مفهوم الإستدامة لا ينطبق فقط على الملابس..اجعليه أسلوبك الجديد في اختيار اكسسواراتك

مفهوم الإستدامة لا ينطبق فقط على الملابس..اجعليه أسلوبك الجديد في اختيار اكسسواراتك

23 نوفمبر 2023

مفهوم الإستدامة لا ينطبق فقط على الملابس بل أيضاً على جميع قطع الأكسسوارات، جميع هذه العناصر التي تكمل إطلالة السيدات يجب أن يكون اختيارها وفقاً لمفهوم الإستدامة الذي يغلب على مفاهيم الموضة العالمية في الوقت الحالي. من النظارات حتى الأقراط وصولاً إلى أصغر قطعة من الاكسسوارات عليك أن تشتريها ضمن معايرر يحددها هذا المفهوم. فكيف تطبقين مفهوم الأزياء المستدامة في مجال اكسسواراتك؟ اليك هذه النصائح والتعلميات التي عليك اتباعها بكل تفاصيلها حتى تحصلي على إطلالة مستدامة لا تسبب الأذى للبيئة.

أولاً تذكير بمفهوم الأزياء المستدامة

الجميع يعرف أننا نواجه أزمة مناخية، والآثار محسوسة بالفعل في جميع أنحاء العالم. من موجات الحر غير المسبوقة إلى الفيضانات المميتة  وارتفاع مستويات سطح البحر إلى فقدان التنوع البيولوجي، من الواضح أن تغير المناخ حقيقة واقعة. لكن هل للموضة والأزياء دور في مواجهة هذه الكارثة البيئية القادمة؟ بالطبع يمكن لكل مجال من مجالات الموضة والجمال وغيرهما المساعدة في الحد من آثار التغيير المناخي بعدّة طرق ومن ابرزها الأزياء المستدامة. فكيف يمكن أن نوطد العلاقة بين البيئة والزياء من خلال توفير المزيد من الطاقة وعدم هدر الموارد؟ يمكن تطبيق مفهوم الإستدامة من خلال اختيار أزياء واكسسوارات لا تسبب الأذى للبيئة ولا أي هدر للطاقة.

ما هي الاكسسوارات المستدامة التي يمكنك اختيارها؟

Calvin Luo اكسسوارات الشعر من
اكسسوارات الشعر من Calvin Luo

ربطات الشعر المصنوعة من القماش

كانت ربطات العنق من أساسيات الموضة في الثمانينيات والتسعينيات لسبب وجيه. إنها تجعل تصفيف شعرك أمراً سهلاً دون التسبب في تشابكه، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط والأحجام. وهناك الكثير من العلامات التجارية التي تقدم ربطات شعر صديقة للبيئة. الميزة الرئيسية لربطات الشعر المستدامة هي أنها خالية من البلاستيك وقابلة للتحلل الحيوي وعادة ما تكون مصنوعة من مواد معاد تدويرها أو أقمشة مستدامة، مثل القطن العضوي أو المطاط الطبيعي.إن الاستثمار في ربطات الشعر القابلة للتحلل الحيوي والمصنوعة من القطن العضوي من قبل العلامات التجارية يدعم الموضة المستدامة والبيئة.

دبابيس ومشابك الشعر

للحصول على مظهر أنيق دون عناء، تستخدم العديد من النساء عنصراً أساسياً في عالم إكسسوارات الشعر وهو المشبك. تقليديًا، تُصنع مشابك الشعر ذات المخالب من البلاستيك، لكن بعض الشركات تقدم بدائل صديقة للبيئة. تستخدم العلامات التجارية مواد نباتية أو بلاستيك معاد تدويره لتصنيع مشابك الشعر والدبابيس، وهي أفضل بكثير من تلك المصنوعة من الحديد.

عصابات الشعر الرياضية

على الرغم من أن عصابات الرأس الرياضية كانت شائعة في السنوات الماضية، إلا أنها تعتبر من أحد اهم أكسسوارات الموضة عادت من جديد في السنوات الأخيرة. إنها توفر لك خياراً آخراً للأيام التي لا تود فيها السيدة تصفيف شعرها. وتدرك العلامات التجارية المستدامة جاذبية عصابة الرأس أيضاً وأهميته، ويقوم  هلاء بتصنيع عصابات الرأس من بقايا مواد معاد تدويرها.

