كل ما تحتاجين معرفته للعناية بالبشرة الصحيح أثناء الدورة الشهرية

روتين العناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية بالخطوات لتحسين مزاجك وبشرتك

ليا عقيقي

العناية بالبشرة خلال الدورة الشهرية يتأثر بعوامل عدة، مرتبطة بالتغيرات التي يتعرض لها الجسم. تتغير الحالة المزاجية والجسدية للمرأة مع التبدلات الهرمونية، ما يؤثر على الجلد، من هنا ننصحك في فريق "هي"  بتغيير طريقة العناية بالبشرة في هذه الفترة. تلعب هرمونات الدورة الشهرية دورًا كبيرًا في التأثير على صحة الجلد، احمي بشرتك باتباع نصائحنا للعناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية وباستخدام مستحضرات العناية بالبشرة المجربة.

كل ما تحتاجين معرفته للعناية بالبشرة الصحيح أثناء الدورة الشهرية

  • طريقة اختيار مستحضرات العناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية.
  • مستحضر العناية بالبشرة الأساسي في المرحلة الأولى.
  • طريقة العناية بالبشرة في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية.
  • أهم منتجات العناية بالبشرة في المرحلة الثالثة من الدورة الشهرية.
  • نصائحنا الخاصة للعناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية.

طريقة اختيار مستحضرات العناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية

خذي دائمًا بعين الاعتبار أن نوع منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمينها يعتمد أيضًا على نوع بشرتك. إذا كنت من صاحبات البشرة الجافة فأنت ستتعرضين إلى الجفاف أكثر خلال الدورة الشهرية، والعكس بالنسبة للبشرة الدهنية التي ستزيد من إفراز الزيوت. إليك رأينا بأهم مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتاجها كل امرأة في مراحل الدورة الشهرية.

مستحضر العناية بالبشرة الأساسي في المرحلة الأولى

تعتبر المرحلة الأولى من الحيض إلى الإباضة الأكثر تألقًا في الدورة بالنسبة لبشرتنا إذ توجد في هذه المرحلة مستويات عالية جدًا من هرمون الاستروجين، وهي المسؤولة عن جعل بشرتنا أكثر ترطيبًا وإشراقًا خلال هذا الجزء من الدورة، لذلك نحتاج إلى عناية أقل بالبشرة.

أفضل أنواع المنتجات لاستخدامها خلال المرحلة الأولى هي للحماية من أشعة الشمس (SPF) ، بالإضافة إلى المكونات النشطة مثل فيتامين C وأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو الريتينويد.

كريم واقي الشمس من شانيل
كريم واقي الشمس من شانيل

اخترنا لك كريم واقي الشمس الذي يحمي من التلوث وكل العوامل الخارجية المضرة بالبشرة، " يو في بروتكشن" UV Protection  من " شانيل" CHANEL.

طريقة العناية بالبشرة في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية

تمتد المرحلة الثانية من الإباضة إلى الحيض، يتم إنتاج كمية أقل من هرمون الاستروجين ويدخل البروجسترون في المعادلة، مما يزيد من نشاط الغدد الدهنية. تعتبر المستويات العالية من البروجسترون هي المسؤولة عن البشرة الدهنية وظهور البقع، خاصة خلال أيام ما قبل الحيض. يُعد استخدام منظف ومقشر جيدين أولوية خلال المرحلة الثانية، من أجل السيطرة على الإفرازات الزائد والحفاظ على الجلد نقيًا قدر الإمكان في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. كما ننصحك باستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على خلاصة الكينوا، والتي تعتبر فعالة في التنظيف العميق وجعل البشرة المتعبة أكثر انتعاشاً، وحمض الهيالورونيك للمساعدة في تعزيز الترطيب.

إليك غسول الوجه "سوفتنيغ كلينسر" Softening Cleanser من "تاتا هربر" Tata Harper الذي يساعد على تقوية حاجز البشرة وإعادة توازن الميكروبات الطبيعية والغشاء الحمضي والوقاية من العوامل المحرضّة، ما يسهم في تهدئة البشرة في هذه المرحلة. إليك الخصائص التالية التي نجدها أساسية للمراهقات:

خصائص غسول الوجه سوفتنيغ كلينسر Softening Cleanser من تات هربر Tata Harper
خصائص غسول الوجه سوفتنيغ كلينسر Softening Cleanser من تات هربر Tata Harper
  • يعمل هذا المنظف الكريمي الرغوي على تهدئة البشرة وإزالة الشوائب المتراكمة بلطف، حيث يوّفر المركب الدهني حاجزاً صحياً للبشرة، بينما تساعد العناصر المغذية على تهدئة البشرة المتعبة والحساسة، لذلك اخترناه لك في هذه المرحلة.
  • يرتكز سوفتنيغ كلينسر Softening Cleanser على خليط الكاسافا والتابيوكا مع المركبات النباتية الطبيعية الغنية بالفقاعات والرغوة لتنظيف البشرة بلطف وإزالة الشوائب أثناء ترطيبها.

