ما العلاقة بين الجلوس الطويل في السيارة والاصابة بجلطة الساق

ما العلاقة بين الجلوس الطويل في السيارة والاصابة بجلطة الساق، حيث ان الجلوس لوقت طويل يمكن ان تنتج عنه مشاكل صحية عديدة منها الام الظهر و المفاصل فضلاً عن السمنة و زيادة الوزن.

و يحذر الاطباء من خطر الجلوس وراء مقود السيارة لوقت طويل في الرحلات الطويلة، كون هذا الجلوس يمكن ان يعرض الانسان لخطر الاصابة بـ جلطة الساق و الذي قد يؤدي بدوره  الى الاصابة بـ جلطة الشريان الرئوي المميتة في اسوأ الاحوال.

علاقة الجلوس الطويل بجلطة الساق

هذا التحذير اطلقه خبراء المان معتبرين ان الاصابة بجلطة الساق يصيب بشكل خاص الاشخاص المدخنين و السمينين و الحوامل و النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل اضافة الى الاشخاص الذين قاموا بعملية جراحية حديثاً و هم عرضة للاصابة ب دوالي الساقين و كذلك الاشخاص المصابون باحد امراض الاوردة.

و يوصي الخبراء بضرورة تجنب الاصابة بجلطة الساق اثناء السفر، وذلك من خلال شرب السوائل بكثرة و عدم وضع قدم على قدم اثناء الجلوس، مع ضرورة اخذ فترات راحة من القيادة و الجلوس في السيارة بالخروج منها و التنزه او القيام ببعض الحركات و النشاط البدني لتحريك الجسم و القدمين بشكل خاص، و ذلك لمنع تجلط الدم في اوردة الساقين.

ما هي جلطة الساق وما هي اعراضها؟

جلطة الساق يمكن ان تحدث نتيجة ركود الدم في الاوردة السفلى للساق، و كذلك نقص القدرة الانقباضية للقلب نتيجة هبوط القلب الاحتقاني.

كما يمكن ان يحدث تجلط للاوردة العميقة في حال كان للدم قابلية فوق العادي لتكوين الجلطات، و يمكن ان تكون جلطة الساق وراثية او تنجم عن تناول حبوب منع الحمل، كما ان الاصابات او الجراحية يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بتجلط الدم خاصة في الساق.

اما اعراض جلطة الساق فهي عادة ما تكون توراً في الساق و الشعور بالألم، مع ان جلطات الاوردة العميقة يمكن ان تحدث دون اي شعور شعور بالالم، الا انه في حال انفصلت احدة الجلطات من مكانها فهناك خطر ان تذهب مع تيار الدم حتى الرئتين لتسبب انسداداً شريانياً رئوياً، يعرف باسم السدادة الشريانية الرئوية او الذائف الرئوية، و التي عادة ما تتسبب بالم شديد في الصدر و قصر النفس و الاغماء وصولاً الى الوفاة.