كل ما يجب معرفته حول سن اليأس عند الرجال

المعروف ان النساء هم اللواتي يصبن بسن اليأس، و هي السن التي تنقطع فيها الدورة الشهرية عن الحدوث و ما يصحب ذلك من تغيرات جسدية و نفسية تترتب مشاكل و متاعب صحية على المرأة.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون ان الرجال يمرون ايضاً بمرحلة سن اليأس، و هي الفترة التي يبدأ هرمون الذكورة "الاندروجين" بالتناقص.

لمعرفة المزيد عن سن اليأس عند الرجال، تجيب الدكتورة ياسمين سجاد، استشارية التوليد وأمراض النساء والعقم بمستشفى برجيل أبوظبي ، على بعض الأسئلة الشائعة حول سن اليأس عند الرجال أو ما يعرف باسم "نقص هرمون الذكورة "الاندروجين" (التوستوستيرون).

ما المقصود بنقص هرمونات الأندروجين / التوستوستيرون؟ 

نقص الأندروجين هو حالة مرضية تحدث عندما تفتقر الأنسجة إلى التعرض لهرمون الأندروجين كي تقوم بوظيفتها الطببيعية. 

بالنسبة للرجال، فإن التراجع في هرمونات الأندروجين غالباً ما يكون تدريجياً وبالتالي يصعب اكتشافه (الحاجة لإجراء فحوص للدم للتحقق من الحالة)، وقد أطلقت على هذه الحالة مسميات عديدة مثل سن اليأس عند الرجال. 

تحدث الإصابة بنقص الأندروجين نتيجة لمشكلة في الخصيتين، أو نقص الدافع الهرموني الذي يأتي من الدماغ إلى الخصيتين، أو نتيجة للتقدم في السن. ومع تقدم العمر، تبدأ مستويات التوستوستيرون في التراجع بعد سن الأربعين. 

ما هي العلامات الدالة على نقص الاندورجين؟

فيما يلي بعض العلامات الدالة على الإصابة بنقص الأندروجين لدى كبار السن من الرجال:

•    التعب، وانخفاض مستويات النشاط، وسوء المزاج، وحدة الطبع، وضعف التركيز، وقلة الرغبة الجنسية.
•    قد يؤدي انخفاض مستويات التوستوستيرون إلى مشكلات في حدوث الانتصاب أو المحافظة عليه، رغم أن نقص الأندروجين ليس السبب الشائع لمشكلات ضعف الانتصاب. 
•    مع تقدم الرجال في السن، تزداد كمية الدهون في أجسامهم ويحدث تراجع في حجم وقوة الكتلة العضلية لديهم. ومن المحتمل أن يؤدي انخفاض مستويات التوستوستيرون إلى حدوث هذه التغيرات. ويعد انخفاض مستويات التوستوستيرون عامل خطورة للإصابة بهشاشة العظام ايضاً.

كيف يتم إعطاء العلاج التعويضي عن الاندروجين؟

يتم إعطاء العلاج التعويضي عن الأندروجين على شكل توستوستيرون، ورغم أنه يمكن أن يعطى للمريض من خلال الحقن أو الزراعة، إلا أن الطريقة المعتادة هي بشكل لزقات تطبّق على البشرة أو هلام يفرك على الجسم. ويقوم الطبيب بإبلاغ المريض بأفضل الطرق الملائمة لحالته والجرعة المناسبة له.

ما فوائد العلاج التعويضي عن الأندروجين؟

بالنسبة للرجال الذين لديهم أعراض نقص الأندروجين وتم التحقق من انخفاض مستوى التوستوستيرون لديهم، فإن العلاج التعويضي عن التوستوستيرون يزيد من مستويات النشاط، ويقلل التعب، ويحسن المزاج والتركيز، ويزيد الدافع الجنسي، بالإضافة إلى زيادة الكتلة العضلية، وتقليل الدهون في الجسم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وزيادة كثافة العظام. 

هل من آثار الجانبية للعلاج التعويضي عن الاندروجين؟

تعد الأندروجينات الهرمونات الرئيسية التي تتحكم بنمو غدة البروستات، وقد ثبت بأن التوستوستيرون يسبب تضخم غدة البروستات وفي حال وجود سرطان البروستات لدى المصاب فإن التوستوستيرون يؤدي إلى تفاقم حالته. 

أما بالنسبة للذين يعانون من أعراض خفيفة لتضخم البروستات (ضعف تدفق البول)، فقد تتفاقم هذه الأعراض لديهم في حال خضوعهم للعلاج التعويضي عن التوستوستيرون. 

من الاثار الجانبية الاخرى، نذكر:

•    ظهور حب الشباب بشكل خفيف ونمو الشعر 
•    زيادة الوزن، والتثدي (نمو الثديين لدى الرجال) 
•    الصلع وتغيرات المزاج (العدوانية الزائدة). 

كما قد يعاني كبار السن ممن يخضعون للعلاج التعويضي للاثار الجانبية التالية: 
•    صعوبة في جريان البول، وازدياد مرات التبول
•    زيادة غير مألوفة في الدافع الجنسي 
•    بالنسبة للرجال الذين يعانون من الشقيقة، أو انقطاع التنفس أثناء النوم، أو الصرع الحساس للأندروجين، فيجب عليهم توخي الحذر عند الخضوع للعلاج التعويضي عن التوستوستيرون حيث أنه قد يزيد من هذه الأعراض.

8-أعراض-يعاني-منها-الرجل-عند-انخفاض-هرمون-التستوستيرون

دهون-البطن-وخطورتها-على-صحة-الرجل للرجال-أحذروا-الأطعمة-التي-تزيد-هرمون-الأنوثة