الأرق وعلاقته بالإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

نظريات حول علاقة الأرق بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية

نظريات حول علاقة الأرق بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية

مخاطر تهدد الذين يعانون من الأرق بشكل مستمر

مخاطر تهدد الذين يعانون من الأرق بشكل مستمر

الأرق يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

الأرق يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

هل تجد صعوبة حقيقية في الحصول على قدر كافي من النوم؟ إذا كنت كذلك فلديك مشكلة أكبر من مشكلة الحالة المزاجية السيئة في الصباح بسبب نقص النوم، حيث يمكن للأرق أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 27% وذلك طبقا لدراسة جديدة نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب (European Journal of Preventive Cardiology).

مخاطر تهدد الذين يعانون من الأرق الدائم

الباحثون قاموا بدراسة وتحليل بيانات 15 دراسة أخرى تتحدث عن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الأرق بما في ذلك صعوبة النوم، وصعوبة الاستمرار في النوم، النوم المرهق، وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 27% مقارنة بالأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي.

كما توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الاستمرار في النوم معرضون لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 11، بينما الأشخاص الذين يعانون من النوم المرهق معرضون بخطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 18%.

علاقة الأرق بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

الباحثون في الدراسة ليسوا متأكدين تماما من السبب الذي يجعل الأرق يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، إلا أن لديهم نظرية في هذا الشأن: الأرق يتسبب في تفعيل جزء من الجهاز العصبي يشارك في رد الفعل المتحفز للجسم (fight or flight response) والذي يظهر في حالة شعور الجسم بتعرضه للخطر، ويؤدي ذلك إلى كمية المواد البروتينية والمواد المسببة للالتهاب في الجسم كما يتسبب في رفع ضغط الدم، وجميعها عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هناك نظرية أخرى وتتلخص في أن الأرق أحد أعراض الاكتئاب والذي تحدثت عدة دراسات سابقة عن تسبب الاكتئاب كعامل مستقل في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الدراسة لم تذكر ما إذا كان علاج الأرق يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ولكن الخبراء يوصون من يعانون من الأرق المزمن بالاستعانة يوصي بطبيب أخصائي في النوم والذي يمكنه أن يساعدك على النوم بشكل أفضل مما قد يجنبك الكثير من المشكلات الصحية في المستقبل.

أدوية البرد قد تتسبب في إصابتك بنوبة قلبية

لتتخلصي من الأرق اليك هذه الزيوت العطرية

هذه الأطعمة تسبب لك الأرق.. فتجنبيها