أكثر طريقة صحية لطهي الأرز

أكثر طريقة صحية لطهي الأرز تعتمد على طهيه و تركه ليبات في الثلاجة

أكثر طريقة صحية لطهي الأرز تعتمد على طهيه و تركه ليبات في الثلاجة

طهي الأرز قبل ليلة يقلل من المواد الكيمياوية فيه

طهي الأرز قبل ليلة يقلل من المواد الكيمياوية فيه

طهي الأرز بطرق تقلل كمية النشويات المستهلة

طهي الأرز بطرق تقلل كمية النشويات المستهلة

أكثر طريقة صحية لطهي الأرز

أكثر طريقة صحية لطهي الأرز

أكثر طريقة صحية لطهي الأرز الآن أصبحت تقاس بمدى التخلص من السعرات الحرارية التي يحتويها الأرز ، أو الطريقة التي تخلصه من المواد الكيمائية التي تعلق عليه من جراء طرق الزراعة الحديثة التي تتطلب استخدام الأسمدة و المبيدات الحشرية المضرة بصحة الإنسان أيضا. و للتعرف على افضل هذه الطرق لكلا الهدفين، إليك بهذه النصائح.

التخلص من المواد الكيميائية

أظهرت دراسة بريطانية مفزعة، بحسب صحيفة الإنديبندنت البريطانية، أن معظم أنواع الأرز التي يتم استهلاكها على نطاق واسع تحتوي على نسبة من مادة الزرنيخ السامة ، و التي لها ارتباط بمجموعة مشاكل صحية منها أمراض القلب و السكري و السرطانات و غيرها من مشكلات تأخر النمو . و لا يمكن التخلص من هذه المادة بطرق الطهي التقليدية للأرز ، بل أن الطريقة الوحيدة التي تخلص الأرز من 80% من مادة الزرنيخ، هي بأن يتم غسل الأرز و نقعه لليلة كاملة و غسلة مرة أخرى قبل طهيه .

تقليل كمية الكربوهيدرات في الأرز

يمكن تقليل كمية الكربوهيدرات و النشويات في الأرز عن طريق الطهي ، حيث أظهرت دراسة أجرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية أن هنالك نوعين من النشاء في الأرز ، البعض منها يهضم و الآخر يبقى مخزوناً في الجسم مما يسبب السمنة.

و قد اجريت تجارب حديثة للطهي على مجموعة أنواع من الأرز، حيث يضاف مقدار ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند لكل كوب من الأرز غير المطبوخ ، و يترك ليطهى على نار متوسطة مع الماء ، ثم يبرد في الثلاجة لليلة كاملة قبل الإستهلاك ، و هذه الطريقة تجعل من زيت جوز الهند مادة عازلة لامتصاص نصف كمية النشاء من قبل الجسم ، كما ان تسخين الأرز و تناوله في اليوم التالي لن يؤثر على عملية التخلص من النشاء الذي يحتويه الأرز .

 طريقة السلق و التصفية لطهي الأرز للحمية

يمكن التقليل من كمية الكربوهيدرات الموجودة في الأرز عن طريق سلق الأرز و تصفيته للتخلص من كمية لا بأس بها من النشاء ، بدلا من طريقة الطهي من دون تصفية . حيث يحضر كوب من الأرز مع 6 أكواب من الماء ، و يسلق لمدة 10 دقائق ، ثم يصفى من الماء و يعاد ليطهى مع قليل من الزيت على النار المتوسطة لمدة 10 دقائق أخرى .

تناولي الأرز دون زيادة وزنك بهذه الطريقة

طريقة عمل برياني الدجاج الهندي

طهي الطعام بالبخار .. مزايا و فوائد لابد من معرفتها

مواضيع ذات صلة