اسباب تكون حصى الكلى وطرق الوقاية منها

اسباب تكون حصى الكلى

اسباب تكون حصى الكلى

اضطرابات عملية الايض احد اسباب نشوء حصى الكلى

اضطرابات عملية الايض احد اسباب نشوء حصى الكلى

زيادة الكالسيوم عند البعض قد يسبب نشوء حصى الكلى

زيادة الكالسيوم عند البعض قد يسبب نشوء حصى الكلى

ينصح بشرب الماء بكثرة لمنع نشوء الحصى

ينصح بشرب الماء بكثرة لمنع نشوء الحصى

اسباب تكون حصى الكلى وطرق الوقاية منها ،تمتاز الكلى بشكل فريد يشبه حبة الفاصولياء، وهي بحجم قبضة اليد وتقع على جانبي العمود الفقري مباشرة اسفل القفص الصدري ،وتعد الكليتان والحالبان والمثانة جزءا من الجهاز البولي في الجسم، وهي تقوم بتصفية حوالي نصف كوب من الدم كل دقيقة لتكوين البول، كما أنها تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة للجسم،وهناك الكثير من اسباب تكون حصى الكلى .

الوظائف الحيوية للجهاز البولي : 

•    المحافظة على توازن السوائل في الجسم. 

•    تنظيم وتنقية المعادن من الدم. 

•    تصفية الفضلات من المواد الغذائية والأدوية والمواد السامة. 

•    إفراز هرمونات تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء وتعزيز صحة العظام وتنظيم ضغط الدم.

وقد تصاب الكلى بنشوء حصى فيها ما يعيق عملها المعتاد، ويعد تشكل هذه الحصى من امراض الجهاز البولي المنتشرة في العالم، ولكن السؤال الذي نطرحه هنا: 

اسباب تكون حصى الكلى في الجسم :

بحسب ما جاء على موقع "روسيا اليوم"، يشير البروفيسور ارميس كمالوف، عضو أكاديمية العلوم الروسية، الى ان حصى الكلى هي حالة مرضية متعددة العوامل. 

وتلعب العوامل المرتبطة باضطرابات عملية الايض والتمثيل الغذائي والأمراض المصاحبة لها مثل السمنة وأمراض الغدد الصماء وغيرها، دورا بارزا في نشوء هذه الحصى. كون زيادة الوزن يمكن ان تؤدي لتغير عملية التمثيل الغذائي، ويصعب التنبؤ باتجاه هذا التغير.  لكن الباحثين اثبوا سابقا أن الزيادة في الوزن تزيد من احتمال نشوء الحصى في الكلى.

مضيفا ان العوامل الوراثية تلعب كذلك دورا هاما في تشكل الحصى بالكلى، والسبب في ذلك يعود لارتفاع مستوى حمض اللبنيك في الجسم، وهي عملية وراثية.

كما يقول البروفيسور كمالوف ان علاج هذا المرض لا يجب أن يكون عن طريق اخراج الحصى جراحيا أو إذابتها، بل في التخلص من العوامل التي سببت نشوءها. فعلى سبيل المثال عند اكتشاف وجود الحصى في الحالب يجب عدم الاكتفاء بإذابتها، بل ضرورية تناول أدوية تقلل من ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم.

الا انه وفي الحالات الاصعب حيث تكون هذه الحصى من الاكسالات او الفوسفات وغيرها، فانها لا تذوب من تلقاء نفسها انما يجب ازالتها بعملية جراحية او سحقها.

طرق الوقاية من حصى الكلى :

لمنع نشوء حصى الكلى والضرر الذي تحدثه بصحة الكليتين، ينصح البروفسور كمالوف بضرورة الاكثار من شرب الماء يوميا كونه يخفف من كثافة البول ويمنع التصاق الاملاح في الكلى ما يشكل بيئة مناسبة لنشوء الحصى.

وعلى الرغم من عدم وجود مواد غذائية تسبب نشوء حصى الكلى، الا ان بعضها قد ينشئ نتيجة زيادة الكالسيوم في النظام الغذائي، وفي هذه الحالة ينصح بالحفاظ على الكالسيوم ضمن مستوياته الطبيعية في الجسم.