النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

القهوة.. مذاق الطعم الساحر بأنواع غير مألوفة

القهوة.. مذاق الطعم الساحر بأنواع غير مألوفة
1 / 3
القهوة.. مذاق الطعم الساحر بأنواع غير مألوفة
الاسبريسو قهوة ذات مذاق قوي وغني بالكافيين
2 / 3
الاسبريسو قهوة ذات مذاق قوي وغني بالكافيين
القهوة المثلجة نوع مميز من انواع القهوة
3 / 3
القهوة المثلجة نوع مميز من انواع القهوة

القهوة، ذلك المشروب الغني بالمذاق القوي والرائحة النفاذة التي تدخل الأنوف لتوقظ الحواس أجمعين بعد سبات طويل خلال الليل، أو في حال الشعور بالتعب وعدم اليقظة وقلة التركيز خلال النهار.

لا يستغني معظم سكان العالم عن تناول القهوة كمشروب صباحي، بالرغم من حب البعض للشاي، وهو المشروب الأول الذي يُقدم في العديد من المناسبات والجلسات الإجتماعية وبطرق مختلفة ومتنوعة.

تشتهر القهوة العربية والقهوة التركية والقهوة الأمريكية والإسبريسو بشكل كبير حول العالم، إلا أن هناك العديد من أنواع القهوة غير المعروفة و"غير المألوفة" التي يمكن أن تلقى ترحيباً واستحساناً من عشاق القهوة الذين يحرصون على إنشاء ركن خاص بهذه المعشوقة في منازلهم أو مكاتبهم، للإستمتاع بها طوال الوقت.

في موضوعنا اليوم، نعرفك عزيزتي على أنواع القهوة الغريبة حول العالم، والتي يمكنك شراؤها خلال رحلاتك أثناء عطلة الصيف الحالية أو تذوقها والإستمتاع بطعمها المميز.

القهوة مذاق ساحر وانواع غير مألوفة-رئيسية واولى
القهوة مذاق ساحر وانواع غير مألوفة-رئيسية واولى

أنواع القهوة الغريبة

قد تكونين معتادة على تناول صنف أو اثنين من القهوة، لكن لا ضير في تجربة أنواع جديدة خاصة تلك الغريبة أو غير المألوفة عليك عادة.

وإن كنت مثلنا تحبين المغامرة وتستحقين شرف المحاولة لتجربة أشياء غير اعتيادية في حياتك، إليك 9 أنواع من القهوة قد تكونين لم تسمعي عنها من قبل لكنها تستحق التجربة:

  1. كوبي لواك Kopi Luwak

هي القهوة الأغلى سعراً بين أنواع القهوة المختلفة وأكثرها غرابة على الإطلاق، ويتم تصنيعها في إندونيسيا من خلال إطعام حيوان الزباد حبوب البن المختلفة، ثم يتم جمعها من خلال البراز لهذا الحيوان. وتقوم الإنزيمات الهاضمة الموجودة في معدة الحيوان بمعالجة حبوب البن، ما يجعلها تمتاز بنكهة قوية.

قد يبدو الأمر مقززاً بعض الشيء، لكنك ستعجبين عندما تعلمين أن الكثير من الناس حول العالم يطلبون هذا النوع من القهوة ويتهافتون على تناوله!

  1. باكيتا ميسانا Baqueta Mesana

تمتاز هذه القهوة بمذاق فريد لا مثيل له ولا يمكن إيجاده في أي نوع أخر من أنواع القهوة المعروفة. وقد تواجدت أشجار نبات البن لهذا الصنف لأول مرة في مزرعة صغيرة في كولومبيا. ويُشاع أنه تمت سرقة محاصيل هذه القهوة للتجارة فيها وكسب المال، وهو ما جعلها تنتشر في العديد من الدول ليستمتع بها آخرون من مدمني القهوة.

  1. قهوة كونا Kona Coffee

من أكثر أنواع القهوة شعبية في الولايات المتحدة خصوصاً مناطق الساحل الشرقي، موطنها الأصلي جزر الهاواي، وهي ذات طعم حلو وغني. ويختلف مذاق قهوة كونا باختلاف طريقة التحميص المتبعة، إذ أن التحميص الخفيف يكون أقل حموضة من التحميص الشديد كونه يستغرق وقتاً أطول لتطوير بعض مركبات النكهة التي نلمسها في القهوة، ومنها البوليفينول الذي يعطي الطعم الحامض.

وتمتاز قهوة كونا بتركيبة كيميائية غير اعتيادية للتحميص الخفيف، إذ أن حوالي ربع وزنها يأتي من محتوى السكر على الرغم من أن تحميصها يعد أخف من العديد من أصناف القهوة الأخرى. وهو ما يجعل إعداد الإسبريسو من قهوة كونا يمتاز بمذاق أفضل ومتميز.