أحزمة الخصر المستدامة

أحد الاكسسوارات العملية والأنيقة في نفس الوقت هو الحزام، يحول الحزام إطلالتك بالزي غير الرسمي إلى ملابس رسمية أنيقة في لمح البصر، وهي طريقة بسيطة وفعالة لتبدين بمظهر أكثر جمالًا ويعبر عن أسلوبك الشخصي.

على الرغم من أن الأحزمة التقليدية مصنوعة من جلد الحيوان، إلا أن هناك العديد من الأحزمة المصنوعة من الجلد النباتي. بالإضافة إلى الجلد النباتي، تعد الأحزمة المصنوعة من المطاط المعاد تدويره أو القطن أو الأقمشة المعاد تدويرها أو الفلين أيضاً من الخيارات الممتازة.

حزام من مجموعة خريف 2023 للمصمم ايلي صعب
حزام من مجموعة خريف 2023 للمصمم ايلي صعب

النظارات الطبية والشمسية المستدامة

اختيار النظارات المثالية لك عليها أن تناسب شكل وجهك، ولون شعرك، ولون بشرتك، بينما يتناسب أيضاً مع ملابسك. إنها ليست مجرد إكسسوار أنيق ولكنها ضرورية في الأيام المشمسة. يتم تصنيع النظارات الشمسية بشكل تقليدي باستخدام كميات كبيرة من نفايات البلاستيك والماء. والغالبية العظمى من العدسات مصنوعة من البوليمرات المشتقة من البترول. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن إعادة تدوير معظم النظارات الشمسية في نهاية عمرها الافتراضي.لكن العلامات التجارية المستدامة ابتكرت نظارات شمسية تقدم موديلات لك وللبيئة. لا تحتوي نظاراتهم الشمسية على مواد كيميائية خطيرة وهي مصنوعة من موارد معاد تدويرها ويمكن إعادة تدوير النظارات فيما بعد أو تحويلها إلى سماد.

Wiederhoeft نظارات من
نظارات من Wiederhoeft

المجوهرات المستدامة

هناك عدة طرق يمكن لمصنعي المجوهرات من خلالها اعتماد ممارسات مستدامة. تستخدم بعض الشركات مواد معاد تدويرها ومُعاد استخدامها، بينما تركز شركات أخرى على المنتجات التي لها تأثير ضئيل على البيئة، بما في ذلك الماس المزروع في المختبر والذي يتم الحصول عليه من مصادر مستدامة.إن العلامة التجارية التي تتبنى أياً من مبادئ الاستدامة تفيد العملاء الذين تخدمهم والعالم بأسره. عند التسوق لشراء المجوهرات، انظري بعناية إلى النشرة المرفقة مع المجوهرات المصنوعة من العلامة التجارية المستدامة وتغليفها بحثاً عن إشارات إلى أي من هذه العلامات المستدامة.

Wiederhoeft اكسسوارات 2023 من
اكسسوارات 2023 من Wiederhoeft

الأوشحة المستدامة

ترتدي النساء في جميع أنحاء العالم الأوشحة طوال العام بغض النظر عن المناخ لأنها إضافة أنيقة لأي ملابس. يمكن أن تكون الأوشحة مزخرفة وفاخرة، أو بسيطة وغير رسمية وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط والأقمشة. ومع ذلك، تتجنب الأوشحة المستدامة أقمشة البوليستر أو خليط البوليستر، لصالح المنسوجات العضوية مثل القطن أو الكشمير أو الكتان أو الحرير.

Saint Laurentأوشحة من
أوشحة من Saint Laurent

يمكن لعملية تصنيع الأوشحة أن تجعل الاستدامة صعبة. يتم إحياء التصاميم المعقدة والمفصلة أثناء عملية الصباغة والطباعة. لكي يتم اعتبارها مستدامة، يتعين على الشركات المصنعة استخدام الأصباغ والمواد الكيميائية غير السامة طوال دورة الإنتاج.