ترغبين بجسم رشيق وبأقل مجهود...إليك أفضل الحلول

ترغبين بجسم رشيق وبأقل مجهود...إليك أفضل الحلول

رحاب عباس

لاشك أن جميعنا يرغب في الحصول على جسم رشيق وبأقل مجهود؛ وبما أن ذلك ليس مستحيلًا، سنحرص خلال السطور القادمة على تقديم أسرار بسيطة وحلول فعالة، يمكن للجميع تطبيقها لإحداث فارق ملحوظ في أقصر وقت.

عمومًا من الضروري أن نواظب على ممارسة جملة من العادات الصحية التي تمنع تراكم الدهون وزيادة الوزن، على غرار اختيار نوعية الطعام الذي نتناوله، والتحكم في كميته، وأيضًا ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

من هذا المنطلق، سنتعرف عبر موقع " هي" على أفضل الحلول للحصول على جسم رشيق وبأقل مجهود من خلال استشاري التغذية العلاجية الدكتور باسم شوقي من جدة.

حلول تجعلك تأكلين وأنتِ مرتاحة الضمير

أوضح دكتور باسم، أن معظم النساء والفتيات بدون استثناء اللواتي يرغبن في إنقاص أوزانهن يلجأن إلى الحد من كمية الأكل التي اعتدنَ على تناولها طيلة النهار؛ غير أن الدراسات الحديثة تؤكد أنه بإمكانهن أن يتبعن بعض الحلول التي تُساعدهن على أن يأكلن بشكل طبيعي، دون أن يقلقن من الوزن الزائد.

مع العلم أنها بمثابة عادات صحية يجب اتباعها كأسلوب حياة وليس كمرحلة وقتية للحفاظ على رشاقة الجسم مدى الحياة وبأقل مجهود، وذلك على النحو التالي:

مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم للحصول على جسم رشيق خالي من الدهون
مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم للحصول على جسم رشيق خالي من الدهون
  • تناولي وجبة الفطور بشكل منتظم

تُعد وجبة فطور الصباح من بين أهم الوجبات التي لا يُمكنك الاستغناء عنها؛ ويوصي الخبراء بتناول الفطور بعد ساعة من الاستيقاظ، لأن ذلك يسهّل عملية  الأيض، وحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع خلال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك الفطور الكثير من الطاقة التي تجعلك أكثر تركيزًا ويقظة خلال ساعات النهار.

  • تجنبي الأكل بالعين قبل الفم

الأكل بالعين قبل الفم من بين أكثر الأخطاء شيوعًا التي نقع فيها؛ ففي كثير من الأحيان، نحضر طبقا كبيرًا يحتوي على كمية أكل تفوق تلك التي سنتناولها فعلًا. لذا يُمكنك تجنب الوقوع في هذا الخطأ من خلال وضع الطعام في طبق صغير الحجم، لأن ذلك سيجعلك تشعرين بأن الطبق يحتوي على الكثير من الطعام. كما أن لون الطبق نفسه مهم لتحديد كمية الطعام التي سنتناولينها، إذ تبين أن الإنسان يأكل كمية أقل من المعتاد إذا كان لون الطبق هو الأحمر أو الأسود أو الأزرق.

  • امضغي الطعام جيدًا

احرصي على مضغ الطعام جيدًا وتذوقه مهما كنتِ تشعرين بالجوع خلال تناول الطعام. وبهذه الطريقة، ستشعرين بالشبع وتتجنبين تناول كمية من الطعام تفوق احتياجاتك.

  • تجنبي تناول الطعام لمدة ثلاث ساعات بعد الظهر

احرصي على إعطاء جسمك وقت كافي للاستفادة من وجبة الفطور في حرق الدهون المتراكمة بشكل صحي وسليم.

التزمي بتناول وجبة الفطور في التوقيت الصحيح للحصول على جسم رشيق مدى الحياة
التزمي بتناول وجبة الفطور في التوقيت الصحيح للحصول على جسم رشيق مدى الحياة
  • اجعلي وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم

تُساعد هذه الطريقة الجسم على أخذ وقته لهضم الطعام وحرق الدهون بفعالية قبل النوم.     

