الستريت ستايل  فكرة غيرت نظرتنا إلى الموضة وعكست الثقافة والفن من خلال الأزياء

الستريت ستايل فكرة غيرت نظرتنا إلى الموضة وعكست الثقافة والفن من خلال الأزياء

17 يوليو 2023

أزياء الشارع موجودة على خريطة عروض الأزياء منذ زمن، لكنها اكتسبت شعبية مفاجئة في عالم الموضة في العقد الماضي. على الرغم من أن الكثيرين لا يدركون على ما يدور حوله مصطلح أزياء الشارع والتاريخ وراءه إلا أننا لا يمكننا أن ننكر بأن هذه الإطلالات غالباً ما تطغى على تصاميم الأزياء نفسها. تطورت الموضة بشكل ملحوظ منذ التسعينات  وتغير مفهوم الأناقة بشكل أسرع من أي وقت مضى. الملابس الفضفاضة، الجينز بأسماء وأنماط مختلفة، والأحذية الرياضية والأحزمة الكبيرة جعلتنا نبحث عن القصة وراء ظهور نمط ازياء الشارع "الستريت ستايل" لنعرف أكثر متى وكيف بدأت هذه الفكرة وبأي طريقة تطورت حتى أصبحت بما عليه اليوم.

ستريت ستايل من عروض ربيع وصيف 2023 للأزياء الجاهزة
ستريت ستايل من عروض ربيع وصيف 2023 للأزياء الجاهزة

ماذا تعني أزياء الشارع في عصرنا الحالي؟

يمكن تعريف الموضة بأسلوب الشارع على أنه نمط معين من الملابس نشأت وبدأت في بريطانيا وتطورت مع الوقت، حيث يقوم محبو الأزياء بتنسيق قطع الملابس الفردية من نوعها بطريقة مميزة وبعيدة عن المألوف حتى أنهم أصبحوا من أكثر الأشخاص إلهاماً في عالم الموضة. ومن خلال أزياء الشارع والأكسسوارات أصبحت هذه الإطلالات طريقة للتعبير عن الشخصية الداخلية للفرد، وبالمثل تساعد أزياء أسلوب الشارع الفرد على التواصل مع الأشخاص مع بعضهم من خلال الموضة كما أن أسلوب أزياء الشارع توضح هويات متعددة وجذر ثقافتهم وتقاليدهم.

ازياء الستريت ستايل...ثورة في عالم الموضة

"الستريت ستايل" المعروفة أيضاً بظاهرة القرن العشرين، لم يكن لها أي تأثير حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. على الرغم من ذلك، فقد كانت موجودة وكانت دائماً جزءاً من الثقافة الإنسانية في العديد من البلدان. فهل كنت تعرفين مثلاً أن كان كريستيان ديور Christian Dior هو أول مصمم حضرت السيدات إلى عرضه  لتقديم أزياء الشارع لهن.

اول لوك لأزياء الشارع من Dior
اول لوك لأزياء الشارع من Dior

هذا الإطلاق حمل كل امرأة من على قدميها، ونزلت إلى الشوارع لتتباهى بما كان جديداً وعصرياً آنذاك، وأول لوك لأزياء الشارع حمل تصميم تنورة دائرية طويلة وسترة مصممة بأكتاف عريضة وخصر مدبب. أما في فترة ما بعد الحرب أراد فيها الجميع إجراء تغيير عما كان يُعرف بالفعل بالأسلوب العادي في الموضة، مما أدى إلى تشكيل جماعات مختلفة بأساليب متنوعة في تنسيق الأزياء ومنهم ما يعرف آنذاك "الهيبيز" Hippies. كان لكل من هذه المجموعات أسلوب توقيع خاص بها، حظيت بشهرة واسعة وتقدير خاصة في السبعينيات والثمانينيات.

8IGB S23 003 (Copy)
8IGB S23 003

تأثر أسلوب تنسيق أزياء الشارع بشكل خاص بظهور الثقافة الشابة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ومع هذه الموضة بدأت تنجلي صورة الموضة المعروفة بأنها محصورة فقط للأغنياء، لصالح فكرة بأنه لا يهم ثمن الملابس على قدر قوة فكرة التنسيق وجمع القطع بطريقة وأسلوب فردي لا مثيل له. هذا الأمر جعل الملابس في المتناول وبأسعار معقولة لمجموعة أكبر من الأفراد، بمثابة حافز لهذا التغيير. كما أشار ظهور ثقافة أزياء الشارع إلى بداية الموضة كوسيلة للتعبير الفردي والتمرد عن شخصيته وأسلوبه بدلاً من كونها مجرد انعكاس للمكانة الاجتماعية.

