ممارستك الرياضة تجعل حياتك أفضل وأكثر سعادة وتحول دون إصابتك بالاضطرابات النفسية

تقوي المناعة وتقي من الاكتئاب .. إليكِ أهم الفوائد الصحية والنفسية للرياضة

ريهام كامل

السعادة، وقوة الجسم، وراحة العقل والبدن كلها نتائج مذهلة ستشعرين بها بمجرد ممارستك للرياضة، وليس ذلك فحسب، فهناك الكثير من الفوائد الصحية والنفسية للرياضة بانتظارك، كل ما عليكِ العزم على البدء في ممارستها، والأخذ بالأسباب التي تحقق مداومتك عليها، ولا تنسي غاليتي أن العقل السليم في الجسم السليم، ولذلك يجب عليكِ إصلاح الجسم أولاً ليصلح العقل، فكيف يمكنك ذلك من خلال ممارسة الرياضة؟، وما هي فوائد الرياضة في تعزيز الصحة النفسية والجسدية؟ وكيف يمكنك المداومة عليها والانتظام في ممارستها؟

الفوائد الصحية لممارسة الرياضة

إذا أردتِ اعتماد نمط حياة صحي عليكِ بالبدء بممارسة الرياضة والمداومة عليها، لأنها أول الخطوات الصحية التي لها أن تحقق لكِ حياة أفضل مليئة بالطاقة والحيوية والصحة والسعادة، كل ذلك وأكثر فقط باتخاذ أهم قرار في حياتك، ألا وهو البدء بممارسة الرياضة، والحرص على المواظبة عليها.

وتأكيداً على أهمية ممارسة الرياضة، نقدم لكِ غاليتي في ما يلي الفوائد الصحية لممارسة الرياضة ربما كانت سبباً في اقناعك بأهمية ممارستها، وهذه الفوائد بحسب خبراء "مايو كلينك" هي:

مارسي الرياضة وداومي عليها وانعمي بحياة صحية لا مثيل لها

الحفاظ على الوزن المثالي

توجد علاقة طردية بين النشاط الرياضي المبذول وبين السعرات الحرارية التي يتم حرقها في جسمك، إذ أنه وبحسب الدرسات المعلنة في فوائد ممارسة الرياضة بانتظام، تزيد الطاقة المستهلكة في حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة كلما زاد النشاط البدني المبذول، ولذلك تلعب الرياضة دوراً هاماً في تحقيق حلم الرشاقة والحفاظ على وزن مثالي شريطة المداومة على ممارستها، مع انتقاء الطعام الصحي واعتماده، وتجنب العادات الغذائية السلبية.

تقي الإصابة من أمراض خطيرة

ممارسة الرياضة تعزز من صحة القلب وتقيه من العديد من الأمراض، لأنها تحفز البروتينات الدهنية العالية الكثافة (HDL)وهي الكوليستيرول "المفيد"، ومن ثم التقليل من الدهون الثلاثية من خلال تعزيز الدورة الدموية، وتعزيز وصول الدم إلى القلب، لذا مارسي الرياضة غاليتي وحافظي على صحة قلبك. وإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب فإن ممارستك للرياضة غاليتي بانتظام تضمن لكِ الوقاية من السكتة الدماغية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع الثاني، أنواع عديدة من السرطان، التهاب المفاصل، وتحفظ من مخاطر الإغماء.

تعزيز الطاقة والعمل على زيادتها

تعزيز الأكسجين والعناصر المغذية، وتأمين وصولها إلى جميع أنسجة الجسم أحد أهم فوائد الرياضة التي لها أن تقنعك بممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم، كونها تساعد الجهاز القلبي الوعائي على العمل بفاعلية كبيرة، ولذلك تزيد طاقتك وتزيد قوتك بشكل ملحوظ بعدها.

المساهمة في الحصول على قسط وفير من النوم

هل تعلمين غاليتي أن ممارسة الرياضة تحارب الأرق، وتجعل نومك عميقاً، والأكثر من ذلك أنها تساهم في الإسراع من خلودك إلى النوم، وهذه الفائدة فائدة عظيمة جداً لأن النوم الجيد هو السبيل إلى الصحة الجيدة سواء جسدياً أو نفسياً.

