الذكاء الاصطناعي يدخل على خط تنسيق الأزياء... فهل ينجح؟

الذكاء الاصطناعي يدخل على خط تنسيق الأزياء... فهل ينجح؟

نادين منيّر
14 يوليو 2023

بعد عارضات الأزياء بتقنية الذكاء الاصطناعي، ها هي التكنولوجيا تدخل على خط جديد من الموضة من خلال تنسيق الأزياء. هذه المرّة مع إعلان SSENSE، وهو متجر تجزئة متعدد العلامات التجارية مقره في مونتريال متخصص في بيع أزياء المصممين وملابس الستريت ستايل الراقية، بأنه يوفّر خدمة مساعدة مستخدمي الموقع الالكتروني في الإجابة على أسئلة التصميم والتسوق الخاصة بهم من خلال تقنية AI chatbot.

ولكن بخلاف روبوتات الدردشة الأخرى المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي أطلقها تجار التجزئة الكبار في مجال الأزياء، فإن هذا الروبوت يندمج مباشرة في ChatGPT.

الذكاء الاصطناعي يدخل على خط تنسيق الأزياء
الذكاء الاصطناعي يدخل على خط تنسيق الأزياء

Ssense تطلق Chatbot لتنسيق الأزياء قائم على الذكاء الاصطناعي

من خلال الدفع لمستخدمي ChatGPT Plus، الإصدار الأقوى الذي يعتمد على الاشتراك من أداة الذكاء الاصطناعي القائمة على النصوص من OpenAI، يمكنهم تنزيل مكون إضافي من بائع التجزئة عبر الإنترنت في مونتريال في متجر OpenAI. يستخدم chatbot الخاص بـ Ssense مزيجًا من تقنيات OpenAI ونماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة للسماح للمتسوقين بطرح الأسئلة والحصول على ردود مع روابط للمنتجات من الكتالوج الخاص بها.

في أحد الأمثلة، يسأل أحد المتسوقين عن توصيات بشأن "أزياء رائعة وفاخرة مستوحاة من الأزياء الستريت ستايل" بألوان محايدة. يقترح برنامج chatbot تصاميم مثل تي شيرت بيج طويل الأكمام من Acne، وبنطلون بيج واسع الساق من Coperni ومنتجات أخرى يقول إنه يمكن مزجها ومطابقتها. يتوفر chatbot الخاص بـ Ssense عبر مكون إضافي يمكن لمشتركي ChatGPT Plus تنزيله من متجر المكونات الإضافية OpenAI.

بدأت الشركة في تجربة استخدام ChatGPT كمنسق أزياء على حساب انستقرام الخاص بها في وقت سابق من هذا العام وانضمت إلى مجموعة من الشركات بما في ذلك Shopify، Mercari، Zalando وKXNT - متجر عبر الإنترنت تديره Kering - لاستكشاف روبوتات الدردشة ذات الذكاء الاصطناعي التوليدي كوسيلة لتحسين عملية التسوق عبر الإنترنت. الأمل هو أن تسمح قدراتهم اللغوية لتجار التجزئة بتزويد المتسوقين بمزيد من الإرشادات أثناء بحثهم، في واجهة محادثة يمكنها فهم أسئلتهم وتقديم إجابات مناسبة، مثل مندوب مبيعات بشري.

وجد اختبار BoF لهذه التجربة، أنهم يتفوقون على الأجيال السابقة من روبوتات الدردشة التي لا يمكنها الرد إلا من خلال الردود النصية، على الرغم من أنه لا يزال لديهم مجال كبير للتحسين. ومع ذلك، فإن التوقعات هي أنها ستستمر في التحسن مع تقدم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اختبار عارضات الأزياء من الذكاء الاصطناعي

وكانت شركة Levi Strauss & Co قد أعلنت في أبريل الماضي أنها ستختبر عارضات الأزياء من الذكاء الاصطناعي على موقعها على الويب. في بيانها الصحفي، صوّرت Levi’s الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتعزيز تنوع عارضات الأزياء التي يراها المتسوقون. قالت الشركة إن "الصور الرمزية الشاملة للجسم" التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ستسمح للشركة بعرض "نماذج فائقة الواقعية لكل نوع من أنواع الجسم والعمر والحجم ولون البشرة".

