نسبة البروتين الطبيعية في البول خلال ٢٤ ساعة

 ارتفاع البوتين في البول دليل على الأمراض

ارتفاع البوتين في البول دليل على الأمراض

في حال ارتفاع البروتين في البول يبحث الطبيب عن المسبب المرضي

في حال ارتفاع البروتين في البول يبحث الطبيب عن المسبب المرضي

نسبة البروتين في البول يجب أن لا تزيد عن 15 من مائة

نسبة البروتين في البول يجب أن لا تزيد عن 15 من مائة

 نسبة البروتين الطبيعية في البول خلال 24 ساعة هي من 0 إلى 0.15غرام، وفي حال زادت النسبة عن تلك النتيجة، فبحث الطبيب عن مسببات الإرتفاع و التي غالبا ما تربط بأمراض معينة، أو أخذ أدوية معينة، وحسب موقع كيلفلاند كلينك إليكم أهم المعلومات عن البروتين في البول وتحليله.

تحليل نسبة البروتين:

هو عبارة عن اختبار طبّي يُجرى للكشف عن وجود البروتينات في البول، ومن أنواعها الألبومين أو الزلال.

لماذا يطلب الطبيب إجراء هذا الاختبار؟

تُعتبر البروتينات بمثابة وحدات بناء الجسم التي تقوم أيضًا بأداء وظائفَ حيوية أخرى مثل تغذية الأنسجة من خلال نقل الهرمونات والفيتامينات وغير ذلك من المواد المُغذّية الضرورية والمحافظة على الكمية المناسبة من السوائل التي تدور في أنحاء الجسم. وعندما تكون الكِلى سليمة فإن المواد البروتينية بطبيعة الحال لا تتسرّب من الكليتين إلى البول، بل يتم التخلص فقط من الفضلات الموجودة في الدم. لكن قدرة الكليتين على احتجاز البروتين تضعف في حالة إصابتهما بالمرض أو تعرضهما لضررٍ أو تلف معيّن، وعند ذلك تتسرب بعض البروتينات إلى البول.

ما الذي تعكِسهُ نتائج تحليل عيّنة البول؟

تشير نتائج التحليل التي تكون ضمن الحدود المذكورة في الجدول التالي إلى أن الكليتين تعملان بشكل طبيعي. أما إذا تجاوزت هذه الحدود فذلك يدل على مرض الكلية أو تلفها. وإذا كانت نتائج تحليل البول تشير إلى وجود نسبة عالية من البروتين أو زلال البول، من المُحتمَل أن يعمَد الطبيب إلى إعادة التحليل. وإن كانت نتائج التحليل الثاني مُرتفعة أيضًا، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات إضافية لكي يتأكّد من عمل الكليتين. وعندما تكون البيلة البروتينية ناجمة عن مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، قد تفيد معالجة هذين المرضين في تقليل نسبة البروتين البولي أو الحد من تفاقم الحالة إلى مرض في الكلية. ويُذكرُ أيضًا أن بعض الأدوية المخصصة لمعالجة ضغط الدم مثل مثبطات الأنزيم المحوّل للأنجيوتينزين وحاصِرات مستقبلات أنزيم الأنجيوتينزين رقم 2 تكون مفيدة بشكلٍ خاص لإيقاف حدوث تلف في الكليتين بعد اكتشاف وجود زلال البول أو البروتين البولي.​

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.