الإصابة بنوبات نفسية مثل الكآبة والبكاء دون سبب أحد أعراض حرثومة المعدة النفسية

لا تؤثر على الجسد فقط .. إليكِ أهم أعراض جرثومة المعدة النفسية

ريهام كامل

تصيب جرثومة المعدة نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم، وهي سبب لكثير من المخاطر الصحية التي تعترض سلامتهم، إذ تتسبب في حدوث التهابات وقرح بالمعدة، كما أن إهمال علاجها يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان المعدة في بعض الحالات، ولذلك يجب الانتباه لمخاطرها.

ولا تقف تأثيرات جرثومة المعدة عند إلحاق الضرر بالجسد فقط، بل تمتد لتشمل العديد من التأثيرات النفسية، بمعنى أن تأثيراتها تصل إلى حد التأثير على الصحة النفسية للشخص المصاب بها.

ولأهمية هذا الموضوع، نقدم لكِ ولجميع قراء "هي" أهم الأعراض النفسية التي تسببها جرثومة المعدة، لتكون مرجعاً لكم جميعاً للاهتمام بعلاجها للبقاء بصحة نفسية جيدة، ومزاج جيد.

الكآبة والبكاء بدون سبب والاكتئاب من أهم أعراض جرثومة المعدة النفسية
الكآبة والبكاء بدون سبب والاكتئاب من أهم أعراض جرثومة المعدة النفسية

أعراض جرثومة المعدة النفسية

أوضحت العديد من الدرسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد، أن لجرثومة المعدة العديد من الأعراض التي تتعلق بالصحة النفسية للفرد، مثل أنها تصاب بالاكتئاب، وزيادة احتمالات الإصابة بالقلق والتوتر اللذان يستهدفان الصحة النفسية للفرد بشكل مباشر.

ومن الأعراض النفسية لجرثومة المعدة بحسب الأطباء المختصين ما يلي:

اضطرابات النوم

لا شك أن اضطرابات النوم، وعدم الحصول على قسط وفير من الراحة والنوم، ومن ثم التعرض للعديد من الاضطرابات النفسية بسبب ذلك.

الإصابة بالاكتئاب

زيادة احتمالات الإصابة بالكآبة النفسية، ومن ثم زيادة احتمالات الاصابة بالاكتئاب، والتعرض لهزات نفسية عنيدة.

البكاء بدون سبب

البكاء بدون سبب ولفترات طويلة، وخصوصاً مع الضعف والوهن الذي يصيب المصابين بها.

ومن ذلك أيضاً، الإصابة بعدة أعراض أخرى مثل: قلة التركيز، والارهاق بسبب الأرق، والضغط الذهنني، وفقدان الرغبة في التواصل، وتفضيل العزلة في بعض الجالات.

كيفية الوقاية من التأثيرات النفسية لجرثومة المعدة

تتحقق الوقاية من التأثيرات النفسية لجرثومة المعدة من خلال معرفة الأعراض الجسدية لجرثومة المعدة للانتباه جيداً للإصابة به، واستشارة الطبيب على الفور لعمل الفحوصات اللازمة، والبدء ببروتوكول العلاج المناسب لها.

الانتفاخ والتجشؤ وآلام البطن وتراكم الغازات في البطن من أعراض جرثومة المعدة الجسدية
الانتفاخ والتجشؤ وآلام البطن وتراكم الغازات في البطن من أعراض جرثومة المعدة الجسدية

أعراض جرثومة المعدة الجسدية

بعد أن تعرفت على أعراض جرثومة المعدة النفسية، نقدم لكِ عزيزتي وبحسب دكتور محمد زيدان أخصائي طب الأسرة بمستشفى إن أم سي رويال بإمارة الشارقة، الأعراض الجسدية لها، والتي تشمل ما يلي:

  1. ألم وحرقان في البطن خاصة في الجزء العلوي.
  2. ألم في البطن يزداد سُوءًا خاصة عندما تكون المعدة فارغة.
  3. فقدان الوزن غير الطبيعي.
  4. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بسبب النزيف.
  5. الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  6. كثرة التجشؤ.
  7. الانتفاخ. 
  8. الغثيان.
  9. الإسهال.
  10. رائحة الفم الكريهة.

