طرق طهي الطعام المجفف

طرق طهي الطعام المجفف تختلف بحسب نوعية الأطعمة المجففة ، و التي تشكل طيفاً واسعاً من المأكولات مثل اللحم المقدد و الأسماك المجففة و الخضروات و الفواكه و كذلك الحبوب و البقوليات ، و لتحضير هذه الأطعمة للطهي  ، تحتاج إلى مرحلة أو أكثر من الإعداد قبل الطبخ ، و إليك سيدة المطبخ  بقائمة من الأطعمة المجففة و طرق تحضيرها ، و التي على الأغلب تعتمد على عملية النقع أو الغلي بالماء قبل الطهي .

طريقة طهي السمك المجفف

السمك المجفف من الأطعمة الشعبية الشائعة في المناطق البحرية و البلدان ذات الأنهار ، حيث يستخدم الملح لتعقيم و تغليف الأسماك بمختلف أنواعها و تجفيفها على أشعة الشمس في مواسم صيدها ، لتحفظ لأوقات أخرى من السنة ، مع ضرورة إزالة رأس السمكة قبل التجفيف لأغلب  الأنواع ، ما عدا الأسماء الصغيرة جداً مثل السردين والأسماك النهرية .

 و تعد المهمة الأصعب هي التخلص من الملح ، أو أكبر كمية منه قبل الطهي ، و من أنواع السمك المجفف هي سمك الفسيخ الشهير في مصر ، و سمك ميرننا و كولا و ميرلوزا في المغرب ، و سمك الحرش الصغير في العراق ، و يمكن تحضير السمك المملح بطريقتين: الأولى ، نقع السمك المملح بالماء المغلي لليلة كاملة قبل الطهي ، ثم يجفف و يطهى بحسب وصفة الطعام ، بعد إزالة جلد و العظم إن أمكن ، أو أن يقلى مباشرة في حالة الأسماك الصغيرة . و يمكن غلي السمك للمرة الثانية لمدة 20 دقيقة ، هذا إن كان طعم الملح مازال قويا على السمك . الطريقة الثانية هي: يغطى السمك بالماء ، ثم يغلى على النار لمدة 25 دقيقة، من بعدها يجفف و يضاف إليه شرائح من الليمون و الماء المغلي ، ثم يغلى على النار للمرة الثانية لمدة 20 دقيقة أخرى .

طريقة طهي اللحوم المجففة

اللحوم المجففة مثل باسطرما اللحم و اللحم المقدد ، و الذي يطلق عليه في بعض البلدان العربية ( القديد أو الكديد )، وهو لا يحتاج إلى الكثير من الخطوات قبل الطهي ، لأنه عادة يأتي بشكل شرائح خفيفة  توضع في السندويشات  او السلطات ، أو أن يأتي  بشكل الباسطرما مغلفا بأغشية أمعاء الأبقار تحفظه جافاً مع كميات كبيرة من التوابل نسبيا ، و التي لا تسمح بنمو البكتيريا فيه . فيقطع لشرائح خفيفة قبل الإستخدام مباشرة سواء للقلي أو الطهي مع مكونات أخرى .

طريقة تحضير الفواكه المجففة

تجفف أغلب انواع الفواكه للإستهلاك لاحقاً إما للطهي أو لتناولها كوجبات خفيفة ، مثل ( المشمش ، الكيوي ، البرقوق ، التمر ، التفاح ، الموز ، الكرز ، الفراولة و غيرها ) و أسهل طريقة لتحضير الفواكه المجففة قبل الطهي هي أن تغطى بالماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة ، و من بعدها تصفى من الماء و تكون طرية و عصيرية و بحجم مضاعف كفاية للطهي مباشرة .

طريقة تحضير الخضروات المجففة قبل الطهي

تجفف الخضروات بشكل واسع إما بإستخدام حرارة الفرن أو على أشعة الشمس ، حيث تجفف الخضروات صغيرة الحجم على حالها ، مثل ( الباميا ، الثوم ، الفلفل  و الطماطم و الذرة و غيرها ) أو أن تقطع على شكل شرائح جاهزة للتجفيف مثل ( شرائح الكوسا و الباذنجان و الشمندر و البطاطس و غيرها ) تستخدم الخضروات المجففة مباشرة و هي بحالتها لتحضير بعض انواع السلطات أو السندويشات . أما التي تدخل بتحضير وصفات الطعام ، يمكن أن تنقع بالماء الفاتر لليلة كاملة قبل الطهي أو أن تنقع بالماء المغلي لمدة 30 دقيقة قبل الطهي . أما الخضروات المجففة بهيئة شرائح أو دقيق ، مثل شرائح البطاطس التي تستخدم في تحضير (البطاطا المهروس و شوربة البطاطس ) ، يمكن إضافتها مباشرة على المكونات الأخرى للطبخة . 

طريقة تحضير الحبوب و البقوليات المجففة قبل الطهي

تحتاج البقوليات مثل الحمص و البازلاء و اللوبيا و الفاصوليا إلى نقع على الأقل 4 ساعات بالماء الفاتر قبل الطهي ، هذا ما عدا العدس الذي يطهى مباشرة . و لتحضير الترمس المسلوق ، فيحتاج عدة مراحل من النقع و إستبدال الماء مع كل مرة للتخلص من الطعم المر قبل السلق .

طريقة تحضير الفطر المجفف قبل الطهي

هنالك أنواع واسعة من الفطر المجفف ، و خاصة الفطر الصيني الذي يستخدم في الوصفات الصينية بكثرة ، فله طعم مختلف تماما عن الفطر الطازج ، كونه ذو نسيج مطاطي عند المضغ ، مما يجعله أشبه باللحم عند وضعه في وصفات النودلز و الشوربة ، وهو مثل أنوع (شيتاك ، أذن الخشب ، أذن الغيوم ، ماتسوتاكي ) ، وتختلف جودة و سعر الفطر المجفف بكمية كسرات الفطر و نوعه في العبوات ، و تعد طريقة تحضير الفطر المجفف ببساطة بنقعه ، و من بعدها يتم الاستفادة من الفطر نفسه و كذلك ماء النقطع بالطهي ، لذا يجب تغطية الفطر بالماء المغلي أو الساخن ، و ذلك لإستخراج النكهة الكاملة للماء ، و يمكن نقعه بالماء الفاتر ، لكن هذا لن يعطي الماء نكهة الفطر المطلوبة . و يلاحظ تضاعف حجم الفطر بعد النقع لمدة 10 دقائق تقريبا ، ثم يصفى الفطر و ينغسل قبل الطهي .

ما هي طرق حفظ اللحوم بالتجميد ؟

ما هي طرق حفظ اللحوم بالتجميد ؟

ما هي أفضل أنواع البهارات السعودية ؟