5 تمارين رياضية يومية لتثبيت الوزن

5 تمارين رياضية يومية لتثبيت الوزن

سابين الحايك

ليس أصعب من إنقاص الوزن سوى الحفاظ على الوزن المثالي وعدم عودة الوزن الذي خسرناه، وهي معضلة نحتاج لاتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الضرورية لضمان تثبيت الوزن بعد الرجيم وعدم اكتسابه مجدداً. والحقيقة أن تثبيت الوزن ليس امراً مستحيلا عزيزتي القارئة في حال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية التي تساعد في عدم رجوع الوزن المفقود والدخول من جديد في دوامة السعي لإنقاصه من خلال الرجيم.

أهمية التمارين الرياضة بعد الرجيم لتثبيت الوزن

الرياضة التي تعتمد على وزن الجسم مهمة لتثبيت الوزن بعد الرجيم
الرياضة التي تعتمد على وزن الجسم مهمة لتثبيت الوزن بعد الرجيم

بعد خسارة الوزن الزائد، تسعى الكثير من السيدات للمحافظة على أوزانهن الجديدة وذلك لعدم اكتسابه مرة أخرى. ومن الجدير بالذكر أنّ زيادة النشاط البدني يساهم في هذا الأمر من خلال الأمور التالية:

حرق المزيد من السعرات الحرارية: تساهم التمارين الرياضية في زيادة كمية الطاقة التي يحرقها الجسم، وفي حال عدم تعويض هذه الطاقة من الطعام سيساهم ذلك في الحفاظ على الوزن، أو حتى خسارة المزيد منه.

التقليل من تراكم الدهون: تساهم الرياضة في التخلص من الدهون المتراكمة حول منطقة الخصر، مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، كما تقلل الدهون في جميع أنحاء الجسم بشكلٍ عام.

بناء العضلات والمحافظة على الكتلة العضلية: يمكن بناء الكتلة العضليّة من خلال ممارسة التمارين التي تساعد العضلات على زيادة معدل الأيض، مما يزيد من الطاقة التي يحرقها الجسم خلال اليوم.

تعزيز الصحة النفسية: تساعد الرياضة على التقليل من التوتر، والاكتئاب، والقلق، وتساهم في التحسين من القدرة على النوم، وهذا كله يعزز القدرة على الالتزام بنمط الحياة الصحي، وتقليل فرصة اكتساب الوزن مرة أخرى.

أفضل التمارين الرياضية لتثبيت الوزن

تمارين المقاومة تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم بعد فقدان الوزن
تمارين المقاومة تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم بعد فقدان الوزن

إذاً، التمارين الرياضية تكون أكثر فاعليّة في الحفاظ وثبيت الوزن المفقود بعد الرجيم مع ضرورة الحفاظ على العادات الغذائية الصحية. لا تتطلّب ممارسة هذه التدريبات الرياضية اليومية التي تؤدي إلى تثبيت الوزن الذهاب إلى الصالات والأندية الرياضية، بل من الممكن أن تقومي بممارستها في المنزل بمعدل 30 دقيقة في اليوم وبصورة مستمرة لكي تستطيعي الحفاظ على ثبات وزنك بصورة ملحوظة.

التمرين الأول

يساعد هذا التمرين الرياضي في الحفاظ على العضلات مشدودة. ولممارسة هذا التمرين الرياضي قفي بصورة مستقيمة، مع أهمية حمل بعض الأوزان الخفيفة (الدمبلز) في الكفّين، ثم قومي بالمباعدة بين القدمين عن بعضهما البعض قليلاً، ومن ثم ارفعي الذراعين وحرّكي الكتفين صعوداً، ثم اخفضيهما نزولاً نحو الخصر.

التمرين الثاني

تساعد التمارين الهوائية على زيادة معدل الأيض للجسم ليس فقط أثناء التمرين، بل أيضاً بعد الانتهاء منه، وذلك اعتماداً على المدّة الزمنية، وشدة التمرين. يمكنك ممارسة المشي السريع، الرقص أو ركوب الدراجات (أقل من 16 كيلومتر في الساعة).

التمرين الثالث

التمارين الرياضية التي تعتمد على وزن الجسم تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، حيث تساعد هذه العضلات على حرق السعرات الحرارية خلال التمارين الرياضية. اتخذي وضعية القرفصاء، مدّي ذراعيك ليتساويا مع مستوى الكتفين، مع شبك أصابعك ببعضهما البعض. احني ركبتيك إلى الأمام بزاوية 90 درجة، مع تثبيت قدميك على الأرض. خذي نفساً عميقاً، واخرجي الهواء من فمك عند الصعود. تنفسّي ثلاث مرّات قبل العودة للوضعية الرئيسة. كرّري التمرين لعشر مرات.

5 تمارين رياضية يومية لتثبيت الوزن  - صورة رئيسية وصورة اولى
5 تمارين رياضية يومية لتثبيت الوزن

التمرين الرابع

يُخلّص هذا التمرين من دهون الجسم ويشّد ترهلات الجلد. قفي خلف كرسي مرتفع، مع مسك طرفيه باليدين، وابدئي بمدّ الساق اليمنى إلى الخلف، وإنزالها على الأرض لمرات متتالية. بدلّي بالساق اليُسرى، مع تكرار التمرين.

التمرين الخامس

تمدّدي على الأرض، واثني ركبتيك، ومدّي جذعك لتقويم عمودك الفقري، واشبكي يديك خلف رأسك، وحاولي شدّ رقبتك إلى الأمام مع الحفاظ على استقامة الظهر للفترة الأكثر طولًا الممكنة. عودي إلى الوضع السابق بالتدريج، حتى لا تؤذي ظهرك.