النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

لعشاق القهوة.. دراسة تربط بينها وبين الوقاية من الفشل الكلوي

 دراسة تربط بينها وبين الوقاية من الفشل الكلوي
1 / 3
دراسة تربط بينها وبين الوقاية من الفشل الكلوي
القهوة تقي من الفشل الكلوي
2 / 3
القهوة تقي من الفشل الكلوي
شرب القهوة مفيد لصحة الكلى
3 / 3
شرب القهوة مفيد لصحة الكلى

القهوة مشروب ذائع الصيت عالمياً، وتستهلك بكميات كبيرة وتعد بطرق مختلفة ومتنوعة. وبسبب كثرة استهلاكها، بات من الضروري على الجهات الطبية أن تبحث في تأثيرها على الصحة، وتستخلص فوائدها.

وبالفعل صدرت كثير من الدراسات التي توضح فوائد القهوة في حال تناولها باعتدال، وشربها بدون إضافات كالسكر والحليب، وغيرها.

وفي هذا السياق نستعرض دراسة جديدة ستسعد عشاق القهوة، وتضيف فائدة جديدة لفوائد القهوة، وهي في التالي.

شرب القهوة مفيد لصحة الكلى
شرب القهوة مفيد لصحة الكلى

القهوة وصحة الكلى

حتى وقت قريب كان من الشائع أن القهوة يمكن أن تضر الكلى أو تؤثر على وظائفها، إلا أن دراسة طبية جديدة أكدت عكس ذلك، حيث تبين أن استهلاك القهوة ربما يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بإصابة الكلى الحادة AKI، وهي حلقة مفاجئة من أسباب الفشل الكلوي، والتي يمكن أن تحدث على مدار أيام أو حتى ساعات.

ووفقًا لما ورد في تقرير نشره US News & World Report نقلًا عن دورية Kidney International Reports، توصل باحثون من جامعات جونز هوبكنز وكولورادو ومينيسوتا إلى النتائج الجديدة وغير المسبوقة باستخدام بيانات ونتائج خلصت إليها دراسة حول مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات، والتي تم خلالها متابعة حالات أكثر من 140  ألف مشارك لمدة 24 عامًا في المتوسط "للتوصل إلى أسباب تصلب الشرايين ونتائجه السريرية، والتباين في عوامل الخطر القلبية الوعائية والرعاية الطبية واختلاف الأسباب حسب العرق والجنس والموقع والتاريخ".

نتيجة الدراسة

عند الإحالة المرجعية لحالات AKI، وفي ضوء معلومات عن تناول القهوة، المُبلغ عنها ذاتيًا، لاحظ الباحثون اتجاهًا هبوطيًا في حالات الإصابة بـAKI بين شاربي القهوة. على وجه الخصوص، تبين أن هناك انخفاضاً في خطر الإصابة بـِAKI بين أولئك الذين يتناولون كوبًا واحدًا في اليوم، بنسبة 15%، أما من يشربون كوبين وثلاثة أكواب يوميًا فكان خطر الإصابة أقل بنسبة 22٪ و23٪ على التوالي.

ورجح أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، دكتور شيراج باريك، تفسيرًا واحدًا محتملاً وهو أن سبب تأثير القهوة على مخاطر القصور الكلوي الحاد ربما يرجع إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا جنبًا إلى جنب مع الكافيين أو الكافيين نفسه فقط، يُحسن التروية واستخدام الأكسجين داخل الكلى، مستندًا إلى أن وظيفة الكلى الجيدة وتحمل القصور الكلوي الحاد يعتمدان بشكل أساسي على إمداد ثابت بالدم والأكسجين.

فوائد القهوة التي أثبتتها الدراسات الطبية

ذكرنا أعلاه أن كثيراً من الدراسات والبحوث الطبية كشفت عن فوائد عدة للقهوة، وفي التالي جمعنا أهم الفوائد من مختلف المواقع المتخصصة:

  • شرب القهوة دون إفراط مفيد للجهاز العصبي، وهي تساعد على تقليل الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون.
  • من فوائد القهوة تقوية القلب من خلال زيادة تدفق الدم، وتحسين الدورة الدموية.
  • القهوة مفيدة لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • القهوة من المشروبات المناسبة لمرضى السكري.
  • وجدت دراسات أن القهوة تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • من أهم فوائد القهوة والتي تهم النساء أنها تقاوم علامات التقدم بالسن، وتقاوم ظهور التجاعيد.
  • القهوة من المشروبات المفيدة في مقاومة الأمراض السرطانية.

وأخيراً من الجيد شرب القهوة، إلا أنه وما يجب أن تعلميه عزيزتي القارئة أن القهوة يجب أن تشرب بكميات معقولة، ولا يجب الإفراط في شربها، ومن الأفضل شربها بدون إضافات حتى تتحقق فوائدها ومن جانب آخر يجب استشارة الطبيب عما يمكن أن يمنع شربها.

×