اعلنت شركة Levi Strauss & Co أنها ستختبر عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي على موقعها
اعلنت شركة Levi Strauss & Co أنها ستختبر عارضات أزياء من الذكاء الاصطناعي على موقعها

وقالت Amy Gershkoff Bolles، الرئيس العالمي لاستراتيجية التكنولوجيا الرقمية والناشئة في Levi's، في بيان صحفي: "على الرغم من أن من المحتمل ألا يحل الذكاء الاصطناعي محل عارضات الأزياء البشرية تمامًا، إلا أننا متحمسون للقدرات المحتملة التي قد توفرها لنا مع المستهلك". "نحن ننظر إلى الموضة والتكنولوجيا على أنهما فن وعلم، ويسعدنا أن نتشارك مع Lalaland.ai، وهي شركة تتمتع بمثل هذه التكنولوجيا عالية الجودة التي يمكن أن تساعدنا في مواصلة رحلتنا من أجل تجربة عملاء أكثر تنوعًا وشمولية."

لقد أثار الإعلان حماسة الداعمين للتكنولوجيا ولرؤية الذكاء الاصطناعي التوليدي المستخدم في العالم الحقيقي. لكن منتقدي Levi’s قالوا إن الشركة يبدو أنها تستخدم الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتفادي التنوع الفعلي - مما قد يؤدي إلى إبعاد فرص العمل عن عارضات الأزياء وتفاقم التباينات في صناعة الأزياء، فردّ عدد من المنتقدين معتبرين أن ببساطة يمكن للشركة تعيين عارضات أزياء متنوعات بكل بساطة.

وفي بيان صدر في 28 مارس ردًا على الانتقادات، قالت Levi’s إنها لن "تقلص" استخدام عارضات الأزياء وأنها لا ترى البرنامج التجريبي "كوسيلة لتعزيز التنوع أو كبديل للإجراء الحقيقي الذي يجب يتم أخذه." وقالت الشركة: "نحن ندرك أن هناك حساسية مفهومة حول التقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ونريد أن نوضح أن هذا البرنامج التجريبي هو شيء نسير على الطريق الصحيح لتجربته في وقت لاحق من هذا العام على أمل تقوية تجربة المستهلك".

التكنولوجيا تدخل على خط جديد من الموضة من خلال تنسيق الأزياء
التكنولوجيا تدخل على خط جديد من الموضة من خلال تنسيق الأزياء

يجادل مؤيدو الذكاء الاصطناعي بأن التكنولوجيا يمكن أن تكون أداة قوية لمساعدة العلامات التجارية على خفض التكاليف والحفاظ على قدرتها التنافسية وتعزيز إبداع وإنتاج فرقهم. ولكن هناك سيناريو أكثر قتامة حيث تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي بشكل صريح كبديل فردي للبشر - حيث تنحرف في مجموعة كاملة من التحديات الأخلاقية بينما تستبدل العديد من فوائد الإبداع البشري.

إنه موضوع صعب، كانت الموضة والصناعات الأخرى تتصارع معه باستمرار منذ عقود، منذ الموجة الأولى من التشغيل الآلي في المصانع. لا توجد إجابة مباشرة على السؤال المتعلق فقط بمدى الضرر الذي يلحق التشغيل الآلي بالوظائف أو يساعدها. تظهر الأبحاث أن المخاوف من أن موجة الأتمتة ستؤدي إلى بطالة جماعية لا أساس لها بشكل عام، حيث تعمل الروبوتات والذكاء الاصطناعي على خلق فرص عمل وإلغائها.