ماهي الامراض النفسية وانواعها وكيف يمكن تشخيصها؟

تشخيص الامراض النفسية يجب أن يتم على أيدي مختصين

تشخيص الامراض النفسية يجب أن يتم على أيدي مختصين

الامراض النفسية تؤثر في السلوكيات و التصرفات

الامراض النفسية تؤثر في السلوكيات و التصرفات

 بعض الامراض النفسية اسبابها عضوية

بعض الامراض النفسية اسبابها عضوية

الامراض النفسية وانواعها وكيف يمكن تشخيصها من أهم الأمور التي يجب أن يكون هنالك وعي بها لأن من الأمراض التي يتطلب علاجها عدة طرق طبية و نفسية و معرفية، كما أن الوعي بها يساهم بشكل أكبر في علاجها و التعامل معها و السيطرة عليها، إليكم الامراض النفسية وانواعها وكيف يمكم تشخيصها.

الامراض النفسية وانواعها وكيف يمكن تشخيصها:

الامراض النفسية:

تُعرف أيضاً بالاضطرابات العقليّة، وهي الأمراض والاضطرابات التي تؤدي إلى إحداث تغير غير طبيعي في سلوكيات الإنسان ونفسيته ووظائفه المعرفية وتصرفاته، إضافة إلى حدوث خلل في قدرة سيطرة الشخص على مشاعره، مما يؤدي إلى ظهور أعراض نفسية وسلوكية غريبة تؤثر سلباً في حياته، وعمله، ودراسته، وعلاقته بالناس.

انواع الامراض النفسية:

تختلف أنواع الأمراض النفسيّة باختلاف منشأها وأسبابها مثل:

  • الأمراض النفسية التي قد يكون أساسها عضويا، مثل الضمور الدماغي، وبعض الحالات المتقدمة من الصرع، والأورام الدماغية، أو الخلل في إفراز الهرمونات.
  • الأمراض نفسية المنشأ مثل حالات العصاب الذي يشمل القلق المرضي، وتوّهم المرض، والاكتئاب، والهستيريا، والخوف، والوسواس القهري.
  • أمراض نفسية ذهانية كانفصام الشخصية، وذهان الهوس، والهذاء.
  • أمراض جسمية نفسية، أو ما يسمّى بالسيكوسوماتية، وتظهر في أجهزة الجسم التي يسيطر عليها الجهاز العصبيّ التلقائي، كالجهاز البولي، والجهاز التناسلي، والجهاز التنفسي وغيرها.

تشخيص الامراض النفسية:

يتم القيام بالتشخيص النفسي بهدف تقييم العوامل الشخصية بشكل شامل وكلي. يتضمن هذا الاختبار اجراء مقابلة، اختبارات اسقاطية, اختبارات المهارات، بما في ذلك اختبارات للذكاء واختبارات مهارات معينة مثل الذاكرة، التفكير المنطقي والإبداع. يتضمن هذا الاختبار مركبات مفهومة يمكن قياسها بالإضافة للمركبات التي تعتمد على العاطفة وعلى الإدراك في اللاوعي والتي يتم تحليلها وفقا لخبرة مُجري المقابلة. يتم استخدام هذا الاختبار من أجل أخذ قرارات معقدة كالاستشارة الطبية بهدف التشخيص والعلاج، كأساس لتحديد العلاج النفسي المناسب، من أجل اتخاذ قرارات قانونية، وفي بعض الحالات من اجل التشخيص المهني وغيرها.