5 مشروبات لا ينصح بتناولها في رمضان

5 مشروبات لا ينصح بتناولها في رمضان

5 مشروبات لا ينصح بتناولها في رمضان

5 مشروبات لا ينصح بتناولها في رمضان، وتعد المشروبات من أهم عناصر الغذاء التي يحتاجها جسم الصائم في رمضان لضمان الترطيب وتجنب الجفاف الناجم عن الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لوقت طويل خلال النهار.

وعادة ما ينصح خبراء التغذية بضرورة الإكثار من الماء والمشروبات الصحية بين وجبتي الافطاؤر والسحور لضمان عدم التعرض للمشاكل الصحية الناجمة عن الجفاف مثل الصداع والامساك والتعب وضعف التركيز.

لكن ماذا عن المشروبات الأخرى التي يتهافت البعض على تناولها خصوصاً على وجبة الإفطار والتي تشكل خطراً على صحتهم؟ هذا ما نستعرضها سوياً اليوم.

5 مشروبات لا ينصح بتناولها في رمضان

يحدد موقع "ويب طب" 5 مشوربات تدخل في خانة الضارة والتي لا ينصح بتناولها خلال شهر رمضان وهي:

•    المشروبات الغازية:

يفضل كثيرون تناول المشروبات الغازية مع الإفطار وهو أمر خاطئ، كون هذه المشروبات  ضارة بالصحة وتسبب مشاكل في الهضم والشعور بالإمتلاء.

كما أن المشروبات الغازية غنية بالسكريات، ما يسبب زيادة الوزن وما يعقبه من مشاكل صحية عديدة مثل السكري وامراض القلب وغيرها.

•    المشروبات المثلجة:

سواء كانت مشروبات غازية أو غيرها، ينصح بعدم تناول المشروبات المثلجة مع وجبة الإفطا رلأنها تلحق الضرر بالحلق ويمكن أن تؤثر على صحة الإمعاء مسببة الالم الشديد، خاصة عندما تكون المعدة فارغة. 

•    المشروبات الغنية بالسكر:

قد تكون مشروبات صحية يمكن تناولها أثناء الإفطار، لكنها تتحول إلى مشروبات ضارة نتيجة إصابة السكريات إليها، مثل مشروب التمر بالبلح وعصائر الفواكه المختلفة.

وينصح بعدم إضافة السكر إلى هذه المشروبات لأن مذاقها جيد دون الحاجة لإضافة السكر الذي يسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

•    العصائر المعلبة:

تحتوي هذه العصائر على مواد حافظة وكمية كبيرة من السكريات، وهي عصائر يشتريها كثير من الاشخاص لتناولها على وجبة الافطار بدلاً من تحضيرها في المنزل طازجة وصحية.

•    المشروبات الجاهزة:

مثل التمر الهندي والكركديه والدوم والخروب وعرق سوس والجلاب وغيرها، وهي مشروبات مصنعة وجاهزة يتم تناولها على وجبة الافطار لكنها تضر بالصحة إذ يضاف اليها كمية كبيرة من السكر ولا يمكن التأكد من سلامتها أثناء التصنيع.

أهمية شرب الماء في رمضان

لا يدخل الماء في هذه القائمة ولا في أي قائمة لمشروبات ضارة أخرى، كون الماء هو أفضل أنواع المشروبات على الإطلاق في رمضان وغيره.

وأشارت دراسات وبحوث مختلفة لعدم وجود دليل على ضرورة تجنب شرب الماء مع الوجبات، وبالتالي يمكن شرب الماء قبل وأثناء وجبة الإفطار في رمضان، إذ يساعد الماء في الشعور بالشبع والترطيب.

كما أن شرب الماء مع الوجبات يساعد في التوقف للحظات أثناء تناول الطعام، ما يسهم في التحقق من إشارات الجوع والإمتلاء وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام.

وهناك فوائد أخرى لشرب الماء أثناء تناول الطعام، منها تسهيل هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الهامة، كما يقلل من فرص الإصابة بالإنتفاخ والإمساك الذي تسببه الأطعمة المختلفة كونه يعمل على تليين البراز.

لكن لا ينصح بالإفراط في شرب الماء كونه يزيد من الشعور بالشبع والإمتلاء، ما يحرم الجسم من تناول الأطعمة الصحية التي يحتاجها الجسم بعد صيام يوم طويل.