  1. القهوة الفرنسية ذات التحميص الشديد

للمغامرين فقط، يمكن إطلاق التسمية على هذا النوع من القهوة الذي يمتاز بأقوى نكهة على الإطلاق، إذ أن التحميص الشديد لحبات البن للقهوة الفرنسية يجعلها مركزة بشدة. ويمكن تجربة القهوة الفرنسية ذات التحميص الشديد في الإسبريسو لتبيان مذاقها القوي ولونها الغامق جداً.

  1. القهوة الفيتامينة المثلجة

قد يبدو للوهلة الأولى أننا سنتناول هذه القهوة "مثلجة" كما يوحي إسمها، إلا أن الواقع معاكس تماماً، فهي قهوة تُقدم ساخنة عادة على غرار مشروبات الآيس كريم الأمريكية. إنما تصبح باردة ومخففة قليلاً بمجرد سكبها على مكعبات الثلج.

تُصنع هذه القهوة من حبوب البن المحمصة السوداء القوية، وتُعرف في فيتنام وتايلاند بإسم "قهوة الحليب المثلجة، إذ يتم إضافة الحليب المبخر أو الحليب المكثف إليها إضافة إلى السكر أو العسل أو شراب القيقب أو عصير القصب حسب الرغبة.

  1. القهوة السوداء Black Coffee

أكثر أنواع القهوة انتشاراً حول العالم، يتم تصنيعها من حبوب البن المحمصة فقط وتمتاز بمذاق رائع ونكهة قوية ولا تحتوي على الحليب أو الكريمة أو السكر إليها. يحب الناس تناول القهوة السوداء في الصباح لتنشيط الجسم والعقل، ويمكن تحضيرها من خلال سكب الماء المغلي فقط على حبوب البطن المحمصة والمطحونة، أو تركها تنتقع في الماء الساخن لبعض الوقت حتى يتغير لونها إلى البن الداكن الأسود، وعندها يمكن الإستمتاع بمذاقها الحاد والقوي.

  1. القهوة السوداء المثلجة

القهوة المثلجة نوع مميز من انواع القهوة
القهوة المثلجة نوع مميز من انواع القهوة

هي القهوة التي يتم تخميرها من الحبوب الأثيوبية والكولومبية، ثم تُبرد قبل سكبها فوق مكعبات الثلج والحصول على قهوة مثلجة.

وبعكس أنواع القهوة الأمريكية المصنوعة من حبوب روبوستا، فإن القهوة السوداء المثلجة يتم تصنيعها من حبوب أرابيكا فقط للحصول على نكهة قوية ونعومة فائقة في الفم، بفضل

زيادة البوليفينول مثل الكافيين (الذي يساعد على تحفيز تدفق الدم) وحمض الكلوروجينيك (أحد مضادات الأكسدة).

وما يُميز هذا المشروب أيضاً، أنه قليل السكريات بسبب عدم استخدام الحليب أو الكريمة فيه، ما يجعله خياراً مثالياً لمن يعشقون القهوة ولا يرغبون بزيادة أوزانهم بسبب الإضافات إلى القهوة.

  1. الإسبريسو

أحد أنواع القهوة المعروفة والمشهورة في دول أوروبا، نشأت في إيطاليا وتمتاز بحبوب بن محمصة وداكنة مطحونة بشكل جيد في الفلتر المخصص لآلة التحضير، تليها عملية التنقيط في الماء المغلي للحصول على نكهة قوية.

الاسبريسو قهوة ذات مذاق قوي وغني بالكافيين
الاسبريسو قهوة ذات مذاق قوي وغني بالكافيين

يمكن تناول قهوة الإسبريسو ساخنة أو باردة، ويختلف محتوى الكافيين فيها بالإعتماد على الكمية التي يستهلكها كل شخص، لكن الكمية المعتادة تتراوح بين 60-120 مللجرام لكل كوب.

  1. القهوة الباردة

كما يوحي إسمها، هذا النوع من القهوة لا يحتاج إلى تسخين بل لنقع قد يستمر لما فوق 12 ساعة قبل الإستمتاع بمذاقها.

يتم تصنيع القهوة المثلجة الباردة من حبوب أرابيكا الكولومبية التي تمتاز بحموضتها العالية، لذا إن كنت لا تحبذين مشروب القهوة الحامض يمكنك تناول هذا الخيار المصنوع من حبوب Yirgacheffe أو Sumatra Mandheling الأثيوبية، وهما صنفان من حبوب البن التي تعطيك مذاقاً حلواً يشبه مشروب الشوكولاته الداكنة.

بعد أن تعرفنا سوياً على الأنواع غير المألوفة لمعشوقة الملايين، أخبرينا أي نوع منها ستودين تجربته يوماً ما، وما هي أنواع القهوة الأخرى التي تنصحين بتناولها.

×