بعد تجربتنا الخاصة لغسول الوجه سوفتنيغ كلينسر Softening Cleanser من تات هربر Tata Harper ننصحك باستخدامه في هذه المرحلة، لأن مكوناته الطبيعية تشعرك بنظافة ونعومة لا مثيل لهما. أولًا من خلال براعم زهرة القطيفة المركزّة الغنية بمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والمواد المغذية للوقاية من السموم اليومية وتغذية وتهدئة البشرة المتعبة. يعمل على إزالة الشوائب المتراكمة بلطف مع توفير حاجز دهني رقيق للحصول على بشرة نظيفة ونضرة وذلك بفضل مستخلص الجوجوبا السائل الذي يتميز بتركيبة مماثلة لزيوت البشرة الطبيعية لضمان بشرة ناعمة.

أهم منتجات العناية بالبشرة في المرحلة الثالثة من الدورة الشهرية

 تنخفض كل من مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال هذا الجزء من الشهر، وهو ما يفسر سبب جفاف الجلد وحساسية وسرعة الانفعال. ننصحك بالتركيز على مستحضرات العناية بالبشرة المرطبة والخفيفة في هذه المرحلة. اختاري المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل الماء الحراري، الصبار، آذريون، سنتيلا اسياتيكا، زيت الأرغان أو الجليكوجين البحري.

إليك مثلًا الاكتشاف الجديد من مستحضرات " كابتشور توتال" Capture Totale للعناية بالبشرة،   " كابتشور توتاللو سيروم " من " ديور" Dior. أعجبنا هذا السيروم، إذ إنه يعمل على تنشيط إمكانية احتفاظ البشرة بشبابها.  يرتكز " كابتشور توتاللو سيروم " من " ديور" Dior على مستخلص زهرة الـ " لونغوزا" Longoza المخمرة، وزهرة سوسن توسكانا. يعالج هذا السيروم العلامات الأساسية للتقدّم في السن، فتصبح البشرة أكثر تماسكاً، وامتلاءً وإشراقاً، ليكون التغيير واضحاً، ويدوم ويزداد مع الوقت.  يكمن شباب البشرة في ترسيخ نظام الخلايا الجلدية الجذعية عند الغشاء القاعدي بفضل بروتينات بما فيها الإنتغرين والكولاجين VII.

بعد تجربتنا الخاصة لسيروم " كابتشور توتاللو سيروم " من " ديور" Dior، لاحظنا أنه من الممكن إعادة إحياء إمكانية البشرة في الحفاظ على شبابها، وبالتالي تعزيز قدرتها على تجديد بشرة متماسكة، حسنة البنية.

 نصائحنا الخاصة للعناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية

  • اغسلي وجهك بما فيه الكفاية: تساهم العوامل الداخلية مثل زيادة إفراز الدهون في ظهور حب الشباب. يؤثر التعرض الميكروبي الخارجي على صحة البشرة. من هنا ننصحك ألا تهملي غسل الوجه مرتين يوميًا بالماء الفاتر وغسول خفيف للوجه بحمض الساليسيليك لمنع البكتيريا.
  • تجنبي المكياج: استخدمي أقل قدر ممكن من المكياج خلال الدورةالشهرية وامنحي بشرتك فرصة للاسترخاء. لكن الأهم عند استخدام المكياج، أن تنظفي بشرتك جيدًا قبل النوم.
  • رطبي بشرتك: تصبح البشرة أكثر جفافاً خلال الدورة الشهرية، ننصحك بتجربة قناع العسل، الذي يُعرف بتقليل أعراض حب الشباب ترطيب البشرة، كمضاد طبيعي للبكتيريا.
  • انتبهي لما تأكلينه: تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة رائعة لبشرتك. تساعد هذه المكونات في تقليل الالتهاب، والحفاظ على بشرة رطبة ونضرة، وتعزيز الدورة الدموية، و تأخير عملية شيخوخة الجلد. أضيفي بذور الكتان والأسماك والزيوت النباتية واللوز والبذور إلى نظامك الغذائي.
  • أهمية التدليك خلال الدورة الشهرية: يساعد التدليك على تهدئة الأعصاب والعضلات المتوترة ويخفف من تقلصات المعدة ما يحسن الدورة الدموية ويؤثر بشكل غير مباشر على صحة البشرة.

لا تهملي العناية بالبشرة كل الشهر ولا سيما أثناء الدورة الشهرية وتخلصي من كل العوامل التي قد تؤثر سلبًا على صحتك النفسية وتعكس على بشرتك وجمالك.