دراسة: لن تتوقعوا ضرر سيجارة واحدة على الجسم!

سيجارة واحدة في اليوم ترفع خطر الموت

سيجارة واحدة في اليوم ترفع خطر الموت

التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب

التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب

الإقلاع عن التدخين في وقت مبكر يحمي من الأمراض

الإقلاع عن التدخين في وقت مبكر يحمي من الأمراض

الكثير من المدخنين الغير شرهين يعتقدون أن التقليل من استهلاك السجائر قد يحميهم من أمراضها المعروفة، إلا أن دراسة علمية حديثة ذكرت أن استهلاك سيجارة واحدة فقط في اليوم لا يمنع مخاطر السجائر و أمراضها بل هنالك خطر غير متوقع وهو:

ضرر السجائر:

  توصلت دراسة حديثة إلى أن تدخين مجرد سيجارة واحدة في اليوم قد يكون قاتلاً، وذلك بخلاف ما يعتقده الكثير من الناس. و يقول المعد الرئيسي للدراسة ماكي إينو تشوي، الباحث بقسم السرطان في المعهد الأمريكي الوطني للوبائيات و العلوم الوراثية: لا توجد حدود آمنة لتدخين السجائر، والتوقف عن التدخين بكل أشكاله هو ضرورة حتمية لجميع المدخنين بغض النظر عن عدد السجائر التي يدخنونها في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يدخنون سيجارة إلى عشر سجائر يوميا يزداد لديهم خطر الوفاة جراء الاضطرابات التنفسية بنسبة 6 أضعاف مقارنة مع غير المدخنين، ويزداد لديهم خطر الوفاة جراء المرض القلبي بنسبة 1.5 ضعفاً مقارنة مع غير المدخنين.

عن الدراسة:

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يكتفون بتدخين سيجارة واحدة يوميا عبر كامل فترة حياتهم قد ازداد لديهم خطر الوفاة المبكرة بنسبة 64 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص غير المدخنين. وأن الذين كانوا يدخنون ما بين سيجارة إلى 10 سجائر في اليوم ازداد خطر الوفاة المبكرة لديهم بنسبة 87 في المائة.

وبحسب معدي الدراسة، فإنه لا يوجد وقت مبكر أو متأخر لترك التدخين، حيث إن تركه سيُقلل من خطر الوفاة المبكرة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يزالون مدخنين. وكلما ترك المدخن التدخين في عمر أبكر كلما كان ذلك أفضل لصحته.

كما قام الباحثون بمعاينة أسباب الوفاة عند المشاركين في الدراسة، فوجدوا أن تدخين سيجارة واحدة في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 9 أضعاف، وذلك بالمقارنة مع غير المدخنين، وأن النسبة تصل إلى 12 ضعفاً عند الأشخاص الذين يدخنون ما بين سيجارة إلى 10 سجائر يومياً.

مخاطر الإصابة بسرطان الرئة: حقائق و خرافات

للمدخنين: إحذروا السجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية ترفع مخاطر أمراض القلب