النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

للنساء.. المشروبات السكرية خطر على صحتك تحديداً لهذه الأسباب

العصائر الطازجة المحلاة بالسكر خطر على الصحة
1 / 3
العصائر الطازجة المحلاة بالسكر خطر على الصحة
المشروبات السكرية سبب رئيسي للسمنة
2 / 3
المشروبات السكرية سبب رئيسي للسمنة
 خطورة المشروبات المحلاة على صحة النساء
3 / 3
خطورة المشروبات المحلاة على صحة النساء

يرتبط عصرنا الحالي بوجود عدد من الأغذية والمشروبات غير الصحية، والتي نستهلكها بكثرة، وتدخل في أنظمتنا الغذائية اليومية، وهي في الغالب أغذية ومشروبات مُصنعة تحوي مواداً حافظة ومواد مُحسنة للطعم وملونات صناعية، وكذلك دهون وسكريات. ولعل هذه المكونات هي أكثر ما يمكن أن تسبب أمراضاً صحية عدة.

وبالحديث أكثر عن المشروبات والتي يكثر استهلاكنا لها في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة الطقس ورغبتنا في إطفاء العطش سريعاً، لابد أن نحذرك عزيزتي القارئة أن تلك المشروبات يمكن أن تشكل خطراً على صحتك.

ويكمن خطر المشروبات تحديداً في احتوائها على السكر بأنواعه، وهنالك مجموعة من الأضرار التي تسببها المشروبات السكرية جمعناها لك من مختلف المواقع الصحية المختصة، وهي في التالي.

أضرار المشروبات السكرية والمحلاة على صحة المرأة

العصائر الطازجة المحلاة بالسكر خطر على الصحة
العصائر الطازجة المحلاة بالسكر خطر على الصحة

الإكثار من شرب المشروبات المحلاة والسكرية، حتى مشروبات العصائر الطازجة والتي تحتوي على السكر الصناعي، لها أضرار عدة على صحتك، وتتسبب بكثير من الأمراض، منها:

  • المحتوى العالي من السكريات في المشروبات السكرية يسبب زيادة الوزن والسمنة والتسبب بزيادة الشهية، كما أنها تسبب في زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر.
  • المشروبات السكرية والمحلاة ترفع من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • السكريات في المشروبات تسبب الإصابة بتسوس الأسنان.
  • من أبرز أضرار المشروبات السكرية أنها ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تسبب ارتفاع في الكوليسترول الضار وارتفاع في ضغط الدم.
  • مكونات المشروبات المحلاة ترفع من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • المشروبات السكرية والمشروبات المحلاة تضر الكلى والكبد بسبب محتواها العالي من المركبات الصناعية التي يصعب على أعضاء الجسم التعامل معها.
  • ذكرت دراسة نشرت في مجلة Translational Psychiatry، أن المشروبات السكرية تحدث تغييراً في ميكروبيوم الأمعاء والبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤثر على وظيفة منطقة معينة من الدماغ تخص الذاكرة.
  • كشفت دراسة حديثة، أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا أن الانتظام في استهلاك المشروبات المحلاة قد يزيد من خطر تعرض النساء للموت المبكر.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد طلبت من الدول في وقت سابق، فرض ضريبة إضافية على المشروبات المحلاة، بهدف الحد من استهلاكها، ومن ثم تقليل معدل الأضرار الناجمة عنها بين السكان.

بعد كل ما ذكرنا أعلاه، ننصحك عزيزتي القارئة باتخاذ خيارات صحية في نظامك الغذائي والإبتعاد قدر الإمكان عن أية أطعمة أو مشروبات يمكن أن تصيبك بالأمراض أو تفاقم حالتك المرضية. ومنها المشروبات السكرية التي يبدو أن لها ارتباط قوي بالوفاة المبكرة.

×