امراض تصيب النساء اكثر من الرجال

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال.. آخرها أخطرها

ريهام كامل

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال، لا يقتصر الاختلاف بين الرجال والنساء عند حد الطباع والميول وطريقة التعبير عن المشاعر، ولكن توجد اختلافات بينهم في نوعية الأمراض أيضاً، وفي مدى تحمل كل طرف منهم للألم، وحتى في سرعة استجابتهم للأعراض واستشارة الطبيب.

وتختلف أيضاً طريقة تعامل الرجال مع المرض عن النساء الفئة الأكثر تضحية في كثير من الأمور الحياتية، لأن المرأة تملك من القوة والصبر ما يجعلها تتحمل آلام المرض، وتتغافل عن الأعراض، وهو خطأ تقع فيه نسبة ليست قليلة من النساء.

رسالة "هي" للمرأة اليوم أن لا تهمل صحتها أبداً لأي سبب، وأن لا تستهين بأي عرض مهما كان بسيطاً، فقد يكون دلالة على إصابتها بمرض ما.

من أجل ذلك، نذكر في ما يلي أهم الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال لتكون المرأة على علم بها وبأهم أعراضها.

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

بحسب موقع الطبي واستناداً إلى العديد من الدراسات التي طرحت في هذا الصدد، توجد أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال وهذه الأمراض هي:

الصداع النصفي

تشير الدراسات إلى أن الصداع النصفي يصيب 3 نساء مقابل رجلاً واحداً، وهو مرض وراثي تتعرض له المرأة في أي مرحلة عمرية وخصوصاً بعد البلوغ، وقد تشعر المرأة بآلام الصداع النصفي في أي وقت على مدار اليوم، ولكن أغلب الشكوى منه تكون صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم، وقد تستمر آلامه عدة أيام متتالية.

هشاشة العظام

يأتي مرض هشاشة العظام ضمن أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال، إذ يصيب 1: 3 سيدات، وله مضاعفات مزعجة وخطيرة، وخصوصاً مع التقدم في العمر، ومن مضاعفاته بجانب الألم الشديد، الكسور، وتشوهات العظام، وفقدان الطول، وسقوط الأسنان.

التهابات المفاصل

التهابات المفاصل أحد أكثر الأمراض انتشاراً بين صفوف النساء، كما أنه يندرج ضمن قائمة الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال.إذ تفيد الإحصائيات المعلنة في هذا الصدد بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات مفاصل العظام من الرجال بمعدل الثلثين، خصوصاً في مفصل الركبة.

ولعل من أبرز الأسباب التي تجعل النساء أكثر عرضة للاصابة بالتهابات المفاصل وخصوصاً في منطقة الركبة، اتساع الحوض، كما أنه لا يمكن تجاهل ارتداء النساء للكعب العالي وأثره السلبي على عظام المرأة، وخصوصاً الركبة والظهر.

آلام الظهر

يختلف التركيب البيولوجي لجسم المرأة عن جسم الرجل، كما أن الحمل، والولادة، والدورة الشهرية كلها أمور مصحوبة بآلام الظهر عند النساء، ولذلك تعد أمراض الظهر من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال.

الاضطرابات الهرمونية 

تعاني المرأة أكثر من الرجل بسبب فعل الهرمونات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها بسبب الحمل والولادة، وبسبب الدورة الشهرية، ولذلك تعد الاضطرابات الهرمونية أحد الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، ومن الأمراض الشائعة عند النساء بسبب الاضطرابات الهرمونية، مرض قصور الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية

بحسب الإحصائيات المذكورة في هذا الصدد، يصيب مرض سرطان الغدة الدرقية النساء بمعدل الضعفين إلى ثلاثة أضعاف أكثر من الرجال، وذلك للفئة العمرية من 20 :60، والحقيقة أن الأسباب غير معلومة حتى الآن.

مسمار القدم 

مشكلة مرضية وشكوى شائعة عند غالبية النساء، وتحدث بسبب إرتدائهن لأحذية غير مناسبة، وتحدث آلام مسمار القدم بسبب ظهور بروز لحمي ينمو على باطن القدم أو على جوانبه أو على الأصابع، وله آلام مزعجة، وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم.

مرض الذئبة 

يصيب مرض الذئبة نسبة كبيرة من النساء، ولذلك يندرج ضمن الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتعود أسبابه إلى وجود استعداد جيني للإصابة، وفقاً للتاريخ المرضي للعائلة، وقد يظهر المرض في الجلد فقط، ولكن في حالات أخرى تمتد الإصابة لتشمل المفاصل، والرئتين، والقلب، والكلى، وكريات الدم، والصفائح الدموية، والجهاز العصبي.

الأمراض النفسية

ترتفع معدلات الإصابة بالأمراض النفسية بين صفوف النساء، وخصوصاً الاكتئاب، ولذلك تعد الأمراض النفسية من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وهو ما أكدته الإحصائيات والتقارير المعلنة في هذا الصدد، والتي خُلصت إلى أن الاكتئاب ونوبات القلق تصيب النساء أكثر من الرجال بمعدل 2:3، حتى أن نسب الانتحار بسبب الأمراض النفسية تحدث في النساء أكثر من الرجال.

السلس البولي

يصيب السلس البولي نسبة كبيرة من النساء، ويعرف السلس البولي  بأنه تدفقاً لا إرادياً للبول نتيجة انعدام القدرة على التحكم في المثانة، ويحدث مع العطس أو الكحة، ويعد السلس البولي من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال..

الإيدز

يعد مرض الإيدز "فيروس نقص المناعة" من أخطر الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، إذ ترتفع نسبة الإصابة به في النساء عنه في الرجال، ويؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة بسبب التأثير سلباً على فاعلية الجهاز المناعي.

والآن كيف يمكن للمرأة الوقاية من مضاعفات هذه الأمراض؟

تستحق المرأة من نفسها أولاً وقبل أي شيء، الاهتمام بصحتها جيداً، وعدم إهمال أي عرض غير صحي مهما كان بسيطاً، وذلك ضماناً لسلامتها ولعدم تدهور حالتها الصحية، ولتحقيق ذلك نذكر في ما يلي أهم النصائح التي تحقق وقاية المرأة من الأمراض، وهذه النصائح هي:

  1. حرص المرأة على تثقيف نفسها بالتعرف أكثر على جسمها وتفهمه وتفهم آلامه.
  2. سرعة استشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير صحية.
  3. تجنب اهمال الشعور بالألم.
  4. الحرص على إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية الدورية في وقتها لتحديث الحالة الصحية أول بأول، ولتعزيز سهولة اكتشاف الأمراض إن وجدت للتمكن من علاجها في الوقت المناسب.
  5. الحفاظ على الوزن المثالي.
  6. ممارسة الرياضة.
  7. الحصول على قسط وفير من النوم والراحة للحفاظ على توازن الهرمونات.
  8. تجنب السهر بالنوم المبكر، والاهتمام بتحقيق استرخاء الجسم بتجنب كل الأمور التي تحفز على القلق والتوتر.

وأخيراً وبعد ذكر الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، يُسعدنا أن تشاركونا الرأي هل من أمراض أخرى تصيب النساء أكثر من الرجال؟