5 أمراض شائعة لدى الرجال

سرطان الرئة أكثر المسببات التي تسبب الوفاة بين الرجال

سرطان الرئة أكثر المسببات التي تسبب الوفاة بين الرجال

وجود مشكلات نفسية مثل الإجهاد أو القلق

وجود مشكلات نفسية مثل الإجهاد أو القلق

تجنب التدخين والعادات الصحية الخاطئة

تجنب التدخين والعادات الصحية الخاطئة

أمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية

الرجال يعانون من الاكتئاب في كل عام

الرجال يعانون من الاكتئاب في كل عام

قالت تقارير حديثة لمركز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة ان ارتفاع نسب الوفيات بين الرجال مقارنة بالنساء بسبب الأمراض سيجعل النسبة بين أعداد النساء إلى الرجال 1:8 خلال المئة عام القادمة، فما هي الأمراض الشائعة بين الرجال ؟ .

الأمراض الأكثر شيوعا لدى الرجال:

أمراض القلب والأوعية الدموية:

طبقا لمنظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وأظهرت الإحصائيات أيضا أن عدد الرجال الذين يموتون بفعل أمراض القلب والأوعية الدموية، هم ضعفي عدد النساء الذين يموتون لنفس السبب، وأن معدل الإصابة بالسكتات الدماغية لدى الرجال أكثر بنسبة 1.25 مقارنة بالنساء.

اما اهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فهي تدخين السجائر، الكحول، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول والسمنة وعدم ممارسة الرياضة.

نصائح للوقاية من أمراض القلب:

تجنب التدخين والعادات الصحية الخاطئة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، اتباع حمية غذائية صحية تتضمن الأحماض الدهنية من النوع أوميغا 3 والتي تشير الدراسات إلى أنها تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهم مصادر الأحماض الدهنية من النوع أوميغا 3: سمك السلمون، والتوفو، وبذور الكتان، والسبانخ، والملفوف.

سرطان الرئة:

سرطان الرئة هو أكثر المسببات المرضية التي تسبب الوفاة بين الرجال.

من أهم أسباب الإصابة بالسرطان:

التدخين والتعرض لمواد كيميائية مثل الأسبست أو الأميانت أو غاز الرادون، كما تلعب العوامل الوراثية دور كبير في الإصابة بذلك المرض.

نصائح للوقاية من سرطان الرئة:

الأطباء ينصحون بالابتعاد عن البيئة الملوثة بالمواد الكيميائية والامتناع عن التدخين، كما ينصح الأطباء أيضا باتباع حمية غذائية صحية.

الضعف الجنسي:

تحدثت تقارير عن معاناة متوسط 30 مليون رجل في الولايات المتحدة وحدها من ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، وبالرغم من أن هذه الحالة المرضية ليست مهددة للحياة إلا أن الأطباء ربطوا بينها وبين الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

أهم أسباب الإصابة بالضعف الجنسي:

وجود مشكلات صحية في الجهاز التناسلي، السمنة، وجود مشكلات نفسية مثل الإجهاد أو القلق.

أطعمة ومكملات غذائية تحمي من الضعف الجنسي:

جذر الجنسنج الأحمر الكوري وهو متوفر في صورة مكمل غذائي، ولقد أظهرت دراسة كورية في عام 2002 أن 60% من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب تحدثوا عن تحسن حالتهم بعد تناول الجنسنج الأحمر، هناك أيضا الحمض الأميني أرجينين.

سرطان البروستات:

وهو المسبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة بين الرجال من بين أمراض السرطان، وطبقا لموقع Cancer.org فإن واحد من كل سبعة رجال يتم هذا هو النوع الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في الرجال بعد سرطان الرئة.

أسباب الإصابة بسرطان البروستات غير مؤكدة ولكن يعتقد أنها ترتبط بالخلل الهرموني.

أطعمة ومكملات غذائية تحمي من سرطان البروستات:

 مادة الليكوبين وهي من مضادات الأكسدة القوية، ويعتقد الباحثون أنها تقلل من الخلل الهرموني وتتسبب في تدمير الخلايا السرطانية، وأهم مصادر مادة الليكوبين: الطماطم، والبابايا، والفلفل الأحمر والجزر، والبطيخ.

الانتحار والاكتئاب:

طبقا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فإن أكثر من 6 ملايين من الرجال يعانون من الاكتئاب في كل عام، ولقد أظهرت الإحصائيات أن الرجال أكثر عرضة للانتحار بقدار أربع مرات مقارنة بالنساء.

طرق التعامل مع مرض الاكتئاب:

إضافة فيتامين B12: لحميتك الغذائية وهو فيتامين يقلل من الاضطرابات المزاجية وأهم مصادره المحار، الألبان قليلة الدسم، والبيض، والجبن.

تناول الشوكولاته: أظهرت الدراسات أن تناول الشكولاتة الداكنة تقلل من هرمونات التوتر وتحسن الحالة المزاجية.

دراسة: المشي يوميا يحمي القلب من المخاطر

كل ما يجب معرفته حول سن اليأس عند الرجال

أكثر عمليات التجميل التي يقبل عليها الرجال في السعودية