أزياء الشارع في الثمانينات
أزياء الشارع في الثمانينات

أكثر المشاهير تأثيراً بأزياء الشارع

نمت شعبية أسلوب الشارع وإمكانية الوصول إليه بشكل كبير في القرن الحادي والعشرين. يمكن أن تنتقل اتجاهات الموضة الآن وتصبح شائعة بشكل أسرع من أي وقت مضى بفضل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي. اكتسب الأسلوب الشخصي أهمية أيضاً حيث يستخدم المزيد من الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي لعرض مظهرهم المميز وتحفيز الآخرين. نتيجة لذلك ، يمكن لأي شخص الآن تصميم أسلوبه الشخصي والتعبير عنه، مما يجعل الموضة أكثر ديمقراطية لا محصورة بفئة معينة.

Pharrell Williams2
Pharrell Williams2

لطالما تأثر أسلوب الشارع واتجاهات الموضة بشكل كبير بالموسيقى والمشاهير، عمل الممثلون والموسيقيون وغيرهم من الشخصيات الشهيرة في القرن العشرين كنماذج يحتذى بها في الموضة لعقودهم الخاصة وكثيراً ما تم تقليدهم من قبل معجبيهم. على سبيل المثال اشتهر كل من جيمس دين وإلفيس بريسلي بشعورهما المتمرد والرائع بالأناقة، وكان لاختياراتهما في الملابس تأثير كبير على الشباب في ذلك الوقت. على غرار هذا، كان لإحساس مادونا الجريء والانتقائي بالأناقة تأثير كبير على أزياء الثمانينيات والتسعينيات. في السنوات الأخيرة، كان لمشاهير مثل Kanye West و Pharrell Williams تأثير كبير على أسلوب الشارع، حيث تم تقليد إطلالاتهم الفريدة والإبداعية على نطاق واسع. بشكل عام، ساعد تأثير الموسيقى والمشاهير على أسلوب الشارع في جلب أفكار واتجاهات جديدة إلى طليعة ثقافة الموضة.

هل ستتطور أكثر أزياء الشارع في المستقبل؟

من الصعب توقع اتجاه اتجاهات أسلوب الشارع الجديدة مستقبلاً، ولكن من المرجح أن تستمر التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في التأثير على الموضة وعنوانيها وتفرعاتها. من المحتمل أن تصبح اتجاهات نمط الشارع أكثر إنتشاراً وتنوعاً ويمكن الوصول إليها مع تطور التكنولوجيا وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاًأكبر من حياتنا. من المحتمل أن يستمر الأفراد في عكس الأسلوب الشخصي في الموضة والتعبير عن هوياتهم وشخصياتهم من خلال الملابس. من الممكن أيضاً أن تصبح الأزياء المستدامة والصديقة للبيئة أكثر شيوعاً مع الوقت القادم، حيث أصبح المستهلكون أكثر وعياً بالتأثير البيئي لصناعة الأزياء. بشكل عام، من المرجح أن يكون مستقبل اتجاهات موضة ملابس الشارع متنوعاً ومتطوراً باستمرار، مما يعكس العالم المتغير من حولنا.

ملخص: أزياء الشارع أو الستريت ستايل ليست فكرة وليدة اللحظة بل هي فكرة في عالم الموضة تطورت منذ الثمانينات حتى اليوم لتعبر عن شخصية الفرد وأسلوبه في الحياة حتى أن أزياء الشارع ظهرت لتعبر عن فكرة الأزياء المخصصة للجميع وليس لفئة معينة فقط.

الأزياء الرياضية: من الملاعب إلى مدارج العروض والإطلالات الستريت ستايل

أبرز موديلات أحذية رياضية رائجة لإطلالاتك المقبلة.. أي واحدة ستختارين

فساتين الجينز تسيطر على إطلالات صيف 2023.. إليك أجمل الطرق لاعتمادها

الأحذية الرياضية رفيقة النجمات في إطلالتهن.. هذه أجدد موديلاتها لصيف 2023

بدلات الكارو تعود الى واجهة الموضة... أي ستايل من التصاميم سترتدين في صيف 2023؟

أبرز 5 علامات تجارية رياضية عالمية.. ملابس وأكسسوارات بتصاميم تُحاكي العصر

الذكاء الاصطناعي يدخل على خط تنسيق الأزياء... فهل ينجح؟

حقائب اليد الشفافة جرأة وتميّز في الصيف.. إليك أفكار إعتمادها بشكل ملفت