لزيادة إنتاجيتكِ وتطوير ذاتكِ.. 5 طرق من أخصائية لتتخلصي من النسيان!

هل تعانين من مشكلة النسيان؟ متى يجب أن تقلقي ومتى تستشيرين إخصائيًا؟

تقول د. سينتيا روكز Cynthia Roukoz أخصائية نفسية مختصة بأمراض الجهاز العصبي neuropsychologist  في American Wellness Center في مدينة دبي الطبية في حديث خاص لـ"هي" إن ذاكرتنا تُعّد جزءًا لا يتجزأ من هويتنا، والذاكرة هي إحدى "القدرات الذهنية" cognitive skills الرئيسية التي تتيح لنا أن نكون مستقلين في حياتنا اليومية وأن نتمتّع بالكفاءة في مهام عملنا. وتضيف أنه يمكن للذاكرة أن تكون عرضة لبعض التغيرات البيئية وهي مُرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحتنا النفسية. يمكن أن نشعر بتراجع في الذاكرة عند الشعور بالقلق الشديد أو تراجع الحالة المزاجية. يمكن أن نشهد أيضًا انخفاضًا في قدرتنا على الحفظ ومزيدًا من النسيان خلال فترات التعب الحاد أو قلة النوم. وتلفت روكز الى أنّه عند المرأة، يمكن أن تتأثر الذاكرة أيضًا بالدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية، خاصة أثناء الحمل. من المعروف أن الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية هو وقت نكون فيه عرضة لنقص الانتباه والنسيان.

د. روكز تُقدّم لكِ 5 طرق لتتخلصي من النسيان. ومع ذلك، من المهم أن تضعي في اعتباركِ أنه عندما يصل النسيان إلى حدّ تأثيره بشكل كبير على إنتاجيتكِ في العمل و / أو حياتكِ اليومية، فمن المهم أن تستشيري أحد الإخصائيين ليتم تقييمه بشكل صحيح.

التكرار وإسترجاع المعلومات Repeat & Retrieve 

من المهم ممارسة التكرار واسترجاع المعلومات التي تحتاجين إلى تذكرها. يجب أن تختبري نفسكِ يوميًا وتحاولين أن تتذكري، على سبيل المثال، ماذا تناولني من طعام في اليوم السابق أو معلومات حول فيلم وثائقي شاهدته. حتى إذا لم يكن من السهل استرجاع المعلومات، عليكِ بذل جهدًا كافيًا لتذكرها بنفسكِ. سيساعد ذلك في تدريب ذاكرتكِ والتخلص من النسيان.

السيطرة على القلق والاكتئاب Control Anxiety & Depression

في حال لم يتمّ معالجتهما، يمكن للقلق والاكتئاب أن يؤثرا بطريقة سلبية على قدراتكِ الذهنية وذاكرتكِ. كلما زاد قلقكِ، كلما شعرتِ بالنسيان. وبالتالي، فإنّه من المهم أن تُمارسي تمارين التنفّس واليقظة بانتظام وأن تتعلمي آلية التأقلم المناسبة للسيطرة على مخاوفكِ.

تنظيم المعلومات Chunk Information

من المهم تنظيم المعلومات التي ترغبين بحفظها. كلما كانت المعلومات أكثر تنظيمًا، كان من الأسهل عليكِ تذكرّها. على سبيل المثال، قبل الذهاب إلى السوبر ماركت، سيكون من المفيد لصحة ذاكرتكِ أن تحفظي قائمة الأغراض التي تحتاجينها بدلاً من كتابتها. يمكن أن تحفظي  تلك المعلومات عن طريق تصنيف كل عنصر من القائمة على سبيل المثال.

تخيّل رحلتك قبل مغادرة المنزل  Visualizing your trip before leaving the house

قد يؤدي النسيان إلى فقدان هاتفكِ أو مفاتيحكِ أو المكان الذي ركنتي فيه سيارتكِ. للتغلب على هذه الصعوبات، من المهم أن تعتادي على تخيّل الرحلات قبل القيام بها. بمعنى آخر، إذا كنت ستذهبين إلى موعد مع الطبيب، تخيلي نفسكِ تركبين سيارتكِ، وتقودين طوال الطريق إلى العيادة، ثمّ ترين الطبيب، وتدفعين بدل أتعابه، وما إلى ذلك. ستتذكرين بعد ذلك أن تأخذي معكِ جميع الأشياء التي تحتاجينها، بما في ذلك مفاتيح سيارتكِ، وهاتفكِ، والنقود... تقنية التخيّل مهمة أيضًا لتحفيز مهارات الذاكرة لديكِ لأنها تتيح لكِ تحفيز أجزاء من الدماغ تدعم الحفظ.

ممارسة التدريب الذهني يوميًا Practice daily cognitive exercises

من المعروف أن التدريب الذهني يُساعد الصحة الذهنية. من المهم بالفعل أن تُمارسي ألعابًا مختلفة مثل "سودوكو" sudoku أو ألعاب ذهنية أخرى. ومع ذلك، فإن تكرار نفس المهام يوميًا، حتى عندما يصبح الأمر سهلاً ، ليس أفضل طريقة لتحسين ذاكرتك وصحتك الذهنية. يمكن تحقيق أفضل نتيجة من خلال تغيير أنواع الألعاب أو المهام التي تقومين بها بانتظام، فكلما أصبح التمرين روتينيًا، قلّت فائدته. وكلما كان التمرين جديدًا ويتطلب التفكير والجهد، كان ذلك أفضل لذاكرتك وانتباهك. تعلم لغة جديدة هو أيضًا تمرين ذهنّي جيد جدًا يمكن أن يسمح لكِ بتحسين ذاكرتكِ وصحتكِ الذهنية. لذا فإن القيام بأشياء جديدة هو المفتاح.