النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم

هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم
1 / 4
هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم
شرب الماء كل ساعة بعد الافطار ولحين السحور
2 / 4
شرب الماء كل ساعة بعد الافطار ولحين السحور
شرب الماء والسوائل الصحية خلال ساعات الافطار وليس على السحور
3 / 4
شرب الماء والسوائل الصحية خلال ساعات الافطار وليس على السحور
كثرة شرب الماء على السحور يضر بالجسم وليس العكس
4 / 4
كثرة شرب الماء على السحور يضر بالجسم وليس العكس

هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم، سؤال بات حديث الكثيرات خلال شهر رمضان، ولا تزال الآراء المتضاربة تقودهن إلى العديد من السلوكيات المختلفة في كيفية التعامل مع العطش خلال ساعات الصيام.

فهناك آراء تشير إلى أن كثرة شرب الماء على السحور  أو حصول الجسم على السوائل بصفة عامة قبل آذان الفجر مفيد لمنع الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام.

والبعض الأخر يرفض كثرة شرب الماء على السحور، كونه سيضر بصحة الجسم ويُشكل مخاطرة على وظائفه الحيوية في المجمل العام.

من هذا المنطلق، سنتعرف على إجابة سؤال هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم بالتفصيل، من خلال استشارية الأمراض الباطنية الجهاز الهضمي الدكتورة راوية خاطر من القاهرة.

كثرة شرب الماء على السحور يضر بالجسم وليس العكس

شرب الماء على السحور

  • هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم
  • نصائح لتفادي العطش خلال ساعات الصيام.

هل كثرة شرب الماء على السحور يضر الجسم

أوضحت دكتورة خاطر، أن الجسم في حد ذاته يدير وظائفه الحيوية بذكاء شديد، وكلنا نعلم مقوله هامة وهي" الشيء إذا زاد عن حده سينقلب ضده"، وبالتالي عدم معرفة كيفية توظيف السوائل بصفة عامة وليس الماء فقط في الجسم،  وذلك بالشكل الذي يدعم إدارته لهيكلته الحيوية، سيجعله في حالة عدم إتزان ويعرضه إلى الإصابة بالأمراض المفاجئة من دون سابق إنذار.

وفي هذا السياق، نؤكد أن كثرة شرب الماء على السحور بكميات كبيرة وقبل آذان الفجر بمدة لا تقل عن ساعة دفعة واحدة، سيضر الجسم ويصيبه بمضاعفات كبيرة خصوصاً التالي

  • كثرة شرب الماء على السحور، ستزيد من تراكم السوائل الزائدة في الجسم وليس العكس، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الصوديوم بشكل كبير في الدم، واحتمالية الإصابة بتورم في الدماغ من دون سابق إنذار.
  • كثرة شرب الماء على السحور بكميات كبيرة، سيزيد من احتمالية حدوث تلف بالمخ وغيبوبة في بعض الحالات.
  • كثرة شرب الماء على السحور، سيزيد من احتمالية الإصابة بتسمم الماء، والذي يُعد من أخطر المشكلات الصحية بصفة عامة وليس فقط خلال شهر رمضان.
  • كثرة شرب الماء على السحور بكميات كبيرة سواء قبل أو أثناء أو بعد السحور مباشرة، ستشكل خطورة على الجهاز الهضمي، خصوصا اضطرابات المعدة، والانتفاخات المزعجة على مدار ساعات الصيام وليس العكس.

نصائح لتفادي العطش خلال ساعات الصيام

أكدت دكتورة خاطر، أن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم من السوائل والماء معا، وذلك خلال شهر رمضان هو نفس المعدل الطبيعي الذي يحتاجه في الأيام العادية بمقدار ليرتين إلى 3 لترات.

لذا لابد من توزيع هذه الكمية على مدار ساعات الإفطار وليس بكثرة شرب الماء على السحور، علما أن الجسم لا يُخزن الماء الزائد بداخله، بل يطرد الكميات الزائدة عن حاجته، عن طريق البول والعرق والبراز، ثم بعد ذلك يأتي الشعور بالعطش عندما تنقص كمية الماء الموجودة في الجسم.

لذا يتطلب من جميع النساء والفتيات توزيع المعدل الطبيعي لشرب الماء والسوائل معا، وذلك خلال ساعات الإفطار، وليس بكثرة شرب الماء على السحور فقط، مع مراعاة اتباع النصائح التالية

  • شرب الماء المفلتر بمعدل كوب كبير كل ساعة خلال ساعات الإفطار وحتى موعد السحور.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحوي نسبة كبيرة من الماء خلال ساعات الإفطار.
  • تجنب تناول الأطعمة المالحة خلال ساعات الإفطار، كونها تزيد من حاجة الجسم للماء وكثرة شرب الماء على السحور.
  • الحد عن تناول المشروبات الغازية والغنية بالكافيين، لمنع الشعور بالعطش خلال ساعات صيام اليوم التالي، كذلك منع كثرة شرب الماء على السحور خلال شهر رمضان.
  • تناول حبة من الموز مع كوب من الماء قبل آذان الفجر، كوسيلة صحية لمنع الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

وأخيرا، فكرة كثرة شرب الماء على السحور ، قكرة خاطئة ومضرة بالجسم خلال شهر رمضان، لذا احرصي عزيزتي على اتباع عادات غذائية صحية مناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية ، بما يتناسب مع كيفية الاستفادة من ساعات الصيام وساعات الإفطار من دون استثناء، من أجل الحفاظ على صحتك العامة أثناء وبعد شهر رمضان الفضيل.

×