فوائد السباحة لتقوية العظام والجسم

فوائد السباحة لتقوية العظام والجسم

فوائد السباحة لتقوية العظام والجسم

السباحة مفيدة جداً لتقوية العظام و المفاصل في الجسم كله

السباحة مفيدة جداً لتقوية العظام و المفاصل في الجسم كله

فوائد السباحة لتقوية عظام النساء بعد انقطاع الطمث

فوائد السباحة لتقوية عظام النساء بعد انقطاع الطمث

فوائد السباحة في حرق السعرات الحرارية و انقاص الوزن

فوائد السباحة في حرق السعرات الحرارية و انقاص الوزن

فوائد السباحة لتقوية العظام والجسم، اذ تعد السباحة احد أنواع الأنشطة البدنية الرائعة التي تتيح تمرين كافة أعضاء الجسم لتقوية العظام والجسم، اذ تعد السباحة احد أنواع الأنشطة البدنية الرائعة التي تتيح تمرين كافة أعضاء الجسم، وتتعاون خلال ممارستها مجموعات العضلات الرئيسية في الجسم. وسواء كانت لقضاء وقت الفراغ أو التمرين، تتميز السباحة بلا شك بنسبة هائلة من المنافع والفوائد للجسم. 

وقد تم الترويج للسباحة والتشجيع على ممارستها منذ فترة طويلة باعتبارها احدى أفضل أنواع الرياضات البدنية، حيث يمكن ممارستها بسهولة وتعتبر ذات فائدة كبيرة لأولئك الذين يعانون من الام المفاصل. 

كما يعتقد أن السباحة تساهم أيضاً في تعزيز قوة العظام، حيث تشير نتائج بعض الدراسات والبحوث إلى أن كتلة عظم الساق لدى الأشخاص الذين يمارسون السباحة بكثرة أكبر من نظيرتها لدى الاشخاص الذين لا يسبحون على الإطلاق.

فوائد السباحة لتقوية العظام والجسم

وتعليقاً على فوائد السباحة، يقول الدكتور بوفانيشوار ماشاني، استشاري جراحة العظام في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي: "السباحة هي الرياضة المثالية، حيث تجمع بين تمارين رفع الأثقال وتمارين الأيروبيكس، مما يجعلها احدى اهم الرياضات التي تتيح تمرين كافة أعضاء الجسم. وتتميز السباحة بفوائدها الكثيرة لكافة الفئات العمرية على اختلاف مستوى لياقتها وقدراتها البدنية. لذا انصح الجميع، خاصة مواطني ومقيمي دولة الامارات العربية المتحدة، بإضافة السباحة إلى برنامجهم الرياضي المعتاد لتنوعه والقضاء على الشعور بالملل، وتعزيز قوة عضلاتهم وعظامهم."

وعلى الرغم من أن نسبة كبيرة من الناس يعتقدون أن العظام لا حياة فيها، إلا أن عظامنا في الواقع أعضاء حية تنمو ويتغير شكلها طيلة فترة حياتنا. 

وتعد السباحة إحدى أنواع الرياضات التي تساهم في نمو العظام وبناء العضلات. ونظراً للدور الكبير الذي تلعبه العظام على مستوى سلامتنا وصحتنا العامة فإن الحفاظ على صحتها يعدّ أمراً بالغ الأهمية. ويعتبر اعتماد نظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 من العوامل الضرورية لبناء العظام وتعزيز قوتها. كما ان السباحة تساهم في تعزيز قوة العظام بصورة قد تكون أفضل مما يحتويه طعامنا وشرابنا.

ويضيف الدكتور ماشاني: "السباحة هي الرياضة الوحيدة التي يتم خلالها تحريك وتمرين كافة عضلات الجسم. وقد أثبتت الدراسات أنها تساهم في زيادة قوة العظام، وخاصة لدى السيدات اللاتي يدخلن مرحلة انقطاع الطمث. كما أن السباحة لا تسبب الكثير من الجهد على المفاصل والعظام مقارنة بأنواع الرياضات والتمارين الأخرى".

ويعد مرض هشاشة العظام الذي يؤدي إلى إضعاف العظام وانخفاض كثافتها، أحد الأمراض المنتشرة بين النساء، وخصوصاً لدى كبار السن منهن اللاتي دخلن في مرحلة انقطاع الطمث. 

وغالباً ما ينصح بممارسة السباحة بصفتها أفضل أنواع التمارين الرياضية لمكافحة هشاشة العظام، وذلك كونها إحدى الرياضات السهلة التي لا تؤذي العضلات والمفاصل، وتساهم في تعزيز قوة العظام. وهي علاج طبيعي لمرضى العظام و المفاصل، كما انها تساعد في التعافي بعد الخضوع للعمليات الجراحية على المفاصل.

فوائد السباحة للجسم

تشير نتائج الدراسات إلى أن السباحة بصورة منتظمة تساهم في خفض مستوى هرمونات التوتر، والحد من الشعور بالقلق والاكتئاب وتحسين أنماط النوم ومستوى اللياقة البدنية العامّة للجسم. كما تعد السباحة وسيلة ممتعة للاسترخاء وتجديد النشاط، وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة، فضلاً عن كونها إحدى الخيارات الفعالة للمساعدة في حرق السعرات الحرارية وانقاص الوزن. 

ويشير الباحثون إلى أن ساعة واحدة من السباحة بقوة ونشاط يمكن أن تحرق نحو 650 سعرة حرارية. 

مارسوا-السباحة-واحموا-انفسكم-من-السرطان

افضل-الرياضات-التي-تحمي-من-الاصابة-بامراض-القلب

طرق-المحافظة-على-صحة-العظام