مشروبات صحية تُخلصك من آلام الدورة الشهرية

لاشك أيتها العروس أن آلام الدورة الشهرية من المشكلات المُزعجة التي تُواجهك قبل أو بعد الزواج، ومن المعروف أن الدورة الشهرية تحمل معها متغيرات قبل وأثناء نزولها، سواء آلام البطن والاضطرابات النفسية وزيادة الإقبال على الطعام.

وبالتالي أنتِ في حاجة إلى استيعاب هذه المرحلة وفهم أسبابها وكيفية التعايش معها وعلاجها بطرق بسيطة، سواء عن طريق الراحة أو تناول بعض الأدوية المهدئة أو المشروبات الصحية التي لها دور فعال في إنهاء معاناتك معها في المجمل العام.

من هذا المنطلق، اخترنا لكِ أفضل مشروبات صحية تُخلصك من آلام الدورة الشهرية في بِضع دقائق، بناء على توصيات استشارية أمراض الباطنة والتغذية العلاجية الدكتورة ليلى مرسي من القاهرة.

آلام الدورة الشهرية عند العروس

أوضحت دكتورة ليلي، أن آلام الدورة الشهرية ليست مجرد آلام يتطلب التعايش معها بسهولة، لذا لابد أن نُوضح للعروس معلومة هامة، تتمثل في أن الدورة الشهرية الاعتيادية تمر بسلاسة وآلام خفيفة، وذلك بخلاف آلام عُسرالطمث، أوآلام الدورة الشهرية غيرالعادية المرتبطة بمشاكل وأمراض عنق الرحم، خصوصاً هجرة بطانة الرحم إلى خارج الرحم " اندومتيريوز Endometriosis"، هجرة بطانة الرحم إلى عضلات الرحم " ادينوميوز Adinomyosis"، الهاب الحوض أو التهاب باطن الرحم Endometritis". إضافة إلى الأورام الليفية في جدار الرحم التي تُسبب شعوراً شديداً بالألم وتُزيد من غزارة الدورة الشهرية.

والجدير بالذكر، أن أعراض الدورة الشهرية أو ُسر الطمث تختلق من عروس لآخرى، ما بين ألم في أسفل البطن، والشعور بالضغط على منطقة البطن أو أسفل الظهر أو الفخدين والوركين. وتكون على شكل تقلصات شديدة تُسبب أحياناً اضطرابات في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والاسهال.

مشروبات صحية للعروس للقضاء على آلام مع الدورة الشهرية

تؤكد دكتورة ليلى، على ضرورة استشارة الطبيب المُتخصص لعلاج آلام الدورة الشهرية بصفة عامة، وعدم تناول العروس أي أدوية من تلقاء نفسها، والاعتماد على الكمادات الدافئة على البطن والمشروبات الصحية الدافئة الخالية من السكر، وأهمها:

مشروب الزنجبيل

مشروب الزنجبيل للحد من الام الدورة الشهرية
مشروب الزنجبيل للحد من الام الدورة الشهرية

يُساعد مشروب الزنجبيل الخالي من السكر على تقليل إنتاج البروستاغلاندينات المُسببة لآلام الدورة الشهرية، كذللك يُقلل من انتفاخ البطن خلال هذه الفترة. لذا ننصحك أيتها العروس باستخدام شراب الزنجبيل لتخفيف الآلام بمعدل 3 أكواب متوسطة الحجم يومياً، عن طريق نقع قطعة من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ترك المنقوع ليبرد، إضافة العسل العالي الجودة حسب مذاقك.

مشروب البابونج

مشروب البابونج لتقليل الام الدورة الشهرية
مشروب البابونج لتقليل الام الدورة الشهرية

يتميز مشروب البابونج باحتوائه على خصائص مضادة للتشنجات وقدرته على تهدئة الأعصاب، نظراً لاحتوائه على الجلايسين ومركبات الفلافونويدات التي تجعله يُقلل من ىلام الدورة الشهرية في بِضع دقائق، لذا استفيدي من المشروب مرتين يومياً خصوصاً خلال الابوع ما قبل الدورة الشهرية. ولا تنسي تحضيره بنفس طريقة مشروب الزنجبيل السالفة الذكر.

مشروب الشاي الأخضر

مشروب الشاي الاخضر لتخفيف الام الدورة الشهرية
مشروب الشاي الاخضر لتخفيف الام الدورة الشهرية

يُمكنك أيتها العروس استخدام مشروب الشاي الأخضر كأحد المشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، كونه غني بمركبات الكاتيشين التابعة لمجموعة الفلافونويدات، والتي لها عدة تأثيرات علاجية، فهي تعمل كمضاد للالتهاب والانتفاخ، ومسكن لآلام الدورة الشهرية. لذا يُمكنك الاستفادة منه بغلي أوراقه مع الماء على نار هادئة، نقعه لمدة 5 دقائق، ثم تصفيته لتناوله بعدل 3 أكوب يومياً خلال فترة الدورة الشهرية.

مشروب الشمر

مشروب الشمر مسكن طبيعي لعلاج الام الدورة الشهرية
مشروب الشمر مسكن طبيعي لعلاج الام الدورة الشهرية

استفيدي أيتها العروس من مشروب الشمر كمُسكن طبيعي للدورة الشهرية، يحوي مركب الأنيثول الذي يعمل كمضاد للتشنجات والالتهابات عنق الرحم، لذا احرصي على تناول منقوع الشمر المُبرد 4 مرات يومياً لإنهاء معاناتك مع آلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي.