"غوتشي كوسموس".. معرض ممتد وعابر للأجيال

معرض غوتشي كوسموس يحكي قصص تصاميم عمرها أكثر من 100 عام

25 أكتوبر 2023

غوتشي كوسموس معرض يستكشف تاريخ Gucci غوتشي، وبعد انطلاقة ناجحة لأول مرة في شنغهاي في أبريل الماضي انتقل معرض غوتشي كوسموس Gucci Cosmos إلى المملكة المتحدة. وبدأ هذا المعرض في  11 أكتوبر ويستمر حتى 31 ديسمبر، حيث سيعرض ويحتفل بتصاميم الدار الأكثر شهرة من حقيبة الخيزران الشهيرة إلى العديد من اقطع الأيقونية الخاصة بالدار بالإضافة إلى تصاميم أخرى من تاريخها الممتد إلى 102 عام. أنشأ معرض غوتشي كوسموس على يد الفنان البريطاني إس ديفلين Es Devlin  الذي صمم معرض شنغهاي الأصلي واليوم يحط رحاله في لندن، ويعرض سلسلة من المجموعات الخيالية والمنحوتات والأعمال الفنية لدار غوتشي Gucci العريق.

حقائب فاخرة اشتهر بها درا غوتشي
حقائب فاخرة اشتهر بها درا غوتشي

ماذا تحكي فكرة معرض غوتش كوسموس؟

جانب من معرض غوتشي كوسموس
جانب من معرض غوتشي كوسموس

في مطلع القرن العشرين كان هناك حمال حقائب من فلورنسا يعمل في فندق سافوي في لندن، يحلم بأن تحمل الأمتعة اسمه في يوم من الأيام. هذا الشخص هو Guccio Gucci، والذي لا يظهر اليوم فقط على حقائب السفر والتصاميم الفخرة على شكل حرف GG، بل على مجموعة كاملة من العناصر التي صممتها الدار التي أسسها في عام 1921. تحضر كل هذه التصاميم والقطع في معرض غوتشوي كوسموس داخل 180 Studios في لندن حيث خرج هذا الحلم لأول مرة أثناء رفع الحقائب إلى أعلى وأسفل المصعد الكهربائي، ويروي غوتشي كوسموس كيف تطورت تلك الرؤية والحلم إلى سرد متعدد الأبعاد حيث أعيد تفسيرها على مر الأجيال.

تصاميم قديمة لكنها فاخرة من معرض غوتشي كوسمو
تصاميم قديمة لكنها فاخرة من معرض غوتشي كوسمو

وبعد فترة وجوده في لندن سينتقل المعرض إلى باريس ومن ثم إلى كيوتو، حيث يضم كل عرض قصصاً مخصصة تتناسب مع الثقافة المميزة للمدينة والبلد المضيفين. تلعب عاصمة المملكة المتحدة دوراً خاصاً  في تاريخ غوتشي Gucci الغني، حيث كان مؤسس الدار غوتشيو غوتشي مصدر إلهام لأول مرة لبدء ورشة الأمتعة الحرفية الخاصة به، أثناء عمله كحمال في فندق سافوي في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر.

معرض غوتشي كوسموس في لندن
معرض غوتشي كوسموس في لندن

تصور الفنان المعاصر إس ديفلين تصميم المعرض كسلسلة من العوالم الغامرة التي تسلط الضوء على الموضوعات التي استمرت في الظهور مرة أخرى طوال تاريخ غوتشي، مضيفاً موضوعين جديدين إلى محطته الثانية في لندن. قامت المنسقة وخبيرة الموضة والناقدة ماريا لويزا فريزا بجمع القطع مع الفنان ديفيلين معاً لمواصلة تتبع كوكبة الأفكار والاختراعات التي أطلقتها الدار. يوفر هذا المعرض  نظرة فريدة يمكن من خلالها التنقل عبر قصة غوتشي Gucci وهي رحلة بدأت بإعادة إنشاء مصعد فندق سافوي لاستحضار المقدمة حيث  حلم المصمم بأن يقدم أفخم وافخم الشنط في العالم .

في تسع أجزاء غامرة، تتكشف قصة الدار من مصعد الفندق الشهير حيث حلم غوتشيو غوتشي أن تحمل الأمتعة يوماً ما اسمه إلى رؤية أحدث عرض أزياء غوتشي أنكورا للمدير الإبداعي ساباتو دي سارنو. يتتبع كل عالم جانباً مختلفًاً من غوتشي، مما يوضح كيف يتم إعادة تفسير رموزها المميزة باستمرار لتعكس العصر وتحدده.

معرض غوتشي كوسموس
معرض غوتشي كوسموس

بالنسبة لمعرض كوسموس، قامت المنسقة الإيطالية ماريا لويزا فريزا بالاستعانة بعناصر لم يسبق لها مثيل من أرشيف غوتشي لعرضها على الجمهور، حيث تأخذ المشاهد إلى الوراء عبر عقود من الزمن في دار الأزياء الإيطالية مما يوضح كيف تطورت على مدى السنوات الماضية، وكيف عكست روح التصميم الحكيمة العصر وحددته.

يمكن لعشاق الموضة أن يشاهدوا مجموعة رائعة معروضة، مع الكثير من الحقائب المميزة، بالإضافة إلى إطلالات أرشيفية لمخرجين مبدعين في الماضي والحاضر، بما في ذلك توم فورد وفريدا جيانيني وأليساندرو ميشيل وساباتو دي سارنو.

أسبوع الموضة في الرياض.. جولة على أبرز الأزياء الرجالية المتميزة بالتصاميم العصرية  

خاص بـ "هي" مصممة الأحذية السعودية هيفاء الحميد تتحدث عن تجربة مشاركتها في أسبوع الموضة في الرياض

5 تعاونات لا تفوّتيها لموسم خريف وشتاء 2023

رحلة جاكيت البومبر من قطعة عسكرية إلى تصميم أساسي في خزانة المرأة العصرية دليل على جاذبيته الدائمة

تفاصيل اليوم الثاني من أسبوع الموضة في الرياض والمصممات المشاركات في عروض أزياء الملابس النسائية

أسبوع الرياض للموضة الحدث التاريخي الواعد بمستقبل ابداعي

الأكتاف العريضة لم تعد صيحة من الماضي.. هذه أبرز موديلاتها في تصاميم خريف 2023

أحذية لا يمكنك غض النظر عنها لموسم خريف 2023.. نسقيها في إطلالاتك المتنوعة

اللّون الأحمر يهيمن على إطلالات خريف 2023.. أحدث التصاميم وأبرز التنسيقات بالصور