النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

4 نصائح لترتيب المطبخ والحفاظ على نظافته خلال عيد الأضحى

ترتيب الثلاجة امر مهم خلال عيد الاضحى
1 / 3
ترتيب الثلاجة امر مهم خلال عيد الاضحى
نصائح لترتيب المطبخ والحفاظ على نظافته خلال عيد الاضحى
2 / 3
نصائح لترتيب المطبخ والحفاظ على نظافته خلال عيد الاضحى
نظافة الميكروويف وغيره من ادوات المطبخ خلال عيد الاضحى
3 / 3
نظافة الميكروويف وغيره من ادوات المطبخ خلال عيد الاضحى

مع اقتراب عيد الأضحى 2022، سيعود المطبخ ليكون قلب المنزل النابض باحتفالات أفراد العائلة والأصدقاء سواء لتحضير الأطباق الشهية أو الحلويات الشرقية التي لا غنى عنها في مناسبة كهذه، مما قد يجعل مهمة الحفاظ على المطبخ نظيفاً تبدو مستحيلة، خاصة مع التحضير المستمر لمأكولات العيد المفضلة.

لكن وعلى عكس ما يظنه الكثيرون، فإن الحفاظ على نظافة المطبخ ونظامه مهمة أسهل مما يعتقد البعض. كل ما عليك فعله هو اتباع بعض النصائح البسيطة إنما الفعالة، التي تساعدك في تحقيق هذه المهمة.

هذه النصائح قدمها لنا ألكسندر بروفينز، مدير منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة Blueair للحفاظ على نظافة المطبخ وحمايته من الجراثيم والبكتيريا، والإستمتاع بأجواء العيد مع الأهل والأصدقاء بدون منغصات.

ترتيب الثلاجة امر مهم خلال عيد الاضحى
ترتيب الثلاجة امر مهم خلال عيد الاضحى

4 نصائح لترتيب المطبخ والحفاظ على نظافته خلال عيد الأضحى

هذه النصائح، على بساطتها، إلا أنها مهمة للبدء بها قبل حلول عيد الأضحى وخلاله، كي تضمني مطبخاً نظيفاً ومرتباً على الدوام وليس فقط خلال هذا العيد.

النصائح الأربعة التي يسديها خبير شركة Blueair تتمثل في النقاط التالية:

  1. ترتيب الثلاجة: في بعض الأحيان، نفرط بشراء المنتجات الغذائية عند التسوق للمنزل، والسبب وراء ذلك هو نقص التخطيط قبل زيارة المتجر.لذا ولتفادي اكتظاظ المطبخ، يُنصح دائماً بوضع قائمة منتجات غذائية تقترب من نهاية صلاحيتها واستغلالها بشكل صحيح، ومن ثم استبدالها بمنتجات جديدة، وهكذا تكونين قد استبدلت منتجاً قديماً بمنتج جديد بدون أن تسببي ازدحاماً على رفوف الثلاجة.

كما يمكن لهذه الطريقة أن تساعدك بتخطيط وجباتك للأسبوع القادم، مما قد يساهم في التقليل من إهدار الطعام وهو مسألة جد مهمة ينبغي إيلائها العناية القصوى.

  1. حيل للميكروويف: هل تعلمين أنه يمكنك تنظيف الإسفنجة في الميكروويف؟ على الرغم من أن هذا قد يبدو غريباً، إلا أنه إجراء فعال للحفاظ على نظافتها.إذ تُعتبر الإسفنجة وسطاً خصباً للبكتيريا، نظراً لأنها تُستخدم باستمرار لتنظيف المنزل، ولأنها غالباً ما تكون رطبة ومسامية.ووفقًا لـJournal of Environmental Health، فإنتسخين الإسفنجة في الميكروويف لمدة 90 ثانية بأقصى حرارة، يُقلل من البكتيريا بنسبة 99٪.

كما يمكنك أيضاً تنظيف الميكروويف باستخدام الليمون. كل ما تحتاجينه للحصول على ميكروويف لامع من دون استخدام المواد الكيماوية هو ليمون، وعاء آمن للإستخدام في الميكروويف والقليل من الماء. قوميبإضافة نصف كوب من الماء في وعاء مع قطع ليمون وضعيه في الميكروويف لمدة 3 دقائق. يعمل الماء والليمون على تفكيك الأوساخ، مما يسمح لكبمسح الجزء الداخلي من الميكروويف وتنظيفه بسهولة.

نظافة الميكروويف وغيره من ادوات المطبخ خلال عيد الاضحى
نظافة الميكروويف وغيره من ادوات المطبخ خلال عيد الاضحى
  1. إهتمام أكبر بجودة الهواء في المطبخ: يتم إطلاق العديد من الملوثات في الهواء خلال الطهي، وتلتصق هذه الملوثات بالأقمشة وعلى الأسطح لأيام. وقد يتسبب التعرض طويل الأمد لهذه الملوثات، خاصة في الأماكن المغلقة قليلة التهوية، لحدوث اضطرابات صحية كالصداع والإرهاق. لذلك، فإن أفضل طريقة لتجنب الروائح الكريهة والغبار هي إزالتها من الهواء في أسرع وقت ممكن.

يمكن إزالة روائح الطهي بفعالية عن طريق فتح النوافذ واستخدام شفاط المطبخ، أو يمكن استخدام أجهزة تنقية الهواء الخاصة المتوفرة في السوق مثل منتجات Blueairالتي تستخدم الكربون المنشط لإزالة الروائح والدخان والمركبات العضوية المتطايرةمن الهواء الداخلي. وتستخدم أجهزة تنقية الهواء هذه، تقني فريدة تساعد في التقاط99.97٪ من الملوثات التي يصل حجمها إلى 0.1 ميكرون، ليصبح الهواء في مطبخك نظيفاً ومنعشاً مرة أخرى!

  1. إستخدام جديد لفرشاة الأسنان: على الرغم من أن حوض الغسيل يبدونظيفاً، إلا أنه غالباً ما يكون هناك الكثير من المواد الملوثة الملتصقة داخل فتحة التصريف والتيلا تستطيع فرشاة المطبخ العادية التخلص منها. ولحسن الحظ، فإن فرشاة أسنان قديمة ستفي بالغرض لتنظيف جميع الأوساخ العالقة.

يمكن لفرشاة الأسنان التخلص من البكتيريا غير المرغوب فيها وتنظيف أماكن صعبة أخرى في المطبخكالفرن والميكروويف ومُحمصة الخبز. فرشاة الأسنان القديمة أداة متوفرة في كل منزل ويمكن أن تصل إلى الأماكن التي لا تستطيع معدات التنظيف الأخرى الوصول إليها.

والآن وبعد تعلمنا لبعض الحيل والنصائح البسيطة التي تضمن لنا مطبخاً نظيفاً وصحياً، لن يعود علينا القلق من الإستمتاع بعطلة عيد الأضحى.

×