ما العلاقة بين القهوة وانخفاض خطر الوفاة.. دراسة توضح

القهوة، مشروب شهير شائع، زاد استهلاكه بكثرة مؤخراً في مختلف أنحاء العالم، وانتشرت المقاهي بأنواعها، وتنوعت طرق تقديم القهوة، الأمر الذي جعل المختصون يبحثون في فوائد القهوة وكميات استهلاكها الصحية، ومدى تأثير إضافة السكر لها.

وبالفعل توصلت دراسة جديدة إلا أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الوفاة، سواء كانت محلاة أو غير محلاة، وتضاف هذه الفائدة إلى مجموعة الفوائد التي تحققها القهوة عند شربها بانتظام دون تفريط.

وعن الدراسة وفوائد القهوة نتعرف في الموضوع التالي.

شرب القهوة يقلل خطر الوفاة
شرب القهوة يقلل خطر الوفاة

القهوة وخطر الوفاة

كشفت نتائج دراسة أميركية جديدة أن احتساء القهوة المحلاة يوميًا يقلل نسبة الوفيات بحسب ما نشره موقع Neuroscience News" " نقلًا عن دورية "Annals of Internal Medicine".

وأوضح تقرير صادر عن الكلية الأميركية للأطباء American College of Physicians، أنه بالمقارنة مع من لا يحتسون القهوة، تبين أن البالغين الذين يشربون كميات معتدلة، في اليوم من القهوة غير المحلاة أو القهوة المحلاة بالسكر كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة متابعة مدتها سبع سنوات. وأشار التقرير إلى أن النتائج بالنسبة لأولئك الذين استخدموا المحليات الصناعية كانت أقل وضوحًا.

وفي الدراسة استخدم باحثون من جامعة ساوثرن ميديكال في قوانغتشو الصينية بيانات من استبيان السلوك الصحي لدراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة لتقييم ارتباطات استهلاك القهوة المحلاة بالسكر والمحلاة صناعياً وغير المحلاة مع جميع أسباب الوفيات والسبب المحدد.

قام الباحثون بطرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالسلوك الغذائي والصحي على أكثر من 171000 مشارك من المملكة المتحدة بدون أمراض قلب أو سرطان معروف لتحديد عادات استهلاك القهوة.

 وأفادت النتائج خلال فترة المتابعة التي استمرت سبع سنوات ما يلي:

  • كان المشاركون الذين شربوا أي كمية من القهوة غير المحلاة أقل عرضة للوفاة بنسبة 16 إلى 21 ٪ من المشاركين الذين لم يشربوا القهوة.
  • كان المشاركين الذين شربوا 1.5 إلى 3.5 كوب يومي من القهوة المحلاة بالسكر كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 29 إلى 31٪ من المشاركين الذين لم يشربوا القهوة.
  • لاحظ الباحثون أن البالغين الذين شربوا القهوة المحلاة بالسكر أضافوا حوالي 1 ملعقة صغيرة فقط من السكر لكل فنجان قهوة في المتوسط.
  • كانت النتائج غير حاسمة للمشاركين الذين استخدموا المحليات الصناعية في قهوتهم.
القهوة مفيده للصحة العامة
القهوة مفيده للصحة العامة

فوائد القهوة التي اثبتتها الدراسات الطبية

جمعنا لك من أهم مواقع الصحة المعتمدة، فوائد القهوة التي اثبتتها الدراسات الطبية، وهي:

  • تساهم القهوة في خفض خطر الإصابة بمرض السكري.
  • القهوة تحمي الدماغ وتعزز وظائفه.
  • تساهم القهوة في حماية القلب من الأمراض.
  • القهوة تؤخر الشيخوخة وتقي من الزهايمر.
  • تعمل القهوة على رفع الحماية من الأمراض السرطانية.
  • تخفض القهوة من خطر تكون حصوات المرارة والكلى.

وأخيراً عليكِ عزيزتي القارئة الحرص على شرب القهوة بكميات مناسبة للاستفادة من فوائدها، وعدم الإفراط بها.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.