هذه الأطعمة تسبب لك الأرق.. فتجنبيها

النجاح في الحصول على نوم مريح وهادئ تحوَل لمعضلة عند بعض الناس، الذين يعانون من أرق حاد وليال طويلة بدون نوم أو راحة.
 
وتقف أسبابٌ عدة وراء الأرق، أهمها وأكثرها ارتباطاً بنا هو الطعام. ليس التوقيت فقط، بل أنواع معينة من الطعام هي الي قد تتسبب لنا بأرق شديد.
 
فإن كنت عزيزتي ممن يقعون دوماً ضحيةً للحرمان من النوم، راجعي ما تأكلينه قبل النوم، فإن احتوى على واحد أو أكثر من هذه الأطعمة، يجب عليك إذن تجنب تناولها قبل النوم.
 
- الكافيين: ليس فقط في القهوة، بل في أنواع أخرى من المشروبات كالشاي والمشروبات الغازية، وكذلك بعض الأدوية المحتوية على الكافيين، كلها عوامل تجعلنا غير قادرين على النوم براحة. تجنبي تناول هذه المصادر قدر الإمكان قبل النوم مباشرةً.
 
- شرب الماء: مع أنه ضروريٌ جداً شرب كمية وافرة من الماء يومياً، لكن ليس قبل النوم. إذ أن امتلاء المثانة بالمياه خلال الليل ستجعلك تضطرين للإستيقاظ عدة مرات لدخول الحمام. حاولي الإمتناع عن شرب الماء قبل ساعة من التوجه للنوم وكذلك الذهاب للحمام قبل الخلود للنوم.
 
- الأطعمة المعتقة والمخمَرة: كالأجبان القديمة واللحوم المصنَعة وغيرها، لاحتوائها على الحمض الأميني "تيرامين" الذي يساعد على إبقائنا مستيقطين خلال الليل. لذا يُفضَل تجنب هذه الأنواع من الأطعمة، والتي أيضاً لا تفيد للصحة والرشاقة!
 
- البروكلي: قد يبدو غريباً إدراج هذا الصنف من الطعام في قائمة الممنوعات هذه، نظراً لما يتمتع به من فوائد صحية جمة، لكن البروكلي يحتوي على كمية من الألياف غير القابلة للذوبان وبالتالي تحتاج لوقت طويل لهضمها، ما قد يؤدي للأرق وعدم القدرة على النوم. لا تتوقفي عن تناول البروكلي فهو مفيدٌ للغاية، لكن احرصي على تناوله قبل وقت طويل من الذهاب للنوم (ساعتان على الأقل) ليتسنى لك هضمه جيداً.
 
- صلصة الطماطم: بالطبع الطماطم غنية بفيتامين "سي" والحديد ومضاد الأكسدة "الليكوبين" والذي أثبت فعاليته القصوى في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، لكنه أيضاً حمضي بشكل كبير ما يمكن أن يؤدي للشعور بحرقة المعدة والحموضة، ويجعل من الصعب الحصول على نوم جيد. لذا وتجنباً لمشاكل النوم، حاولي تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على صلصة الطماطم قبل الذهاب للنوم كالبيتزا والمعكرونة.
 
- الشوكولا الداكنة: نعرف أنه لدينا عذرٌ دوماً لتناول هذه الشوكولا اللذيذة، وخاصةً مع تزايد التنويه بها لجهة إنقاص الوزن واحتوائها على مضادات الأكسدة، لكن توقيت تناولها يجب مراعاته أيضاً. فتناول الشوكولا الداكنة خلال الليل سيجعلك تعانين صعوبات في النوم بسبب احتوائها على الكافيين، حتى أن بعض أنواع الشوكولا الداكنة تحتوي على كمية مضاعفة من الكافيين عما تجدينه في القهوة، كما تحوي أيضاً "تايروسين" وهو حمضٌ أميني يمكن أن يكون منشطاً للغاية.
 
- الأطعمة الحارة: هي بالتأكيد مفيدةٌ في إنقاص الوزن كونها غنية بعناصر تحفيز عملية الإستفلاب، لكنها تتحول لضارة ومزعجة في حال تمَ تناولها فبل النوم بوقت قليل. فهذه الأطعمة الحارة يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم ما يمكن أن يؤثر على عملية النوم. كما يمكن أن تؤدي لحرقة المعدة والتي تصبح غير مريحة ما يجعلك تعانين من صعوبات جمة في النوم.