يعد انتفاخ الدورة الشهرية من أكثر الأعراض إزعاجاً وارتفاع هرمون البروجسترون أحد أسبابه

أكثر الأعراض إزعاجاً ويفاقم الشعور بالألم.. إليكِ نصائح طبية لعلاج انتفاخ الدورة الشهرية

ريهام كامل

يعد الشعور بالانتفاخ أحد أكثر الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية إزعاجاً للنساء، إذ يبدأ الشعور به والمعاناة منه قبل قدوم الدورة الشهرية حيث البدء بحدوث العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم وتؤثر فيه بشكل ملحوظ.

وبحسب التقارير والدراسات المعلنة عن انتفاخ الدورة الشهرية، فإن حوالي 70 % من النساء يعانين من مشكلة الانتفاخ خلال فترة الحيض، ولذلك يعد الشعور بالانتفاخ العرض الأكثر إرهاقاً للنساء لدرجة أنه قد يعوقهن على ممارسة حياتهن بشكل طبيعي لأنه يزيد من معاناتهن أثناء الدورة الشهرية، فكيف يمكن علاج انتفاخ الدورة الشهرية؟، وما هي أهم النصائح التي يجب على النساء التمسك خلال أيامها؟، وما هي الضوابط والمحاذير التي يجب عليهن اتخاذها في الاعتبار لتمر هذه الفترة بسلام ودون معاناة جسدية ونفسية؟

يمكن علاج الدورة الشهرية بتجنب تناول الوجبات السريعة وخصوصاً قبل وأثناء الدورة
يمكن علاج الدورة الشهرية بتجنب تناول الوجبات السريعة وخصوصاً قبل وأثناء الدورة

ما هو انتفاخ الدورة الشهرية ولماذا يحدث؟

بحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، لا يؤثر الانتفاخ على وزن المرأة خلال الدورة الشهرية فقط، لأنه يسبب لها الضيق نتيجة الشعور بعدم الراحة، كما أنه توجد بعض الآثار السلبية له، والتي تتضح من خلال معرفة أسباب حدوثه.

تقول كاظم أنه توجد أسباب عديدة يجب أن تتفهما كل امرأة ما زالت في سن الخصوبة، حتى تستطيع فهم جسمها والتغيرات التي تحدث له خلال الدورة الشهرية، ولتعرف كيف يمكن تخفيف معاناتها من انتفاخ الدورة الشهرية الذي تعود أسباب حدوثه إلى:

احتباس السوائل

تلعب هرمونات الدورة الشهرية دواً كبيراً في معاناة المرأة من كثير من الأعراض مثل فقدان الشهية والرغبة في الغثيان، واحتباس السوائل بشكل أكبر من المعتاد، حسث ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، وحدوث تمدد الأوعية الدموية لاستيعاب المزيد من السوائل، كما أن لزيادة هرمون الإستروجين قبل الدورة الشهرية يزيد من احتباس السوائل، ولذلك يحدث انتفاخ الدورة الشهرية

انخفاض نسبة السيروتونين

مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، ونزول دم الدورة الشهرية تنخفض مستويات السيروتونين (ناقل عصبي يُساعد في سلامة وصحة العقل.) في الجسم، فتزيد الحاجة إلى تناول الحلويات ومن ثم حدوث انتفاخ الدورة الشهرية.

مقاومة الإنسولين

يؤدي ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم قبل الدورة الشهرية إلى زيادة مقاومة الإنسولين، التي تؤدي إلى زيادة تأثير السكر في الدم ومن ثم حدوث انتفاخ الدورة الشهرية.

انخفاض المغنيسيوم

مع نزول دم الدورة الشهرية تنخفض مستويات المغنيسيوم الطبيعية بالجسم، وهو المسؤول عن ترطيب الجسم، الأمر الذي تزيد مع احتمالات حدوث الجفاف، كما أن انخفاضه في الجسم يزيد من اقبال النساء على تناول الطعام، وخصوصاً السكريات التي تزيد من مشكلة انتفاخ الدورة الشهرية.

قلة الحركة

تؤدي التغيرات في هرموني البروجسترون والاستروجين إلى شعور المرأة بالتعب الشديد، والألم، والكسل والخمول، الأمر الذي يزيد من انتفاخ الدورة الشهرية.

