اشهر اكلات شعبية في اليوم الوطني السعودي

في  اليوم الوطني السعودي الذي يحتفل به السعوديون يوم 23 سبتمبر من كل عام، يوجد مجموعة من اشهر الاكلات الشعبية، التي يحرص السعودين على اعدادها وتناولهااحتفالا بهذا اليوم.

 ويشتهر المطبخ السعودي بالعديد من الاكلات والوصفات المرتبطة بالعادات والتقاليد الموروثة والخاصة بكل منطقة سعودية دون غيرها.

وما زالت هذه الاكلات الشعبية تجد مكاناً لها على موائد السعوديين على الرغم من التطور لنمط الحياة العصرية، حاملة معها موروثات شعبية وعادات اصيلة للسعوديين استمرت لاجيال وسنوات طويلة وتحمل الكثير من خصائص الحياة السعودية.

اشهر اكلات شعبية في اليوم الوطني السعودي

نبدأ اولاً باكلة المفطح، وهي عبارة عن لحم وارز مطبوخين مع الكثير من التوابل لاضفاء نكهة مميزة لهذا الطبق الشعبي، كالقرفة والهيل والقرنفل والزعفران والثوم والفلفل الاسود. يضاف للحم والارز المكرونة المسلوقة ويتم تزيين الطبق بالبيض المسلوق.

وعندما نذكر المطبخ السعودي، لا يمكننا اغفال طبق الكبسة، وهي من اشهر الاكلات الشعبية السعودية التي تلقى اهتماماً خاصاً على كافة الموائد السعودية وتقدم بنكهات ومكونات عديدة، منها اللحم خاصة لحم الخروف او الدجاج وكذلك السمك والروبيان، تطبخ مع الارز بتتبيلة خاصة من التوابل السعودية الخاصة بهذا الطبق الزاخر بالطعم.

السليق اكلة شعبية اخرى من المطبخ السعودي، تشتهر بشكل خاص في مناطق الحجاز والطائف، وهي عبارة عن كبسة من الارز الابيض مع الدجاج او لحم الخروف اضافة الى الحليب ومعجون الطماطم والبهارات التي لا غنى عنها في معظم الاكلات السعودية، وبالتالي يتم استخدام القرفة والفلفل والقرنفل والهيل والكزبرة والزبدة في هذا الطبق.

مجبوس السمك او المشبوس، من الاكلات الشعبية السعودية وحتى الخليجية التي تنتشر في منطقة الخليج العربي، تمتاز بطعم اخاذ من تمازج الارز مع السمك وبالطبع خليط التوابل الخاص بهذه الاكلة والذي يتضمن القرفة والفلفل الاسود والزعفران.

ونبقى ضمن الاكلات الشعبية السعودية المالحة والتي تتضمن الارز كمكون اساسي لنصل الى المطازيز وهي اكلة شعبية سعودية تكثر بشكل خاص في منطقة نجد، تتألف من اللحم والعجين وتقدم مع المرق والخضروات.

ولوجبة الفطور، يفضل السعوديون تناول الحنيذ وهو طبق يشتهر في مناطق عسير السعودية وكذلك في اليمن، يؤكل مع الارز او خبز الذرة الحمراء الخمير.

ومن منا لم يسمع باكلة الجريش؟ وهي من الوصفات الشعبية المعروفة في كل من السعودية والاردن وفلسطين، تشتهر بشكل خاص في المملكة السعودية في منطقة نجد وهي عبارة عن قمح صلب مكسر يعرف باسم اللقيمي المجروش، تضاف اليه مرقة اللحم مع خليط التوابل من الفلفل الاسود والكمون والبصل.

القرصان من اشهر الاكلات الشعبية في اليوم الوطني السعودي، تكثر في منطقة نجد وهي عبارة عن دقيق من القمح المطحون الذي يتم عجنه مع الماء والملح ليصبح عجينة لينة، توضع جانباً وتغطى مدة نصف ساعة ثم تخبز على صاج كبير او ما يعرف باسم المقرصة على نار قوية، بحيث يتم غرف العجينة وصبها على الصاج على شكل اقراص كبيرة ورقيقة لحين نضجها على الوجهين.

من وصفات الحلى الشعبية السعودية، نذكر الكليجا المشهورة بشكل خاص في منطقتي حائل والقصيم، وهي عبارة عن الحنطة المحشوة بالدبس والتمر ويضاف اليها الهيل والزعفران. ويمكن استبدال الدبس بالتوفي، وعادة ما يتم عجن الكليجا وتقطيعها باشكال مختلفة قبل خبزها.

واخيراً الحنيني، وصفة حلى شعبية سعودية تكثر خاصة في شهر رمضان، وتصنع من التمر والطحين والزبدة المضاف اليها الهيل والزعفران. ويمتاز حلى الحنيني باحتوائه على سعرات حرارية مفيدة للصائم تمد جسمه بالسكريات التي يحتاجها في شهر رمضان.