النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

حافظي على صحة الجلد بتناول هذه الأطعمة والمشروبات

افضل مشروب لصحة الجلد هو المياه العذبة
1 / 4
افضل مشروب لصحة الجلد هو المياه العذبة
البرتقال مفيد في الحفاظ على صحة الجلد
2 / 4
البرتقال مفيد في الحفاظ على صحة الجلد
الجوز واللوز من المكسرات المفيدة لصحة الجلد
3 / 4
الجوز واللوز من المكسرات المفيدة لصحة الجلد
حافظي على صحة الجلد بتناول هذه الاطعمة والمشروبات
4 / 4
حافظي على صحة الجلد بتناول هذه الاطعمة والمشروبات

يتعرض جلد الإنسان للعديد من العوامل الحياتية والبيئية التي قد تؤثر عليه، سواء لتغير لونه أو تقشره أو تعرضه للجفاف. كما أن الجروح والحروق التي تصيب الجلد جراء الحوادث، قد تترك بعض الندبات عليه في حال لم تُعالج بشكل صحيح وفعال.

وتحب النساء عادة الإعتناء بصحة الجلد ومظهره الناعم والجميل أكثر من الرجال، كما يفعلن مع أطفالهن الصغار. ولهذا السبب تحرص المرأة على ترطيب جسمها بالكريمات المرطبة وتستخدم المقشرات التي تساعد في التخلص من الجلد الميت والتمتع ببشرة ناعمة ورقيقة.

لكن العناية الخارجية بالجلد وحدها لا تكفي، بل يجب العناية "داخلياً" من خلال تزويد طبقات الجلد بحاجتها من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لصحته وسلامته. ولهذا ينبغي على كل سيدة معرفة الأطعمة الأفضل لصحة الجلد، وتضمينها ضمن نظامها الغذائي اليومي، للحصول على بشرة شابة ونضرة طوال الوقت.

أطعمة ومشروبات تحافظ على صحة الجلد

قبل اللجوء إلى المكملات الغذائية والجراحات التجميلية لاستعادة الشباب والنعومة للجلد، ينصح الخبراء بالعودة إلى الطبيعة والإستفادة من مزايا الأطعمة المختلفة التي تعزز صحة الجلد وتحميه من علامات الشيخوخة المبكرة وآثار الحوادث.

افضل مشروب لصحة الجلد هو المياه العذبة
افضل مشروب لصحة الجلد هو المياه العذبة

ومن الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على صحة الجلد:

  • المياه العذبة: عند الحديث عن أفضل مصادر الغذاء على الإطلاق، تأتي المياه في المرتبة الأولى. كيف لا؟ وهي مصدر الحياة على الأرض، من دونها تموت الكائنات كلها وبها تحيا.

وتُعد المياه العذبة تحديداً، أفضل ما يمكنك منحه لصحة جلدك للتنعم بالطراوة والترطيب ومنع التجعد الحاصل مع التقدم بالسن. كما تحارب المياه العذبة مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما، وتوفر للجلد كافة احتياجاته من العناصر الأساسية. ويساعد تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء العذب يوميًا في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وإزالة السموم من الجسم وتأخير عملية الشيخوخة والحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

في حال كنت لا تحبين تناول المياه بكثرة، يمكنك إضافة القليل من شرائح الفواكه أو الليمون أو القرفة إليها لتحسين الطعم ومساعدتك على الإنتظام في شرب الماء.

