فوائد اليوغا للصحة الجسدية والنفسية

اليوغا لها دور كبير في تخليص الجسم من المواد السامة

اليوغا لها دور كبير في تخليص الجسم من المواد السامة

فوائد اليوغا كبيرة للتخلص من القلق و التوتر

فوائد اليوغا كبيرة للتخلص من القلق و التوتر

اليوغا من الرياضات المساهمة في حرق الدهون و شد العضلات

اليوغا من الرياضات المساهمة في حرق الدهون و شد العضلات

اليوغا تجعل الجسم اكثر مرونة و ليونة

اليوغا تجعل الجسم اكثر مرونة و ليونة

تعتبر اليوغا من أكثر الرياضات التي تساعد على الصفاء الجسدي و الروحي و تقليل الضغط النفسي. لكن فوائد اليوغا لا تقتصر على النفس فحسب، بل هي أيضاً وسيلة فعالة لشد العضلات و حرق الدهون الزائدة في الجسم، و منحك جسماً أكثر رشاقة و مرونة.

فإن كنت من محبي رياضة اليوغا، أو لم تمارسيها من قبل إطلاقاً، إليك كل ما تحتاجين معرفته عن فوائد اليوغا و كيفية ممارسة هذه الرياضة المميزة.

  • تعزز اليوغا إخراج السموم من الجسم، و تزيد التدفق في الدم بسبب شد العضلات و استرخائها.
  • تساعد اليوغا على تخفيف الشعور بالضغط و التشنج، و تساهم بتليين المفاصل و تقوية العضلات بما فيها الظّهر و الأكتاف و الاوراك.
  • يساهم عدد كبير من تمارين اليوغا في حرق الدهون الموجودة في الجسم، و السعرات الحرارية و تحفيز الأيض.
  • القيام بالتنفس المنتظم ضروري لممارسة اليوغا و المساعدة على الإسترخاء و التركيز. و يتم ذلك من خلال الشهيق البطيء لمدة 8 ثوان، من ثم حبس النفس قليلاً في الرئتين لـ 3 ثوان و أخيراً الزفير لـ 8 ثوان أخرى.
  • الإنتباه أثناء القيام بالتمارين للمناطق المعرضة للخطر كالركبتين، الوركين، العمود الفقري و الرقبة، و التوقف فوراً عند الشعور بأي ألم و تعب.
  • تناولي وجبة خفيفة قبل ساعة أو ساعتين من ممارسة اليوغا و ذلك للحفاظ على مستويات الطاقة المثلى و قدرتك على القيام بالوضعيات بسهولة و دون تعب، ثم انتظري ربع ساعة بعد الجلسة قبل تناول الطعام، و تجنبي شرب المياه أثناء الأداء، بل قبل و بعد التمارين.
  • إحرصي على استخدام الحصيرة المخصصة لليوغا و المصنعة بطريقة تمنع حدوث أي إنزلاق أثناء ممارسة التمارين المختلفة.
  • أما في ما يتعلق بالملابس، فينصح ان لا تكون السراويل ضيقة للغاية، والا تكون بشكل خاص طويلة جدا حتى لا تخطي على السروال باستمرار، و أن تتمتع بالمرونة ما يؤدي لشعور متزايد بالراحة، فضلا ان يكون شريط محيط الخصر مرنا و عريضا و يظل ثابتا حول منطقة الخصر.