وفي هذا الصدد تقول كاظم أنه يجب استشارة الطبيب في حال تم زيادة الوزن بشكل ملحوظ مع انتفاخ الدورة الشهرية ومع استمرار ذلك، للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تعاني منها المرأة، وذلك لارتباط زيادة الوزن والشعور بالانتفاخ المستمر ببعض المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة، والتي من بينها، متلازمة تكيُّس المبايض، وقصورة الغدة الدرقية الناتج عن خلل الهرمونات.

علاج انتفاخ الدورة الشهرية

يلعب الغذاء دوراً كبيراً في علاج انتفاخ الدورة الشهرية، والحقيقة أن خطة العلاج يجب أن تبدأ في الأيام التي تسبقها، ولذلك وبناء على توصيات "معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي، نقدم لكل امرأة تعاني من انتفاخ الدورة الشهرية النصائح التالية:

  1. لتخفيف احتباس السوائل الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم استعداداً لقدوم الدورة الشهرية، يجب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنها تخلص الجسم من الماء الزائد الذي يؤدي إلى الانتفاخ.
  2. يجب تجنب تناول الكافيين في الأيام التي تسبق قدوم الدورة الشهرية، وكذلك خلالها.
  3. يجب تجنب تناول الوجبات السريعة، والطهي في المنزل والتحكم في كمية الملح، لأن الوجبات السريعة وكافة الأطعمة المطهية خارج المنزل تحتوي على نسبة كبيرة من الملح.
  4. يفيد تناول الموز والشمام والطماطم والهليون على تعزيز التوازن الجيد للسوائل، كما أن تناول بذور الشيا والمكسرات والسلمون يلعب دوراً كبيراً في علاج انتفاخ الدورة الشهرية، إضافة إلى تناول البروتين، وخصوصاً اللحوم البيضاء والأسماك.
  5. تناول العصير الأخضر المكون من الكرفس والخيار والليمون، وتناول فاكهة البطيخ، ومشروب الزنجبيل باعتبارها من أهم مدرات البول الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها كعلاجات طبيعية لانتفاخ الدورة الشهرية.
  6. تناول الألياف سواء كانت مصدرها الفاكهة أو الخضروات بطريقة معتدلة ومتوازنة، وإذا كانت المرأة لا تعتمد في غذائها على تناول الألياف يجب عليها أن تتناول القليل منها تدريجياً قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  7. ممارسة الرياضة باعتدال يخفف من انتفاخ الدورة الشهرية، فبحسب الخبراء والدراسات المعلنة في أهمية الرياضة للنساء، يساهم رفع معدل ضربات القلب في علاج الانتفاخ وليس ذلك فحسب بل أنه يساهم في تخفيف جميع أعراض الدورة الشهرية.
  8. تناول المشروبات المهدئة والمدرة للبول مثل اليانسون والكمون والميرامية والزنجبيل.
يمكن استخدام الكمادات الساخنة لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
يمكن استخدام الكمادات الساخنة لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية

نصائح فعالة لتخفيف ألم الدورة الشهرية

إضافة إلى النصائح الغذائية التي تم ذكرها أعلاه، وبحسب دكتورة نجلة كاظم يجب على المرأة، وجميع النساء اللاتي يعانين من ألم الدورة الشهرية بالالتزام بتطبيق ما يلي::

  1. استخدام كمادات دافئة ووضعها على منطقة أسفل البطن.
  2. أخذ حمام ساخن.
  3. ممارسة رياضات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.
  4. تناوُل مسكنات الألم الآمنة التي لا تستلزم وصفة طبية أو استشارة الطبيب بشأن ذلك.
  5. الحصول على قسطٍ كاف من الراحة وساعات كافية من النوم.
  6. تجنُّب التدخين مباشرة أو التدخين السلبي.
  7. الحد من التوتر لأنه يزيد الإجهاد النفسي من تقلصات الدورة الشهرية وشدتها.
  8. كما ينصح بمراقبة وتدوين مواعيد الحيض والآلام المصاحِبَة لها في جدول لتسهيل تشخيص المشاكل عند ظهورها.
  9. تجنب القلق والضغط العصبي والتوتر لأنهم يؤدون إلى الشعور بآلام قوية أثناء الدور الشهرية إضافة إلى التسبب في حدوث انتفاخ الدورة الشهرية.

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي ما هي أهم العلاجات المفيدة في علاج انتفاخ الدورة الشهرية بناء على تجربتك؟