البرتقال مفيد في الحفاظ على صحة الجلد
البرتقال مفيد في الحفاظ على صحة الجلد
  • الشاي الأخضر: من أكثر المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة EGCG التي تساعد في محاربة الإلتهابات والجذور الحرة المسببة للتجاعيد المبكرة والجفاف واحمرار الجلد. كما أن الشاي الأخضر يُسرع من المعدل الطبيعي للدورة الدموية ويضمن كمية كافية من إمداد الأكسجين في الجلد ما يضمن ترطيبه والحفاظ على نضارته.
  • حليب اللوز: من أفضل الأطعمة للبشرة، كونه يؤمن كمية كافية من فيتامين إي الذي يحافظ على صحة الجلد ويحمي من حروق الشمس. كما أن حليب اللوز وبعكس الحليب العادي، يقلل من الإلتهابات ويخفض خطر الطفح الجلدي.
  • القهوة: فضلاً عن طعمها اللذيذ وتنشيطها للعقل والجسم، فإن للقهوة فائدة كبيرة في الحفاظ على صحة الجلد بشكل مباشر وغير مباشر. إذ أن تناول القهوة يسهم في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد، كما يحمي من سرطان الجلد بحسب التقارير البحثية. كما أن استخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بالكافيين يساعد على تعزيز صحة الجلد.
  • عصير الجزر: يأتي من الجزر وهو من الأطعمة ذات اللون الأصفر المفيدة لصحة الجلد، بفضل احتوائه على الكاروتين الذي يساعد في تنظيف الجسم من السموم والحفاظ على صحة الجلد لجهة تأخير معدل الشيخوخة وزيادة الليونة والنعومة.
  • زيت الزيتون: من الزيوت الصحية الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبعة، والتي تساعد على محاربة مادة الشيخوخة التي يفرزها الجسم، ما ينعكس بالإيجاب على صحة الجلد. ويمكن الإستفادة من زيت الزيتون إما بتناوله مع الأطعمة والسلطات، أو بترطيب الجسم به.
  • لحم البقر: من مصادر البروتين الحيواني التي تساعد على إعادة بناء أنسجة الجزء التالف من الجسم، وبناء أنسجة الجلد بشكل محدد. ولحم البقر مصدر غني بالبروتين، أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وتناوله يسهم في الحفاظ على مرونة الجلد وتقليل التجاعيد، بشرط تناوله بطريقة صحية وخالية من الدهون.
  • الطماطم: من الفاكهة الغنية بالليكوبين، أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الذي يعمل ككريم عضوي ويحمي من حروق الشمس، كما يساعد في إصلاح تلف الجلد الناجم عن التعرض للشمس. فإن كنت تسعين للتمتع بشباب دائم وتأخير الشيخوخة قدر الإمكان، تناولي الطماطم ضمن وجباتك اليومية أو على شكل عصير طبيعي.
  • البرتقال: مصدر غني بفيتامين سي أو فيتامين ج إضافة إلى المضادات القوية للأكسدة، وهذه العناصر تجعل من البرتقال فاكهة قوية في محاربة الأمراض الجلدية مثل الأسقربوط وتأخير علامات الشيخوخة. كما أن قشور البرتقال غنية بالليمونين وهو مُركب جيد للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الجوز: من أفضل أنواع الأطعمة للبشرة، وتناوله يحمي من الأمراض الجلدية الناجمة عن نقص أوميغا 3 في الجسم فضلاً عن جفاف الجلد والتقشر جراء هذا النقص. ويحتوي اللوز على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية التي تحافظ على صحة الجلد وتحميه من التراكمات والرواسب وكافة المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على صحته وشبابه.

ومن الأطعمة الأخرى التي يفيدك تناولها في تحسين صحة الجلد والحفاظ عليها:

الجوز واللوز من المكسرات المفيدة لصحة الجلد
الجوز واللوز من المكسرات المفيدة لصحة الجلد
  • السلمون.
  • الأفوكادو.
  • البيض.
  • بذور الكتان.
  • التوت.
  • الكرز.
  • البروكلي.
  • الزبادي.

إذن لصحة جلد سليمة وشابة على الدوام، يمكنك الإستعانة بالأطعمة والمشروبات المذكورة أعلاه بشرط تناولها حسب الكميات المحدد لها وعدم الإفراط فيها. كما أن استشارة الطبيب أولاً قبل اعتماد هذه العناصر الغذائية يُعد ضرورياً، لتحديد النظام الغذائي الأنسب لك حسب صحتك وحالة الجلد لديك.

×