6 أمراض تصيب رحم المرأة وتسبب العقم

أمراض تصيب رحم المرأة، يلعب الرحم دوراً كبيراً جداً في حدوث الحمل إضافة إلى تضافر عدة عوامل أخرى، لأنه العضو الأساسي في الحمل كونه يحمل الجنين طوال فترة الحمل، ولذلك تؤدي أمراض تصيب رحم المرأة إلى إصابتها بالعقم، فما هي هذه الأمراض؟ 

6امراض تصيب رحم المرأة وتسبب العقم

أمراض تصيب رحم المرأة

توجد عدة أمراض تصيب الرحم، أخبرتنا بها الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، وهي:

بطانة الرحم المهاجرة

قالت كاظم أن مرض بطانة الرحم المهاجرة، أخطر أمراض تصيب رحم المرأة، وهو عبارة عن إمتداد أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، كونه من الممكن أن ينمو النسيج المبطن للرحم في الطبقة العضلية محدثا اعتلالا في العضلة، الأمر الذي يعيق التلقيح ويسبب العقم.

وأضافت كاظم أن مرض بطانة الرحم المهاجرة يزيد من إحتمالات حدوث إلتصاقات في قناة فالوب، وهو أمر يصعب معه الحمل بالطرق الطبيعية ولذلك تصاب المرأة بالعقم، ولا يمكن الحمل إلا باللجوء إلى وسائل الحمل المساعدة كأطفال الأنابيب، والحقن المجهري.

بطانة الرحم المهاجرة من امراض تصيب رحم المرأة وتسبب العقم

تليف الرحم

ومن أمراض تصيب رحم المرأة، مرض تليف الرحم، لأنه يسبب تكرار حدوث الإجهاض وضعف عضلة الرحم، كما أشارت كاظم أنه يزيد من أيام الدورة الشهرية، كما أن بكبر حجم الورم الليفى في تجويف الرحم لا يحدث إلتصاق للبويضة في بطانة الرحم.

سمك بطانة الرحم

وقالت كاظم أن سمك بطانة الرحم من أمراض تصيب رحم المرأة وأنه يسبب العقم، لأنه يعوق دون إكتمال الحمل الذي يحتاج لتكون بطانة الرحم بسمك معين حتى يحدث الحمل.

لحميات الرحم

أوضحت كاظم أن لحميات الرحم تتسبب في حدوث تدفق دموي بدفق دموي بين الدورة الشهرية والدورة التي تليها، كما أنها تزيد من إحتمالات حدوث الإجهاض وخصوصاً عندما تكون لحمية الرحم في موضع حساس داخل الرحم يعوق التصاق الجنين بالرحم، ولذلك تأتي لحميات الرحم ضمن أمراض تصيب رحم المرأة وتسبب العقم.

تليف الرحم من امراض تصيب رحم المرأة وتسبب العقم

سرطان الرحم

ومن أمراض تصيب رحم المرأة والتي تحول دون حدوث الحمل مسببة العقم، سرطان الرحم بل أنه يكون سبباً في منع الحمل نهائياً، وأن تكون المرأة عاقراً.

فيروس HPV

وأخيراً، ومن أمراض تصيب رحم المرأة، فيروس  HPV، كونه من الفيروسات التي تصيب عنق الرحم مكونةً خلايا سرطانية في عنق الرحم، كما أنها تجعله عرضة للإصابة بالإلتهابات الجرثومية المختلفة كالفطريات لأن يكون مفتوحا نحو الخارج، ولذلك تصاب المرأة بالعقم.