فوائد الرياضة للصحة النفسية

تعزيز صحتك النفسية أحد أهم الفوائد العظيمة التي لا يمكن تجاهلها أبداً عند الحديث عن فوائد ممارسة الرياضة، كما أنه توجد فوائد نفسية عديدة لممارستك للرياضة منها:

إليكِ غاليتي أهم فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية

تحسين المزاج

تحسين المزاج والمداومة على بقائك في حالة مزاجية جيدة أحد أهم الفوائد التي تعود عليكِ جراء ممارستك للرياضة، فهي تحقق الشعور بالاسترخاء والشعور بمشاعر إيجابية عديدة كالسعادة والفرح والتفاؤل، وكلها أمور تساهم في تحفيز المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ التي تحفز على شعورك بكل هذه المشاعر الإيجابية الجميلة، وخصوصاً الشعور بالسعادة.

تقوية التركيز

من فوائد الرياضة للصحة النفسية أنها تساعد في الحفاظ على المهارات العقلية الرئيسية، وخصوصاً مع التقدم في العمر، كما أن المواظبة على ممارستها تساهم في تعزيز صحة عقلك.

تقي من الاكتئاب وتعالجه

نشاطك وبقاء جسم في حالة حركة وحيوية منتظمة يحول دون تسلل الأفكار السلبية إليكِ، ويعزز من التفكير الإيجابي، كما أنها تحول دون إصابتك بالتوتر، وذلك بسبب تحفيز إنتاج الأندروفين المادة الكيمائية التي تخفف من الشعور بالخوف والقلق، وتساهم في تقليل مستويات التوتر، ومن ثم تحقيق الاسترخاء والهدوء.

تعزيز الثقة بالنفس

ستلاحظين فرقاً كبيراً في شخصيتك بعد ممارسة الرياضة والمداومة عليها، لأنها ستجعلك ترتقين بذاتك، كما أنها ستعمل على تحسين مظهرك، ومن ثم تعزيز ثقتك في نفسك، فضلاً عن تعزيز العديد من سمات الشخصية لديك، لأنها تزيد من قدرتك على الحفاظ على مظهرك، والتمسك بالعديد من المبادئ قوية التأثير.

للمواظبة على ممارسة الرياضة مارسيها في صحبة صديقاتك أو شريك حياتم

والآن .. كيف يمكنك الانتظام في ممارسة الرياضة؟

لست وحدك غاليتي، فهذا الأمر يهمنا كنساء كثيراً، لأننا جميعاً بحاجة إلى الانتظام في ممارسة الرياضة، ومواجهة كل التحديات التي تحول دو ن المواظبة عليها، ولذلك وليمكنك المداومة على ممارستها يجب عليكِ الالتزام في تطبيق النصائح التالية:

  • يجب عليكِ تعزيز الشعور بالراحة أثناء ممارستك الرياضة وذلك من خلال إرتداء الملابس الرياضية المناسبة للتمارين الرياضة، لأن عدم وجود منغصات من أي نوع أثناء الدريب سيدفعك إلى الاستمرارية في ممارسة الرياضة، ومن ثم تعزيز الاستفادة من فوائدها العظيمة.
  • قي نفسك من الشعور بالملل بتجنب الروتين والرتابة في ممارستك للرياضة، لذا عليكِ بالتنويع في التمارين الرياضة، والرياضات المختلفة، لتكون النتيجة أفضل.
  • مارسة الرياضة في جماعة، إذ يمكنك مشاركة زوجك أو صديقاتك في رياضة المشي أو اليوغا للحصول على منافع جمة.
  • حاربي الكسل والخمول بتناول الغذاء الصحي لأنه لا يسبب التخمة أو الكسل، ومن ثم لن يكون أبداً سبباً في تعطيلك عن ممارسة الرياضة.
  • حفزي نفسك على المواظبة على ممارسة الرياضة بتأمل التغييرات الإيجابية التي طرأت عليكِ جراء الانتظام في ممارستها.

وأخيراً وللاستفادة من فوائد ممارسة الرياضة، يجب عليكِ الأخذ بالأسباب التي تضمن لك الانخراط في حياة صحية متوازنة، لأن ممارسة الرياضة قطعاً أمراً مفيداً، ولكن اتباع نمط حياة صحي متكامل سيجعل الرياضة أكثر إفادة لكِ ولحياتك ككل، لذا عليكِ غاليتي باعتماد نظام غذائي صحي متوازن والنوم مبكراً، وتجنب كل السلوكيات التي تضر بصحتك لتزيد محصلة الفوائد التي تحصلين عليها بسبب انتظامك في ممارسة الرياضة.

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. ما هي التغييرات التي لاحظتِ تأثر حياتك بها إيجاباً مع مداومتك على النشاط الحركي؟، وما هي نصيحتك للنساء للمواظبة على ممارسة الرياضة؟