لصحة قلبك في سن الأربعين .. 6 أخطاء يجب عليكِ تجنبها

لصحة قلبك في سن الأربعين .. 6 أخطاء يجب عليكِ تجنبها

ريهام كامل
4 فبراير 2023

لأسباب عديدة تصاب النساء بأمراض القلب أكثر من الرجال، وخصوصاً أمراض القلب التاجية التي تسبب حدوث النوبات المفاجئة التي قد تودي بحياة المرأة في الحال، كما أنه توجد عوامل عديدة تزيد من احتمالات إصابة المرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وعليه ولصحة قلبك في سن الأربعين يجب عليكِ عزيزتي الاهتمام بقلبك، وتجنب الأخطاء التي تعجل بإصابته بالأمراض، مع معرفة عدة حقائق هامة عن صحة القلب والأوعية الدموية حتى يمكنك العناية به.

ولصحة قلبك في سن الأربعين، عليكِ بالتعمق أكثر في تاريخ المرض في العائلة إن وجد لأخذ ذلك في الحسبان عند معرفة الحقائق الطبية التي تتعلق بهذا الصدد، كما يجب عليكِ تجنب الأخطاء التي سيلي ذكرها لاحقاً.

لصحة قلبك في سن الأربعين اغتمدي نمط حياة صحي

حقائق طبية عن قلوب النساء

قبل الحديث عن الأخطاء التي يجب عليكِ تجنبها تعزيزاً لصحة قلبك غاليتي، نقدم لكِ في ما يلي مجموعة من الحقائق الطبية المهمة حول قلوب النساء، والمقدمة من عيادة " كليفلاند كلينك أبوظبي" لتكون مرجعاً أسياسياً لكِ ولغيركِ من النساء لفهم ماذا يحتاج قلب المرأة ليظل بصحة وعافية.

وتتضمن هذه الحقائق الطبية ما يلي:

  1. قلب المرأة أصغر وأخف وزناً من قلب الرجل، كما أن كمية الدم التي يضخّها في كل نبضة أقل بحوالي 10% من قلب الرجل.
  2. يبلغ معدل نبض قلب المرأة حوالي 78-82 نبضة في الدقيقة مقارنة بنبض قلب الرجل الذي يتراوح بين 70-72 نبضة في الدقيقة
  3. أثبتت الإحصائيات المعلنة في هذا الصدد أن مرض القلب التاجي هو المُسبب الرئيسي لوفاة النساء حول العالم.
  4. يختلف تأثير التوتر على القلب بين المرأة والرجل حيث تؤدي حالات التوتر إلى رفع معدل النبض وزيادة كمية الدم التي يضخّها قلب المرأة، مقارنة بالرجل الذي يسهم التوتر في رفع مستوى ضغط الدم لديه نتيجة للتضيّق الذي يحصل في شرايين قلبه.
  5. تتأخر إصابة النساء عادة بأمراض القلب مقارنة بالرجال، إذ تُصيب النوبات القلبية النساء في سنّ الـ 70، أما الرجال فيُصابون بها في سنّ الـ 66 سنة.
  6. طبيعة جسم المرأة تسبب الإصابة بأمراض القلب، إذ يرتفع خطر إصابة المرأة بأمراض القلب بعد انقطاع الطمث (سن اليأس) وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين الطبيعي في الجسم.
  7. يزيد مرض بطانة الرحم المهاجرة ومتلازمة تكيس المبايض وسكري الحمل وتسمّم الحمل، في زيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي.
  8. تُعاني النساء بشكل عام من الأعراض ذاتها التي يُعاني منها الرجال عند الإصابة بنوبة قلبية، مثل الشعور بألم في الصدر، لكن قد تظهر على المرأة أعراض أخرى مختلفة أقل وضوحاً يُذكر منها، شعور مُفاجئ بالتعب، وضيق في النفس أو تعرّق، ألم في الرقبة أو الظهر أو المعدة أو الفكّ​، وألم حاد وحارق مُتكرر في الصدر، وهذه الأعراض تظهر قبل 3-4 أسابيع من حدوث النوبة القلبية.
  9. من الأفضل استشارة طبيب أمراض القلب لدى النساء وذلك لصعوبة تشخيصها، لأنه عادة ما تصاب الشرايين الصغيرة. وعلى الرغم من أن اختبار تصوير الأوعية الدموية يُظهر الانسدادات والتضيق في شرايين القلب إلا أنه لا يُظهر الأوعية الدموية الأصغر بوضوح دائماً.
  10. تُعتبر النساء أكثر عُرضة من الرجال للإصابة بمُتلازمة القلب المُنكسر، وهي "حالة مرضية مؤقتة تصيب القلب نتيجة التعرّض للتوتر والضغوطات النفسية"، والمعروفة أيضاً باعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد بحسب "كليفلاند كلينك أبوظبي"