  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام

لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة وحرق ما تأكلينه.

  • اعتمدي التوقيت الصحيح للوجبات

واظبي على تناول فطور الصباح من الساعة 7 حتى 8 صباحًا، ثم تناولي قطعة من الفواكه في منتصف الصباح بين الساعة 10 و11. أما فيما يتعلق بوجبة الغداء، فمن الأفضل أن تتناوليها بين الساعة 1 و3 بعد الظهر؛ ويُمكنك تناول وجبة خفيفة بين الساعة 3 و4 بعد الظهر، أما وجبة العشاء فعادةً ما تكون بين الساعة 7 و9  ليلًا.

  • اعتمدي قياس وزنك يوميًا

أثبتت الدراسات أن وزن نفسك بمعدل يومي يُعتبر عادة صحية ستساعدك على فقدان الوزن والحصول على وزن صحي أكثر؛ لذا يُمكنك أن تجعلي وزن نفسك يوميًا عادة كعادة تفريشك أسنانك كل صباح؛ لكن على العكس قد يجد البعض هذا محبط لهم أكثر ويدفعم إلى الأكل أكثر بسبب مشاعر الإحباط من كسب الوزن، لذلك إن وجدت أن ذلك سيحبطكِ، تخطَي هذا الحل.

  • مارسي تمارين التأمل

من المعروف أن الإجهاد والإرهاق يؤثران سلبًا على صحتك النفسية؛ ما يؤدي لإفراز جسمك لهرمون الكورتيزول الذي يدفعك إلى تناول المزيد من الطعام، وبالتالي تراكم المزيد من الدهون. لذلك لا تستغني عن جلسة تأمل يومية لمدة 5 دقائق لتساعدك على الاسترخاء والقضاء على الإجهاد والإرهاق، وبالتالي الحفاظ على رشاقتك بطريقة غير مباشرة.

  • استمتعي بمشروب شد الجسم

إن شرب فنجان شاي واحد قد يساعك على شدّ الجسم! نعم هذه حقيقة؛ ولعل أفضل أنواع الشاي التي ينصح الخبراء بتناولها للتخلص من الترهل، هي: المتّة، وشاي عشبة سن الأسد، وشاي عشبة العوسج، كونها تحفّز الدورة الدموية وتسرع عملية الأيض لحرق الدهون بشكل فعال.

  • استخدمي فرشاة تدليك الجسم

إن تدليك الجسم الجاف، بواسطة فرشاة مصنوعة من مواد طبيعية يساعد على تعزيز الدورة الدموية وتسهيل التصريف اللمفاوي في الأنسجة. ويساعد أيضاً على إزالة الخلايا الميتة، ويمنع تراكم الماء تحت الجلد؛ لذا استفيدي من ذلك مرتين في الأسبوع، مع مراعاتك بدء التدليك من القدمين وصعودًا.

مارسي تمارين التأمل لتعزيز جمالك وجسمك الرشيق بطريقة غير مباشرة
مارسي تمارين التأمل لتعزيز جمالك وجسمك الرشيق بطريقة غير مباشرة
  • استحمي بالماء البارد والساخن

الاستحمام بالماء البارد والساخن بالتناوب أمر جيد جدًا لصحة الجلد. فصبّ الماء البارد يساعد على شدّ الأوعية الدموية، أما الماء الساخن فيعمل على توسعتها ثانية، وهو ممتاز لتحفيز الدورة الدموية وشدّ الأنسجة والتخلص من الترهل؛ لذا استمتعي بكليهما دومًا.

وأخيرًا، لا تترددي في الاستفادة من الحلول السالفة الذكر للحفاظ على رشاقتك وجمالك في آن واحد وبأقل مجهود؛ ولا تستغني عن شرب كميات كبيرة يوميًا من الماء، كذلك تناول الفواكه والخضروات  مثل "التفاح، الكيوي، الفراولة، السبانخ، البندورة، الخيار، الخس، الجرجير وغيرها"؛ والابتعاد عن الكربوهيدرات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مثل البيتزا والمعكرونة والمعجنات الأخرى التي تتحول إلى دهون في الجسم وتسدّ الأنسجة.