التشخيص

بحسب دكتور محمد زيدان، يتم تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة من خلال ما يلي:

يجب عدم إهمال أعراض جرثومة المعدة واستشارة الطبيب على الفور عند الشعور بأي عرض
يجب عدم إهمال أعراض جرثومة المعدة واستشارة الطبيب على الفور عند الشعور بأي عرض 

الفحص البدني

يقوم الطبيب في البداية بسؤال المريض عن الأعراض التي يعاني منها، والتاريخ الطبي للمريض، والأدوية التي يتم تناولها، ثم سيقوم بإجراء فحص جسدي من خلال الضغط على البطن للتحقق من وجود ألم أو تورم.

اختبار البراز

وذلك للبحث عن البروتينات المرتبطة بعدوى الملوية البوابية في البراز، ولكن يجدر التنويه أنه بعض المضادات الحيوية والأدوية الأخرى قد تتداخل مع دقة هذا الاختبار.

اختبارات الدم

ويمكن تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة من خلال عمل فحص الدم للكشف عن الأجسام المضادة لبكتيريا الملوية البوابية، ولكنها قد تبقى في الدم لسنوات بعد إزالة البكتيريا بالمضادات الحيوية، ولذلك تصبح اختبارات الأجسام المضادة في الدم الأدق في تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة، وعلى الرغم من دورها في الكشف عنها إلا أنها لا تكون دقيقة في معرفة ما إذا تم القضاء عليها أم لا، ولذلك يجب الانتظار مدة شهر على الأقل بعد الالتزام ببروتوكول العلاج المخصص لها الذي يكون قائماً على المضادات الحيوية بشكل أساسي.

اختبار تنفس اليوريا

يعد اختبار تنفس اليوريا من الاختبارات التي تستخدم في تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة، وهو من الاختبارات الآمنة والسهلة حيث يتم ابتلاع سائل يحتوي على اليوريا بعدها يتنفس المريض فيها ويتم تحليلها، فإذا كان الشخص مصاباً بجرثومة المعدة تتحول اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون.

اختبار التنظير العلوي

ويتم هذا الاختبار بإدخال أنبوب مرن مزود بكاميرا صغيرة إلى المعدة للسماح للطبيب برؤية أي مخلفات أو مشكلات موجودة في الجهاز الهضمي العلوي، كما يمكن أخذ عينة أثناء التنظير أيضاً للتأكد من الإصابة بها من عدمه.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة؟

يقول دكتور محمد زيدان أنه يمكن الوقاية من التأثيرات الصحية الجسدية والنفسية لجرثومة المعدة من خلال الالتزام بتطبيق ما يلي:

  1. تعقيم اليدين قبل اعداد الاطعمة يقي من الجراثيم.
  2. غسل الاطعمة جيداً ونقعها لفترة جيدة، وخصوصاً الخضراوات الورقية والفواكه.
  3. تجنب الاعتماد على تناول الطعام من خارج المنزل.
  4. تجنب استخدام أي أدوات خاصة بالشخص المصاب.
  5. تناول الماء النظيف وبكثرة.

وأخيراً، وكنوع من الوقاية من أعراض جرثومة المعدة النفسية والجسدية، يجب استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور واحد أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها أعلاه، وخصوصاً آلام البطن والتجشؤ والانتفاخ، وتزامن حدوثهم معاً وفي نفس الوقت.

والآن ماذا عنكِ غاليتي : هل سبق وأن أصبتِ بجرثومة المعدة، وما هي أكثر الأعراض ازعاجاً لكِ حينها إذا كانت إجابتك بنعم؟