وبناء على الحقائق الطبية المهمة السابقة، يجب عليك غاليتي تجنب الأخطاء التالي ذكرها لأنها تؤذي قلبك.

نصائح للحفاظ على صحة قلبك في سن الأربعين

لصحة قلبك في سن الأربعين .. تجنبي هذه الأخطاء

لصحة قلبك في سن الأربعين وفي كل الأعمار يجب عليكِ غاليتي، تجنب الأخطاء الشائعة التالية:

زيادة الوزن أو السمنة

حفاظاً على صحة قلبك في سن الأربعين يتعين عليكِ تخفيف وزنك لكي تقل احتمالات إصابتك بأمراض القلب والشرايين، خصوصاً وأن زيادة الوزن والإصابة بالسمنة تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن عملية الأيض أو التمثيل الغذائى تتباطأ بعد الأربعين، الأمر الذي يتطلب منك المتابعة الجيدة لوزنك، وسرعة القيام بحمية غذائية مناسبة لكِ لتخفيف وزنك حفاظاً على قلبك.

تناول الأطعمة المشبعة بالدهون

عليكِ بتغيير نمط حياتك كلياً، لأن اعتماد نمط حياة غير صحي يتم في تناول الوجبات السريعة فيه، الأطعمة الغنية بالدهون يزيد من معدلات إصابتك بأمراض القلب والشرايين بسبب إصابتك بالكوليسترول وزيادة معدلاته في الدم.

ثالثا: العزلة الاجتماعية

هل تعلمين غاليتي أن الصداقة مهمة لصحة قلبك؟، نعم مهمة بحسب الدراسات الطبية والتي من بينها دراسة أجريت في عام 2016، ونشرت في مجلة القلب، وكان مفادها أن الصداقة والانخراط في علاقات اجتماعية ناجحة وصحية يعد أمراً مهماً، ويعد وقاية حقيقة من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

عدم ممارسة الرياضة أو ممارستها بعنف

أكدت الدراسات المتعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية أن عدم ممارسة الرياضة مطلقاً يضر بصحة القلب، كما أن ممارسة الرياضة بعنف وعمل تمارين رياضية قاسية يضر بصحة القلب أيضاً، ولذلك يجب ممارسة الرياضة بشكل معتدل، ويعد المشي من أهم الرياضات الي يجب ممارستها لتحقيق الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الإجهاد والضغط النفسى

أصبح الإجهاد والضغط النفسي أمراً واقعياً في حياتنا جميعاً، وخصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتراكم الأعباء والمسؤوليات، ويعد ذلك من الأمور الخطيرة التي تؤثر سلباً على صحة القلب، لذلك عليكِ غاليتي بتجنب الإجهاد المستمر، ومحاولة التخلص من الضغوط النفسية ومحاربتها لأنها تؤثر على قلبك تأثيراً سلبياً للغاية.

التدخين

نسبة ليست قليلة من النساء تُدخن، فإذا كنتِ غاليتي إحداهن عليكِ بالإقلاع فوراً عن التدخين لأنه يترك بصمة خطيرة على قلبك، ويعجل بإصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يجب البدء بالإقلاع عنه تدريجياً، وإن لم يمكنك ذلك بمفردك عليكِ باللجوء للمختصين الذين يمكنهم مساعدتك في ذلك.

وأخيراً ولصحة قلبك في سن الأربعين إحذري أن تكوني سبباً في تدمير صحتك بوجه عام، وحاولي تغيير نمط حياتك للأفضل، واعتماد نمط حياة صحي خالي من أي مهددات قوية لصحتك وعمرك.

والآن .. ولصحة قلبك في سن الأربعين ماذا يجب عليكِ فعله عزيزتي القارئة؟ .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي.