكريات بتناول الأطعمة المتنوعة الغنية بالألياف؛ فهي أحد اسرار حرق دهون البطن وكبح الشهية وعدم الشعور بالجوع لفترات طويلة بشكل طبيعي؛ لذا اختاري ما يحلو لكِ على مدار يومك.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف أحد الحيل المجربة لكبح الشهية خلال تخسيس الوزن
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف أحد الحيل المجربة لكبح الشهية خلال تخسيس الوزن

 تجنبي الملح والسكر خلال وجباتك

يُمكنك الاستمتاع بمذاق الأطعمة التي تحوي الملح والسكر ضمن خصائصها ومركباتها؛ أما اعتمادك على المُصنع منهما فقد يعيق نزول وزنك، وفي نفس الوقت ستشعرين دومًا برغبتك في التهام الأطعمة بطريقة عشوائية؛ علمًا أن إفراطك في تناول الملح تحديدًا سيُشعرك دومًا بالجوع، وأيضًا الوجبات الغنية بالسكريات منخفضة الدهون ستجعل جسمك لديه الرغبة في المزيد من الطعام وليس العكس.

تناولي الطعام ببطء شديد

من أفضل الحيل المجربة للقضاء على الجوع بشكل طبيعي؛ هو تناول الطعام ببطء شديد، فهذا كفيل بإنقاص وزنك، وتناول السعرات الحرارية المُخصصة لكِ، وليس كبح شهيتك فقط.

النعناع سر شعورك بالشبع

أثبتت العديد من الدراسات، أن إضافة أوراق النعناع الطازجة لجميع الوجبات الرئيسية والخفيفة من دون استثناء، ستُساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ لذا اجعلي هذا السر حليفك وجربي الاعتماد عليه دومًا.

استغني عن الكافيين

على الرغم من أن بعض النساء أو الفتيات يستخدمن الكافيين لكبح شهيتهن؛ إلا أن هذا المفعول سينتهي؛ علمًا أن الكافيين مثل السكر سيجعلك تشعرين بالجوع دومًا وليس العكس.

امضغي العلكة على مداريومك

أحد الحيل المجربة هو مضع العلكة الخالية من السكريات والنكهات؛ وبالتالي اعتمادك عليها على مدار يومك وسيلة بسيطة لكبح شهيتك؛ والأهم احرصي على مضغّها مع شرب الماء دومًا لتعزيز نتائجها في السيطرة على الجوع بشكل طبيعي.

إرضِي شهيتك بطريقةٍ صحية أكثر

هناك العديد من الأوقات التي لا تكوني فيها جائعة جسديًا، ولكنكِ تشتهي وجبة خفيفة أوتحلية؛ لذا لا بأس بالتساهل العرضي، وخصوصًا إن اخترتي طعام بسلوكٍ صحي أكثر، وهنا يُمكنك الاعتماد على البدائل الصحية لجمح الاشتهاء الاعتيادي للسكريات، الموالح، أو الأطعمة المقرمشة؛ على سبيل المثال:

  • تناولي ثمرة فاكهة لترضي شهيتك للحلويات؛ فتفاحة أو برتقالة واحدة يمكنها إمدادك بالألياف والفيتامينات، بالإضافة لبعض السكر لتشبع اشتهائك للحلوى.
  • تناولي كميةً ضئيلة من المكسرات المملحة إن كنت تشتهي شيئًا مالح ومقرمش.
  • تناولي الخضراوات النيئة مع صلصة للتغميس أو الحمص لترضي شهيتك للطعام المملح والمقرمش اللذيذ.

اعثري على نشاطٍ مثير

وأخيرًا، انتبهي لأعراض شعورك بالجوع؛ فإلتهام الطعام بسبب الشعور بالملل شائع جدًا. لذا غَيِّري نمط تفكيرك بالاشتراك في نشاطٍ آخر يمكنه إلهاء عقلك وفكرك كي تتخطي اشتهاء الطعا، وأبرز الحيل المجربة هنا " التمشيةٍ سريعة، تحدث مع صديقة، قراءة كتاب شيق، إنجاز بعض المهمات المنزلية، تصفح الإنترنت". علمًا أن دراسة سجلت اشتهاء أقل للطعام حين لعب المشاركون ألعاب الفيديو البسيطة كلعبة.